كيف تحمي بطاقاتك المصرفية وحساباتك من الاحتيال

info
منوعات
info30 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
كيف تحمي بطاقاتك المصرفية وحساباتك من الاحتيال

مال واعمال – الامارات العربية المتحدة

 واعمال منوعات - مجلة مال واعمال

المخادعون ملتويون في الوقت الحاضر، فهم ينتجون العديد من المخططات الجديدة ويستخدمون المخططات المعروفة بالفعل. ويمثلهم موظفو البنك وموظفو إنفاذ القانون والبائعون والمشترين. إنهم يصادرون تفاصيل بطاقات الدفع والبيانات الشخصية من المواطنين الساذجين لسرقة أموالهم.

كيفية حماية البطاقة المصرفية من المحتالين

اليكم بعض النصائح:

● تخزين رمز PIN الخاص بك وعدم الكشف عنه بشكل آمن ؛ عند إدخال رمز PIN ، تأكد من تغطية لوحة المفاتيح بحيث لا يمكن قراءتها بواسطة كاميرا مصغرة احتيالية مثبتة.

● إذا كانت لديك أية شكوك حول اتصال أحد موظفي البنك بك ، فقم بإنهاء المكالمة واتصل بالبنك بنفسك على الرقم الموجود خلف بطاقة الدفع الخاصة بك.

● لا تقم أبدًا بتثبيت أي تطبيقات أو تطبيقات ذات وصول عن بُعد بناءً على طلب المتصلين وموظفي البنك.

● لا تنفذ أوامر USSD بناء على طلب المتصلين وموظفي البنك.

● لا تقوم بأي حال من الأحوال بتحويل أموالك إلى أي حسابات أخرى وحسابات طرف ثالث بناءً على طلب المتصلين ووكلاء البنك.

● إنشاء كلمة مرور قوية للبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

● عدم الإفصاح عن جميع تفاصيل بطاقة الدفع والتحكم في حركة الأموال على الحساب. الشيء الوحيد الذي يمكن الإبلاغ عنه عبر الهاتف: رقم البطاقة المكون من 16 رقمًا ؛ من الممكن ، ولكن ليس بالضرورة الاسم الكامل (اللقب والاسم والعائلة).

● حافظ على السرية: ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة ، رموز (كلمات مرور لمرة واحدة) للبنوك ومشغلي الهاتف المحمول ؛ كلمات المرور للخدمات المصرفية عبر الإنترنت ؛ رموز كلمة البنك.

● ربط الإخطارات SMS بشأن معاملات بطاقات الدفع. ضع حدودًا فردية للمعاملات باستخدام بطاقة الدفع الخاصة بك.

● إذا اكتشفت أنك كشفت عن غير قصد تفاصيل بطاقة الدفع الخاصة بك للمحتالين أو أن هناك معاملات مشبوهة تجري على بطاقتك – قم فورًا بحظر البطاقة والوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عن طريق الاتصال بالبنك على الرقم الموضح على ظهر البطاقة.

● إذا كنت ضحية للاحتيال – اكتب إفادة للشرطة الإلكترونية ، أو أبلغ عن حالتك عبر الهاتف.

● تسوق عبر الإنترنت في مواقع موثوق بها. تحقق من المواقع باستخدام: خدمة “STOP FRAUD ” من Cyberpolice ؛ خدمة جمعية “القائمة السوداء” “EMA”. يمكنك أيضًا التحقق من تقييمات المواقع الموثوق بها والبائعين والمتاجر عبر الإنترنت من خلال محركات البحث.

● حماية رقم الهاتف المرتبط بحسابك المصرفي. لا تستخدم هذا الرقم في الشبكات الاجتماعية والإعلانات والاتصالات مع المقاولين / العملاء. من الأفضل التبديل إلى عقد مع مشغل للهاتف المحمول ؛ تعطيل خدمة استبدال بطاقة SIM عن بعد من شركة الاتصالات الخاصة بك ؛ تعيين رمز PIN على بطاقة SIM بكلمة مرور معقدة مكونة من 8 أرقام وكلمة مرور لقفل الهاتف ؛ التسجيل في الحساب عبر الإنترنت لمشغل الهاتف المحمول. حافظ على سرية تسجيل الدخول لكلمة المرور إلى المكتب عبر الإنترنت لمشغل الهاتف المحمول ، ورموز الرسائل القصيرة للمشغلين ؛ رمز puk والرقم التسلسلي لبطاقة SIM.

عملية احتيال عبر الهاتف

يدعو المحتال الضحية ويقنعه بتقديم معلومات شخصية أو مالية أو سرية أو تحويل أموال لصالحه.

ويمكن تسمية المخادع موظفًا في أحد البنوك أو صندوق التقاعد أو ضابط الشرطة أو عامل المرافق أو موظف مشغل الهاتف المحمول أو مشتري البضائع الخاصة بك ، إلخ.

“بطاقتك محظورة” أو “حساب آمن”

يتنكر المخادع في هيئة موظف بنك ويطلب معلومات: تفاصيل البطاقة وكلمات المرور لمرة واحدة.

أيضًا أثناء المحادثة ، يمكن للمخادع إقناع بتحويل الأموال وإزالة الحد الأقصى للبطاقة.

يبلغ أن الحساب في خطر (على وشك أن يتم حظره ، أو أن بعض اللصوص قد بدأوا في سحب الأموال) ، ويقترح عدم إضاعة الوقت ، ولكن تحويل جميع الأموال إلى “حساب آمن” (أي إلى حساب محتال).

قد يُطلب منك أيضًا الذهاب فورًا إلى أقرب ماكينة صراف آلي (مع وجود نقود) وسحب جميع الأموال على الفور. ثم يطالبون بوضع هذه الأموال على الفور في “حساب آمن” من خلال جهاز الصراف الآلي نفسه.

تذكر أن موظفي البنك لا يتصلون أبدًا لمعرفة هذه المعلومات. إذا كانت لديك شكوك حول من المتصل – محتال أو موظف – أعد الاتصال برقم الهاتف الرسمي للبنك ، والمشار إليه على البطاقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.