لماذا الزراعة الحضرية هي حاجة الساعة في عصر الوباء؟

soso khawalda
2022-02-09T12:36:10+02:00
مقالات
soso khawalda9 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
لماذا الزراعة الحضرية هي حاجة الساعة في عصر الوباء؟

بقلم “محمد فهد الشوابكه” رئيس تحرير مجله مال واعمال وموقع بوابة اوكرانيا الاخباري

الزراعة الحضرية هي زراعة الخضروات والنباتات، وتربية الحيوانات والدواجن والأسماك داخل وحول حدود المدينة لتوفير الغذاء الطازج، وخلق فرص العمل، وإعادة تدوير النفايات، وتعزيز قدرة المدن على التكيف مع تغير المناخ.
تعمل الزراعة الحضرية على تخفيف حدة الفقر وتقليل انعدام الأمن الغذائي الناتج عن التحضر، وفي نفس الوقت تعمل على تحسين صحة سكان المدينة والحفاظ على البيئة.
في بداية جائحة COVID-19 الحالي، فرضت العديد من البلدان عمليات إغلاق لمنع انتشار الفيروس، مما أدى إلى تعطيل سلسلة الإمدادات الغذائية ونقص الغذاء وشراء الذعر.
ونتيجة لذلك، عززت دول أمنها الغذائي وبات يُنظر إلى الطعام الطازج المتاح بسهولة داخل حدود المدينة على أنه أحد الحلول لتوفير الطعام للمواطنين والمقيمين.
شجعت العديد من الحكومات سكانها على تسخير الزراعة الحضرية. وزعت بعض البلدان بذور الخضروات لتمكين الناس من زراعة الخضروات في مجتمعاتهم، بينما خصصت سنغافورة 30 مليون دولار لممارسات الزراعة الحضرية مثل الزراعة العمودية لتحقيق
الزراعة الحضرية تخلق فرص العمل. يعزز الأمن الغذائي وبالتالي الأمن القومي، مع كون السعودية دولة آمنة غذائياً.
خلال أوقات الأزمات مثل جائحة COVID-19 الحالي أو إغلاق البلدان أو الحرب الأهلية أو القيود المفروضة على الواردات، فإنه يلعب دورًا مهمًا في توفير الإمدادات الغذائية الطارئة.
بدأ المجتمع الدولي يدرك الدور الهام للزراعة الحضرية في تحسين الاقتصاد والبيئة والصحة في المدن.
من المحتمل أن يكون تسخير الزراعة الحضرية من جميع وجهات نظر أصحاب المصلحة، بما في ذلك المؤسسات ورجال الأعمال وسلسلة التوريد والمستهلكين والمنتجين مفيدًا لجميع اللاعبين الرئيسيين.
هناك عدة أنواع من الزراعة الحضرية يمكن تصنيفها على النحو التالي: المزارع العمودية، الزراعة المائية، أكوابونيك، علم الهواء، والفناء الخلفي، حدائق الأسطح، تربية الحيوانات، تربية النحل في المناطق الحضرية، والصوبات الزراعية.
من هنا ولكي تنعم الدول بالاكتفاء الذاتي عليها البدء بالتفكير في الزراعة الحضرية بشكل حقيقي.
فالحاجة إلى نهج شامل ومتعدد القطاعات لفهم الزراعة الحضرية والاستجابة لها أمر مهم، لا سيما حيث يحتاج السكان المتزايدون في المدن إلى دخل بديل أو تكميلي لتغطية نفقاتهم. يجب تطوير طرق إستراتيجية للتعامل مع التنافس على المياه والأرض، بالإضافة إلى الاهتمامات البيئية الأخرى. مطلوب مركز أبحاث للمعرفة مجهز بالقدرات الفنية لتقييم المكان المناسب للزراعة الحضرية لأنظمة غذائية زراعية وحضرية مستدامة.
سيكون تطبيق المعرفة التقنية مع الخبرة الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن الخبرة العملية، مبادرة مبتكرة وفي الوقت المناسب للزراعة الحضرية المستدامة لتلبية احتياجات أولئك الذين يعيشون داخل حدود المدينة مع سهولة الوصول إلى الأغذية الطازجة.
لا توفر الزراعة الحضرية الغذاء فقط، وهو أمر مهم ؛ كما أنه يستلزم الأمن الغذائي الذي يعزز الأمن القومي للبلد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.