مصر تسعى لتأمين ندرة المياه من خلال خطة تحلية بقيمة 2.5 مليار دولار

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda21 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
مصر تسعى لتأمين ندرة المياه من خلال خطة تحلية بقيمة 2.5 مليار دولار

مال واعمال – الرياض 21 اغسطس 2021 -تبحث مصر عن شركاء للاستثمار في مبادرة بقيمة 2.5 مليار دولار لبناء أكثر من عشرة محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2025 ، حيث تحاول البلاد معالجة ندرة المياه التي تلوح في الأفق ، حسبما ذكرت بلومبرج.

يخطط المسؤولون لإنشاء 17 محطة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من المصادر الخضراء ، حيث يتم بناء كل منها وتملكها وتشغيلها من قبل صندوق الثروة السيادي المصري بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب ، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري ، أيمن سليمان.

وقال سليمان إن المحطات السبعة عشر ، التي تهدف إلى إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا ، هي جزء من خطة أوسع لإضافة 6.4 مليون متر مكعب من الطاقة اليومية بحلول عام 2050.

سيستفيد المشروع من الميزة التنافسية لمصر في إنتاج طاقة متجددة رخيصة وسيسمح أيضًا بالوصول إلى التمويل الأخضر ، مما قد يؤدي إلى خفض التكاليف ، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي.

وقالت بلومبرج إن نحو 8.6٪ من الكهرباء في مصر تأتي من مصادر الطاقة المتجددة ، بهدف رفعها إلى 20٪ بحلول عام 2022 وأكثر من الضعف بحلول عام 2035.

انخرطت مصر والسودان في نزاع مرير مع إثيوبيا المجاورة بشأن السد المثير للجدل للطاقة الكهرومائية الذي يخشى كل من السودان ومصر أن يقيد الوصول إلى المياه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.