مشتريات الذهب المحلية تهبط 45 %

admin
اسواق الفوركس
admin10 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مشتريات الذهب المحلية تهبط 45 %

هبطت كميات الذهب التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي بنسبة 45 % مقارنة مع نفس الشهر من العام 2013 بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وقال علان “إن الكميات المدموغة بلغت 617 كيلو غراما تم تداولها في السوق المحلية مقارنة مع 1112 كيلو غراما في شهر أيار (مايو)”.
ونتيجة لذلك؛ هبطت قيمة مشتريات الذهب في المملكة خلال شهر أيار (مايو) الماضي بنسبة 50 % بحسب تقديرات علان.
وقال علان إن “قيمة مشتريات الذهب بلغت 17 مليون دينار خلال شهر أيار (مايو) الماضي مقارنة مع 34 مليون دينار تقريبا في نفس الفترة من العام الماضي.
ويشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر الزبن، أكد في وقت سابق أن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد.
وبين الزبن سابقا أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.
وفيما يتعلق بالأسعار؛ حافظ المعدن النفيس على استقراره في السوق العالمية منذ اسبوع نتيجة توقف الصين عن عمليات شراء للمعدن النفيس.
وحول مستويات الطلب في السوق المحلية ؛ أكد علان أن هناك حركة نشطة لغايات الادخار والاستثمار.
وقال علان إن سعر الأونصة استقر عند 1245 دولارا في الأسواق العالمية.
وحول الاسعار في السوق المحلية، بين علان أن سعر غرام الذهب من عيار 24 يبلغ 28.6 دينارا فيما يبلغ سعر غرام 21 نحو 25.4 دينارا ويبلغ سعرغرام 18 نحو 21.5 دينار ويبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7غرامات 185 دينارا ويبلغ سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات 210 دنانير.
وتوقع علان أن يعاود الذهب للارتفاع إلى نحو 1300 دولار خلال الفترة القادمة.
وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق خلال العام 2011 في شهر أيلول (سبتمبر) حين لامس مستوى 1922 دولارا للأونصة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.