لاغارد: الإمارات تنتهج سياسات اقتصادية ومالية رشيدة

2017-02-27T10:05:45+02:00
أخبار الإمارات
27 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
لاغارد: الإمارات تنتهج سياسات اقتصادية ومالية رشيدة

International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde attends a meeting at the Ministry of Finance in Rabat

أكدت كريستين لاغارد المدير العام لصندوق النقد الدولي أنها أجرت مناقشات بناءة خلال زيارتها الأخيرة للإمارات حول الاقتصاد العالمي والآفاق المتوقعة للمنطقة واقتصاد الإمارات. جاء ذلك في البيان الختامي للزيارة، حيث أكدت أنها سعدت للغاية بزيارة الإمارات مجدداً وبالتحاور مع قادتها ومواطنيها، مشيرة إلى أنها التقت أثناء الزيارة بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومعالي محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومعالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، ولفيف من كبار المسؤولين في الدولة.
سياسة رشيدة

وأشادت لاغارد بالسلطات الإماراتية لسياساتها الرشيدة؛ مشيرة إلى أن الضبط التدريجي للأوضاع المالية العامة والتنفيذ القوي للإصلاحات الهيكلية، بما فيها الإصلاحات التي تقوم عليها رؤية 2021، يساعد الاقتصاد على التكيف مع الانخفاض السائد في أسعار النفط، وتحقيق مزيد من التقدم في تنويع النشاط الاقتصادي، وإعطاء دفعة للإنتاجية.

كما سنحت لي الفرصة للتحاور مع صناع السياسات وقادة القطاع الخاص حول التطورات المستقبلية على المستويين العالمي والإقليمي، وقدمت لهم آخر تقييم أجراه الصندوق لآفاق الاقتصاد العالمي والمخاطر المحيطة بها، كما شاركت في مناقشات محفزة حول التحديات التي تواجه تنويع النشاط الاقتصادي واستخدام التكنولوجيات المالية الجديدة.

قيادات نسائية وشباب

وقالت: من دواعي سروري أنني تحاورت مع ممثلي القطاع الخاص، والقيادات النسائية، والمبتكرين الشباب من الإمارات، ورأيت في ابتكاراتهم وديناميكيتهم وإصرارهم مصدراً للإلهام في مواجهة التحديات بصورة استباقية ومدروسة.

ويتمتع الصندوق بعلاقة قوية مع السلطات الإماراتية، وقد أعربت مجدداً عن استعداد الصندوق لمساعدة السلطات في إجراء حوار بشأن السياسات يصمَّم وفق احتياجات الاقتصاد الإماراتي وظروفه الخاصة.
وأكدت لاغارد في كلمتها بمناسبة افتتاح ‘منتدى المالية العامة والنمو في الدول العربية’ أهمية وضع استراتيجية متوسطة المدى تتيح للبلدان العربية توليد إيرادات حكومية أكبر وأكثر وضوحاً في إمكانية التنبؤ بها من أجل تمويل الإنفاق الداعم للنمو والعدالة والاحتوائية.

علاقات وطيدة

ومن جانبه، قال معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية: جاء استقبال الوزارة للمدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات بصندوق النقد الدولي، وبالمنظمات المالية الدولية، وذلك بفضل المكانة الاقتصادية المرموقة التي تتمتع بها الدولة بين مصاف أكبر اقتصاديات الدول في العالم.
وأضاف: نأمل بأن تكون استضافتنا لكريستين لاغارد، قد ساهمت في تقديم توصيات تنصب في مصلحة الاقتصاد الإماراتي، وتعزيز مكانة الدولة ضمن مصاف أكبر الاقتصاديات في العالم.

ونتطلع لأن تكون لنا مشاركات إيجابية وفاعلة في مختلف المحافل الاقتصادية والتنموية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويسعدنا مشاركة الإمارات العالم تجربتها الناجحة في مجال الابتكار، واستعراض الدولة من خلال القمة للنموذج الاقتصادي والمالي الرائد الذي تواكب به التحديات التي تواجه العالم.

استضافة

واستضافت وزارة المالية الزيارة الرسمية للمدير العام لصندوق النقد الدولي، باعتبار الوزارة شريكاً استراتيجياً مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء للمشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات 2017 في دبي.

واشارت لاغارد إلى أن الضبط التدريجي لأوضاع المالية العامة وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية يساعد الاقتصاد في الإمارات على التكيف مع انخفاض أسعار النفط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.