قطر للبترول تستحوذ على 30% من حصة “شيفرون” بمشروع في المغرب

info8 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
قطر للبترول تستحوذ على 30% من حصة “شيفرون” بمشروع في المغرب

download (1)

أعلنت قطر للبترول أنها اتفقت مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف، التابعة لشركة شيفرون كوربوريشن، على استحواذ 30% من حصة شيفرون البالغة 75% في امتياز الاستكشاف البحري في المياه العميقة قبالة سواحل المملكة المغربية.
وذكر بيان صحفي صادر عن قطر للبترول أنه بحسب الاتفاق الذي صادقت عليه الحكومة المغربية فستحصل قطر للبترول على حصة الثلاثين في المئة من امتياز الاستكشاف، بينما ستتقلص حصة شيفرون إلى 45% وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن المغربي على 25% من حقوق الامتياز الواقعة في كل من كاب غير البحري وكاب كونتان البحري وكاب واليدية البحري.
من جانبه أعرب المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول عن سعادته بتوقيع الاتفاق الذي وصفه بأنه “خطوة هامة نحو بناء علاقة مع شيفرون تحقق المنفعة للطرفين، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة الاستكشاف والتنقيب الدولية”.. مضيفا “إنه ليس من قبيل المصادفة أن يمتد الوجود الدولي لقطر للبترول إلى المغرب، وهي البلد الذي يتمتع بعلاقات متميزة مع دولة قطر”.
من ناحيته اعتبر علي مشيري، رئيس شركة شيفرون أفريقيا وأمريكا اللاتينية للاستكشاف والإنتاج، أن الاتفاق هو علامة فارقة في جهود الشركتين لتعظيم قيمة أصول التنقيب والإنتاج من خلال علاقات طويلة الأجل. كما أعرب عن سعادته بالشراكة مع قطر للبترول في الاستكشاف البحري في المغرب، معربا عن تطلعه إلى استخدام قدرات الشراكة المشتركة في هذا المجهود لصالح المغرب.
يذكر أن مناطق الاستكشاف البحرية العميقة الثلاث تقع بين 100-200 كيلومتر غرب وشمال غرب مدينة أغادير المغربية، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 29,200 كيلو متر مربع مع متوسط أعماق مياه يتراوح بين 100متر الى 4,500 متر.
وتأسست قطر للبترول بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، وهي مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر.
تشمل النشاطات الرئيسية لقطر للبترول وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة عمليات الاستكشاف، وإنتاج، وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد، والألومنيوم.

شكرا لمتابعتكم خبر عن قطر للبترول تستحوذ على 30% من حصة “شيفرون” بمشروع في المغرب في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.