ما هي نصائح أفقر رئيس في العالم للبشر؟

info
منوعات
info8 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ما هي نصائح أفقر رئيس في العالم للبشر؟

3-12491987_1235597056455629_3143439668947842259_o

قدم رئيس الأوروغواي السابق خوسيه موخيكا مجموعة من النصائح للبشر حتى يعيشوا حياة سعيدة، ودعا موخيكا، الذي يصنف أفقر رئيس دولة في العالم، في مقابلة تلفزيونية مع قناة “روسيا اليوم” إلى الاعتدال في الحياة والتمتع بها دون إفراط، وقال: “لا أدعو الجميع إلى العيش في الكهوف، لكن على الناس أن يعملوا أقل.. يجب أن يعمل الجميع، لكن ألا يعملوا كثيرا، وألا يسرعوا وألا يستهلكوا كميات كبيرة من ممتلكاتهم لرميها فيما بعد”.

وطالب بضرورة استمرار الكفاح في الحياة، مضيفا أنه “إذا كنت مع ذلك تنشغل بملء حقيبتك بأشياء مختلفة تعتبرها ضرورية، فستحصل في نهاية المطاف على كل ما تحتاج إليه، لكنك لن تستطيع المضي قدما”.

وأكد موخيكا أنه يتبع نصائحه، إذ لا يترك لنفسه إلا المبلغ الذي يكفيه ليعيش حياة كريمة، ولا يملك حسابات مصرفية، وكشف رئيس الأوروغواي السابق في المقابلة ذاتها، كيف تقوم حكومات بعض الدول الغربية بسرقة أموال الطبقة الوسطى عبر الاحتيالات المالية.

واعتبر أن عمليات الاحتيال العالمية التي لا يمكن تصحيح تداعياتها في الوقت الحاضر، نتجت عن ترويج فكرة الليبرالية الجديدة في عالم الرأسمالية المعاصر، ما أدى إلى الثقة العمياء بالسوق والتنافس والحرية المطلقة للاعبين الاقتصاديين المعنيين، ومن ثم إلى تركز الأموال بيد فئة معينة وتحول القطاع المالي إلى الواقع الافتراضي الذي غلب على العالم.

وشدد موخيكا، الذي تولى رئاسة بلده بين 2010 و2015، على أن ما يجري اليوم، هو عملية مصادرة واستملاك، حيث تصبح المصارف هي التي تخسر أموالها، وليس أصحاب المصارف.

كما كشفت مؤشرات منظمة الشفافية العالمية، أن معدل الفساد في الأوروغواي انخفض بشكل ملموس خلال ولاية موخيكا.

ويقيم الرئيس السابق للأوروغواي موخيكا (80 عاما) في بيت ريفي مع زوجته لوسيا توبولاتسكي، وسبق أن قام بالتبرع بحوالي 90 في المائة من راتبه كرئيس للبلاد لصالح الأعمال الخيرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.