مال واعمال في لقاء مع الطبيب الأردني الوحيد المتخصص في طب قلب الاجنة

صحة
25 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مال واعمال في لقاء مع الطبيب الأردني الوحيد المتخصص في طب قلب الاجنة

د.عبد النبي البدور … تخصصت في طب قلب الجنين لكونه من اكثر التخصصات دقة

DSC 0194 - مجلة مال واعمال

الدكتور عبد النبي البدور في سطور:

DSC 0183 - مجلة مال واعمال
– عضو الجمعية العالمية للألتراساوند وطب الجنين
– عضو الجمعية العالمية للتشخيص المبكر للامراض الوراثية ومعالجة الجنين قبل الولادة
– عضو جمعية اختصاص الامراض والجراحة النسائية والتوليد الأردنية
– أستاذ مشارك سابقا في كلية الطب- الجامعة الأردنية – الجامعة الهاشمية – جامعة مؤتة

احدث التكنولوجيات في طب الاجنة
تتميز عيادة الدكتور عبد النبي البدور باستخدام أحدث جهاز اللتراساوند ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد للكشف على الأجنة في جميع مراحل الحمل, وذلك لمعرفة جنس الجنين مع الأسبوع 14 من الحمل.
كما ويتم من خلاله تشخيص معظم التشوهات الخلقية في بداية الحمل واجراء المداخلات العلاجية اللازمة من سحب عينات وإعطاء دم الى الاجنة وهم في داخل الرحم, بالاضافة الى الكشف المبكر على تشوهات قلب الجنين”تشوهات قلب الأجنة هي اكثر التشوهات خلقيا”.
رائد طب الجنين

DSC 0200 - مجلة مال واعمال

يعتبر الدكتور عبد النبي البدور من الأطباء المعدودين في الأردن والعالم الحائزين على شهادة أيكو قلب الجنين والتي يتم من خلالها تشخيص معظم تشوهات قلب الجنين الدقيقة منها والصعبة مثل متلازمة تترالوجي tetralogy of fallot ودي جورجي ودي جورجي George syndrome وغيرها, ويعتبر الدكتور عبد الغني البدول الاخصائي الوحيد في الأردن في ايكو قلب الجنين.
وبالإضافة الى ما ذكر سابقا فان الدكتور عبد النبي البدور يحمل شهادة الاختصاص في متابعة الاحمال ذات الخطورة العالية, موت الاجنة داخل الرحم, تعدد التؤام, ضعف نمو الجنين, سكري الحمل, الامراض الروماتيزمية وامراض القلب وغيرها.
وللحديث اكثر عن امراض الجنين وكيفية الكشف عنها ومعالجتها كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عبد النبي البدور واليكم ما دار بيننا من حوار…

DSC 0184 - مجلة مال واعمال
مال وأعمال… كيف كانت بداياتك مع طب الجنين وما الذي يميزه؟
د.عبد النبي البدور… بداياتي كانت من خلال تخصص النسائية والتوليد والعقم فانا استشاري في ذلك ومن ثم قمت بعمل تخصص اللتراساوند للحوامل في بريطانيا وتخصص طب الجنين في إيطاليا وكذلك عملت تخصص ايكو قلب الجنين.
ويعتبر تخصص طب الجنين من التخصصات الحديثة فلا يتعدى عمره الاربعون عاما في العالم اجمع ولا يزيد عن العشرين عاما على المستوى المحلي ولا يوجد لدينا عدد كبير من المتخصصين فيها فلا يتجاوز عددهم اعدد أصابع اليدين.
اما المهمة التي جاء لاجلها هذا العلم فهي تحديد الحوامل المعرضات للمضاعفات والصعوبات اثناء الحمل وهي ومع الأسف الشديد كثيرة منها موت الاجنة, الاجهاضات المتكررة, سكري الحمل, التشوهات الخلقية وغيرها.
كما ويعنى طب الاجنة بمتابعة الحوامل المعرضات لمثل تلك المشاكل الى ان يتم ايصالهن الى بر الأمان بولادة طفل سليم مع المحافظة على سلامة الام.
مال واعمال… ما هي ابرز الامراض المصاحبة للحمل والتي تحتاج الى المتابعة من قبل طب الجنين؟
د.عبد النبي البدور… الحالات المرضية عالية الخطورة كارتفاع الضغط, ان يكون عمر الحامل فوق 38 عاما, سكري الحمل والسكري العادي, الامراض الرمتزمية, امراض القلب, تعدد الاجهاضات, سيرة مرضية لموت اجنة داخل الرحم, سيرة مرضية لضعف نمو الجنين في الاحمال السابقة بالإضافة الى حالات تعدد التؤام – تؤام او ثلاة او اكثر.
اما الحالات العادية ذات الخطورة القليلة فيجب اجراء فحص سلامة الجنين بواطة السونار ثنائي وثلاثي ورباعي الابعاد على الأسبوع (18- 22) من عمر الحمل.
مال وأعمال… هل من الضروي اجراء فحص سلامة الجنين دكتور؟
د.عبد النبي البدور… نعم, ففي الدول المتقدمة أمريكا وأوروبا يعتبر هذا الفحص امر روتيني يجب اجراءه من قبل اخصائي طب الجنين في الأسبوع (18- 20) لجميع الحوامل, وفي الأردن ولكوننا نعد من الدول المتقدمة على صعيد القطاع الطبي يجب توافر هذا الفحص للمراة الحامل في القطاعين العام والخاص.
مال واعمال… ذكرت لنا في إجابة على سؤال سابق جهاز ثنائي وثلاثي ورباعي الابعاد فهل يوجد فرق بينهم؟
د.عبد النبي البدور… نعم, يوجد فرق بين أجهزة الالتراساوند من ناحية البرامج ومن ناحية الوضوح في الصورة والمستوى, ولكن لفحص سلامة الجنين هنالك شرط ان يكون الطبيب متخصص في الطب الجنين ويكون الجهاز المستخدم ذو متوى متوط او عالي.
وهنالك امر في غاية الأهمية يجب يجب توضيه فلا يكفي وجود جهاز التراساوند بانواعه الثلاث فالام الأهم يجب ان يقوم باجراء هذا الفحص طبيب متخصص في طب الجنين حاصل على الشهادة من مراكز عالمية معترف بها.
مال واعمال… دكتور, ما السبب الذي دعاك الى التركيز على قلب الجنين؟
د.عبد النبي البدور… أولا مثبت عالميا وبجميع الأبحاث والدرسات ان تشوهات قلب الجنين من اكثر الامراض سيوعا وهو امر لا يختلف عليه اثنان.
ثانيا إمكانية تكرار التشوهات الخلقية في العائة الواحدة عالية جدا حيث ان العائلة التي لديها طفل مشوه بالقلب تكون احتمالية التكرار5% واذا كانا اثنان تصبح الاحتمالية 10% وهكذا.
ثالثا يعتبر فحص ايكو قلب الجنين من الفحوصات الصعبة وذلك لصعوبة موقع القلب وصعوبة تركيبة القلب تشريحيا فهو يتكون من حجرات وعدة شراين.
وأخيرا القلب عضو دائم الحركة (انقباض وانبساط العضلات) وبالتالي بحاجة الى طبيب متخصص لفحصه بالطريقة العلمية الصحيحة.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا بإذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.