كريستين حنا خليل نصر ..حكاية نجاح لسيدة تركت بصمات في كل مكان

soso khawalda
2022-08-17T08:41:11+02:00
سيدات أعمال
soso khawalda9 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
كريستين حنا خليل نصر ..حكاية نجاح لسيدة تركت بصمات في كل مكان

مجله مال واعمال – النسخة الورقية العدد 171- هادئة هدوء الواثق من نفسه، قوية لتتحمل كل شيء، رقيقة وشفافة وعملية للدرجة التي يحبها الجميع ويتمنى ان يجدها في شخصية المرأة، عنوان حضاري في مجتمع متنوع الثقافات.
حالمة ومتميزة بل أكثر من ذلك بكثير صاحبة رسالة، والجميل في المشهد أن كريستين حنا نصر واحدة من أولئك المبدعات اللواتي يرقين لأن يكن قائدات، راقيات في العمل المنظم، شغوفات وحالمات، مصممات ومثقفات، وللنساء رسالة وما أجمل أن توجه من هذه السيدة الأردنية الرائعة.
قلنا منذ زمن بعيد أن للمرأة الاردنية دورها المهم في تنمية المجتمع السياسية والاقتصادية والاسهام في تقدمه وقد اخذ هذا الدور في التعاظم بعد ان اثبتت أنها أهل للمنافسة والقدرة على الابداع والمشاركة في تحمل المسؤولية في مجتمع ذكوري قادر على التفوق.
وما كان لنصف المجتمع الاردني بأن ينهض بهذا الدور الحيوي لولا وجود نساء قادرات على ان يتخذن خط المواجهة مع الرجل الذي يجد نفسه الاقدر بينما تثبت كريستين انها من القلائل القادرات على فعل ما لايمكن للرجل ان يفعله.
لذلك فإن كريستين امراة خاضت العمل السياسي والاقتصادي بتميز من الطراز الرفيع وذات صولات وجولات سواء على الصعيد السياسي أو على الصعيد الاقتصادي، فقد امتلكت كريستين وباقتدار كل مقومات النجاح، وعملت من اجل مجتمع ينبض بالحياه وليس من أجل شهرة أو مال فشكلت نقطة تحول في كل مكان وزمان وغادرت اللحظات الأولى من حياتها لتحل في مستهل الوطن والتاريخ.

قدمت وتقدم الكثير اعطت طوال حياتك، صبرت وقاومت كل أشكال التعب والإرهاق، فهي التي تستمد عزيمتها وقوتها من هناك حيث يكون المجدون القابضين على جمر الصبر.
فجاء التكريم من سيد الرجال وقائدهم من خلالها تكريم بوسام الاستقلال من درجة الاولى “وسام المئوية”.

تنحدر المهندسة كريستين حنا خليل نصر من عائلة وطنية ذو مساهمة مميزة ساهمت في مرحلة تأسيس دولة المملكة الاردنية الهاشمية.
فهي حفيده خليل فارس نصر صاحب اول جريدة اسبوعيه استمرت لتتحول يوميه سنة (1922-1982) بعد نقلها من حيفا (جريدة جراب الكردي) عام (1922) بدعوة من المغفور له الملك عبدالله الاول الذي كان له الفضل الاول في نهضة الصحافه والادب والفكر الذي احس في ذلك الحين بحاجة البلاد الى صحيفة قوية تعالي صوت الاردن الفتي والنهضة الثقافيه في الإمارة الناشئه .
واذ كان خليل فارس نصر الصحفي الرائد هو اول مؤسسي الصحافة الاردنية وقد لقب بشيخ الصحافة الاردنية وهو اول صاحب محاولة انشاء اول مطبعة بالاردن حيث طبع اول كتابين من تأليف الملك عبدالله الاول كتاب (جواب السائل عن الخيل الاصيل سنة 1936) والكتاب الثاني (الامالي السياسية سنة 1939) وثالت كتاب طبع بالمطبعة كتاب (الائمه من قريش 1939) ل مصطفى وهبي التل والكتاب الرابع كتاب (بالرفاه والبنين طلال سنة 1934) تأليف خليل فارس نصر ومصطفى وهبي التل قدماه هدية الى الامير طلال بن عبدالله بمناسبة زفافه 1934 .
وكرمه صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الاول بن الحسين بوسام الإستقلال من الدرجة الاولى وبعد وفاة الصحفي خليل فارس نصر اكمل مسيرته الصحفيه ابنه دكتور حنا خليل نصر الذي استمر في تحرير الجربده الى عام (1982).
لتكرم حفيدته بوسام الاستقلال بعد مائة عام ومن الدرجة الاولى ايضا.

كريستين حنا خليل نصر في سطور
• انهت دراسة البكالوريوس في الهندسة المعمارية في أمريكا عملت عدة سنوات خارج حدود المملكة وعادت واستخدمت جم خبرتها في تصميم والترميم و تخطيط المدن .
• حاصلة على جائزة أفضل تصميم للشقق السكنية السياحية في البحر الميت.
• اقامت معارض رسم للوحاتها الخاصة في نيويورك و واشنطن و اقامت معرض رسم مشترك في نيس- فرنسا.

قدمت العديد من الاطروحات لخدمة الوطن
• تعليم الاجيال الجديدة من خلال المناهج المدرسية على أهمية الولاء الوطني و عدم تشجيع الفساد .
• المحافظة على الثروة البيئة و ادراك أهمية المصلحة الوطنية.
• تمكين المرأة الاقتصادي لأنه لا يمكن للمرأة ان تكون مستقلة و فعالة في المجتمع دون تحسين وضعها المادي .
• تمكين المرأة ثقافياً كي تستطيع أن تتجنب التعنيف الأسري.
• العمل على توعية المجتمع على أهمية عدم التشجيع الفساد و هدر المال العام.
• العمل على تعزيز نشر التعليم الإلكتروني .
• العمل على فهم و تقدير المواقع السياحية و التراثية المحلية و استغلال الموارد القومية و تشجيع السياحة الداخلية لتعزيز الاقتصاد الوطني الأردني.
• تشجيع الفنون و المسرح و العمل على دعم وتقوية التمثيل الاخراج و الإنتاج الأردني.
• العمل على تعزيز مواهب الشباب و صقل القوة الشبابية.
• تعزيز التقدير لدى المواطن للمواقع السياحية والتراثية كثروة وطنية

عدد 171 مجلة مال واعمال42 - مجلة مال واعمالعدد 171 مجلة مال واعمال43 - مجلة مال واعمال
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.