لا تطمئنوا لرموز قفل الشاشة في الهواتف

تكنولوجيا
2 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
لا تطمئنوا لرموز قفل الشاشة في الهواتف
22

يعتقد مستخدمو نظام اندرويد ان رموز قفل الشاشة شائعة الاستخدام بينهم آمنة الى حد كبير، لكن دراسة جديدة حذرت من سهولة اختراقها ايا كان مستوى تعقيدها.

ويعتمد كثيرون على أسلوب حركة الأصابع لرسم شكل معين من أجل تأمين الملايين من هواتف أندرويد، كبديل على كلمات السر.

ويُستخدم النظام من قبل 40 بالمئة من هواتف نظام تشغيل غوغل، ويتيح عادة 5 محاولات لأداء حركة الأصبع الصحيحة على النقاط المحددة من أجل فتح الهاتف قبل أن يُقفل لمدة محددة.

وصمم باحثون في في جامعة لانكستر برنامجا يمكنه تحليل حركة إصبع المستخدم عن بعد 2.5 م، وبالتالي فك تشفير الهاتف.

ويقول فريق البحث الذي يدير هذا المشروع إن 95 بالمئة من أنماط حركة الأصبع المستخدمة لرسم شكل يفتح القفل يمكن خرقها خلال 5 محاولات فقط، كما أوضح الباحثون أن حتى الأنماط الأكثر تعقيدا هي سهلة الاختراق للغاية.

وقال الدكتور تشينغ وانغ، الباحث الرئيسي والمشارك في تأليف ورقة البحث في جامعة لانكستر: “يعتبر نمط القفل الذي يعتمد على حركة الأصبع أسلوبا شائعا من أجل حماية أجهزة الأندرويد، ويميل الأشخاص إلى استخدام أنماط معقدة لتشفير المعاملات الهامة مثل الخدمات المصرفية أو التسوق عبر الانترنت، لاعتقادهم أن نظام القفل هذا آمن”.

وأضاف موضحا “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن استخدام القفل النمطي لحماية المعلومات الحساسة يمكن أن يكون خطيرا للغاية في واقع الأمر”.

ومكنت لقطات فيديو لقطات فيديو مسجلة على بعد 2.5 م البرنامج الجديد من التكهن برمز قفل الشاشة عبر تحليل حركة الاصابع.

وكانت الأشكال المعقدة المستخدمة لتأمين الهواتف سهلة الكشف أيضا، وذلك لكونها تساعد الخوارزمية على تضييق الخيارات المقترحة.

وتمكن الباحثون من تطبيق عملية الاختراق بنجاح تام على 87.5 بالمئة من الأنماط المعقدة، و60 بالمئة من الأنماط البسيطة منذ المحاولة الأولى.

وكانت تجارب اخرى توصلت لتحقيق الانجاز نفسه عبر لقطات فيديو مسجلة عبر كاميرا رقمية على بعد يصل إلى 9 أمتار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.