مجموعة زين الإقليمية توافق على استثمار 80 مليونا في شبكة الأردن

admin
الشركات الاردنية
admin19 يناير 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
مجموعة زين الإقليمية توافق على استثمار 80 مليونا في شبكة الأردن

1554 385524  - مجلة مال واعمالأكد الرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن”، إحدى شركات مجموعة زين الإقليمية، أحمد الهناندة ان مجموعة “زين” الإقليمية موافقة على استثمارات بحجم يتجاوز الـ 80 مليون دينار في تطوير شبكة “زين الأردن” خلال العام الحالي.

وقال الهناندة خلال لقاء بالصحافة المحلية إن المجموعة أبلغت “زين الأردن” بالموافقة على ضخ هذا المبلغ من الاستثمارات في تطوير شبكتها على مدار العام الحالي، موضحاً انّ الشركة ستوجّه الاستثمارات لتوسعة وتطوير شبكة الإنترنت عريضة النطاق والشبكة الصوتية الواصلة الى جميع محافظات المملكة.

وأضاف الهناندة ان هذه الاستثمارات إضافة الى ما جرى استثماره في شبكة “زين” خلال السنوات الماضية سيسهم في مزيد من انتشار الخدمات في الخلوي والإنترنت وتطويرها وتقديم خدمات إضافية مبنية على هذه التقنيات الخلوي والإنترنت لا سيما تقنية HSPA+ التي أطلقتها الشركة خلال العام الماضي وتمكّن المشتركين من الوصول الى خدمات الإنترنت عبر الخلوي والحاسوب بسرعات عالية.

ومن جهة أخرى تحدث الهناندة خلال اللقاء الصحفي عن أهمية بناء خدمات جديدة تمس حياة المواطن ويمكن الاستفادة منها عبر تقنيات الخلوي والإنترنت الحديثة، مثل؛ خدمات الدفع وتسديد الفواتير، والخدمات الحكومية الإلكترونية.

وقال الهناندة إنّ الإنترنت أصبحت وسيلة مهمة للتخفيف من كلف الحياة اليومية للمواطن ومستخدم خدمات الاتصالات.

وقال الهناندة وقتها إن الشركة تسعى لضخ المزيد من الاستثمار في البنية التحتية للشركة وبالشكل الذي يسمح بتقديم أكثر الخدمات تطوراً في أسواق الاتصالات، وتقديم المزيد من الخدمات الإضافية للهاتف الخلوي، وخدمات التطبيقات والمحتوى الإلكتروني والذي سيسهم في تطورها وتنوعها بلا شك في تطوير خدمات الإنترنت وزيادة انتشار استخدامها بين أوساط الأردنيين.

وأوضح انّ هذا المبلغ سابق الذكر يشمل عقداً جرى توقيعه مع شركة “ZTE” المزود العالمي لمعدات الاتصالات وحلول الشبكات بقيمة تتراوح بين 20 الى 25 مليون دينار، وذلك لتطوير شبكة الاتصالات الصوتية وتوسيع البنية التحتية لخدمات الإنترنت عريضة النطاق اللاسلكية ضمن شبكة HSPA+ التي أطلقتها الشركة في الربع الأول من العام الماضي.

وقال إن الشركة ماضية في العمل للانتهاء من إنشاء 500 موقع (برج) جديد ضمن شبكتها، وذلك خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، متوقعاً أن يصل عدد المواقع لدى شركة “زين الأردن” مع نهاية العام الحالي إلى حوالي الـ 2000، مؤكداً أهمية إنشاء هذه المواقع الجديدة في استيعاب الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت عريضة النطاق عبر الخلوي أو الحاسوب.

وأشار الهناندة إلى أن الاستثمارات الجديدة هي استمرار لما جرى استثماره من قبل الشركة خلال السنوات الماضية، موضحاً أن “زين الأردن” استثمرت في العام 2011 حوالي 100 مليون دينار في لتطوير شبكتها واستكمال بنيتها التحتية بشكل يسمح بإطلاق العديد من الخدمات الجديدة المتاحة عبر تقنية الـ HSPA+ التي أطلقتها الشركة خلال شهر آذار (مارس) من العام الماضي، ليرتفع بذلك حجم استثمارها في الشبكة خلال سبع سنوات 550 مليون دينار (حيث استثمرت الشركة في الشبكة نحو 450 مليون دينار منذ العام 2005 ولغاية نهاية العام 2010).

وأكّد الهناندة أن الشركة مستمرة في الاستثمار في البنية التحتية، وذلك مع الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت ورغم تراجع الإيرادات من خدمات المكالمات الصوتية نتيجة المنافسة العالية في السوق وتأثر ربحية الشركات نتيجة هذه المنافسة.

وسجلت شركة “زين الأردن” مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي حوالي 2.8 مليون اشتراك في خدمات الخلوي، لتستحوذ على الحصة السوقية الأكبر بنسبة 37 % من إجمالي عدد اشتراك الخدمة في المملكة والذي تجاوز نهاية تلك الفترة 7.4 مليون اشتراك.

وزادت قاعدة اشتراكات الإنترنت عريض النطاق لدى شركة “زين الأردن” العام الماضي بعد إطلاقها شبكة الـ HSPA+ حوالي سبعة أضعاف؛ حيث ارتفعت الحصة السوقية للشركة في الإنترنت من 8 % بداية العام الماضي، الى 37 % وذلك خلال فترة أول عشرة شهور من العام الماضي.

وارتفعت أعداد اشتراكات خدمات الإنترنت عريضة النطاق في سجلات الشركة الى حوالي 700 ألف اشتراك منها ما يقارب الـ 220 اشتراكات منزلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.