قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017

سيدات أعمال
19 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017
Top-100-Women-2017

هذا العام تحديدا، يبدو أن النساء في العالم العربي يحققن المزيد من النجاحات ويثبتن جدارتهن أكثر فأكثر. ومثال ذلك في قطاع المصارف في المنطقة، الذي ارتقى فيه عدد من النساء ذوات المنجزات الملحوظة إلى مناصب رفيعة المستوى. فيما يمثل القطاع 28 % من قائمتنا لعام 2017.

وقد نالت السعودية الصدارة من حيث التعيينات العليا، إذ أصبحت رانيا محمود نشار، الرئيسة التنفيذية في (مجموعة سامبا المالية) أول امرأة تترأس مصرفا تجاريا في المملكة.

وعينت لطيفة حمود السبهان لتكون المديرة المالية في (البنك العربي الوطني). وعينت سارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في (الأهلي كابيتال) رئيسة مجلس الإدارة سوق الأسهم في البلاد “تداول”. فيما تتطلع المملكة أيضا للانضمام إلى مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة.

كما أولت الحكومات في المنطقة النساء أدوارا مهمة في مجالي التمويل والصناعة. فلبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، قامت بدور فعال في قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري، كما ترأس نزهة حياة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وترأس بدور القاسمي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير.

وتحظى الإمارات بأكبر عدد من النساء في قائمة 2017 بواقع 18 اسما، تليها مصر مباشرة بـ16 اسما. وتتصدر القائمة لبنى العليان من السعودية، التي تدير (العليان للتمويل).

لدينا هذا العام أيضا، قائمة تضم أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي، تلقي الضوء على الوزيرات في أنحاء المنطقة. مثل: سحر نصر، التي كانت سابقا وزيرة التعاون الدولي، والتي أضافت للإستثمار إلى حقيبتها الوزارية لتصعد إلى المركز الثاني. أما الشيخة لبنى القاسمي فتظل في الصدارة.

المنهجية والمعايير:

لتحديد هذه المراكز، جمعنا معلومات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر رئيسة أخرى. وباإلضافة إلى:

إيرادات الشركة أو الناتج المحلي اإلجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية.
سنوات الخبرة
نطاق الدور أو الوزارة

لبنى العليان

تترأس لبنى العليان إحدى أكبر المجموعات العائلية في المملكة العربية السعودية، والتي يعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة. أصبحت قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في شركات المملكة العربية السعودية، عندما التحقت بشركة والدها عام 1983، في وقت تبوأت فيه القليل من النساء مناصب تنفيذية. أصبحت في عام 2004 أول امرأة في البلاد تنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة، هي (البنك السعودي الهولندي)، والتي تمتلك شركة (Olayan Saudi Investment Company) حصة من أسهمها. انضمت في شهر أبريل/ نيسان الماضي إلى مجلس إدارة شركة التعدين السعودية (معادن) كممثلة عن صندوق الاستثمارات العامة السعودي. أنهت العليان دراستها الجامعية في تخصص الزراعة في جامعة كورنيل عام 1977، وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا عام 1979.

لبنى هلال

عين الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبنى هلال، في منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري في العام الماضي، في وقت تكافح فيه البلاد ضد ارتفاع التضخم وضعف الجنيه المصري. هذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها هلال في البنك المركز المصري. أصبحت في عام 2011 أول امرأة تعين في مجلس إدارته كنائب ثانٍ للمحافظ، قبل تقديمها استقالتها في عام 2013. عملت خلال تنقلها بين المناصب كرئيسة ومديرة (الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري) على تنشيط الحركة العقارية في السوق المصري. تحتل هلال أيضاً منصب نائب رئيس (المعهد المصرفي المصري)، ذراع التدريب الرسمية للبنك المركزي المصري، وانضمت مؤخراً إلى مجلس إدارة (المصرية للاتصالات).

رجاء عيسى القرق

تشرف رجاء عيسى القرق منذ عام 1990 على (مجموعة القرق) ذات النفوذ، وإحدى أعرق الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تمارس المجموعة التي تأسست قبل 5 عقود أعمالها عبر 28 شركة، وتفتخر بعقد 370 شراكة مع شركات متعددة الجنسيات، مثل (Unilever)، و(British American Tobacco)، و(Siemens). تحوز القرق على عضوية مجالس إدارات العديد من الشركات، مثل (HSBC Bank Middle East) و(Coutts Bank). غالباً ما يتم انتخابها لعضوية الوفود التجارية الرسمية، كما أنها ناشطة في العمل الخيري والجمعيات النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. حصلت القرق على درجة البكالوريوس في آداب اللغة الإنجليزية من جامعة الكويت عام 1977.

سارة السحيمي

ترأس مجلس إدارة شركة “تداول” أكبر سوق أوراق مالية في المنطقة من حيث القيمة السوقية. وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب. كما تحتفظ بمنصبها كرئيسة تنفيذية وعضويتها في مجلس إدارة Capital NCB الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري . كذلك عملت لمدة عامين في منصب نائبة رئيس مجلس إدارة اللجنة الاستشارية لمجلس إدارة هيئة السوق المالية. فيما يذكر أن والدها جماز السحيمي ترأس هيئة السوق المالية.

رانيا محمود نشار

أول امرأة تشغل منصب رئيسة تنفيذية في مصرف تجاري سعودي مدرج، هو مجموعة سامبا المالية، فضلا عن عضوية مجلس إدارة Limited Bank Samba في باكستان وCompany Limited Markets Global Samba . وتعمل رانيا نشار في المصرف منذ ما يزيد على 20 ً عاما، بدأتها كمنسقة للتكنولوجيا والجودة بعد حصولها على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود.

نزهة حياة

في فبراير 2016، أصبحت نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، التي تنظم الأسواق المالية في البلاد. وحتى قبل ترقيتها، كان لنزهة سيرة مهنية مميزة، إذ كانت أول سيدة عضو في مجلس إدارة مصرف في المغرب. لقد عملت مديرة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية منذ 1996. ودعمت المرأة في سوق العمل، إذ إنها مؤسسة ونائب رئيس جمعية سيدات الأعمال بالمغرب. وتكريماً لها على إنجازاتها، منحتها الحكومة وساماً ملكياً قبل 3 سنوات. حياة حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من (ESSEC Business School) في فرنسا عام 1984.

خولة الأسدي

في يونيو/ حزيران 2016، أصبحت خولة طالب الأسدي المديرة العامة لمصرف الرافدين المملوك للدولة، ما جعلها تقود أكبر بنك في العراق، وأمامها مهمة إعادة البنك إلى مجده السابق. التحقت الأسدي بـ(مصرف الرافدين) في عام 1981 كمحاسبة، ثم تركته لفترة وجيزة لتنضم إلى (مصرف الرشيد)، ثاني أكبر بنك مملوك للدولة في العراق، حيث عملت مساعدة للمدير العام. حصلت الأسدي على شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد في عام 2006.

شيخة البحر

تملك البحر خبرة تزيد على 30 عاماً في مجال البنوك، وهي واحدة من أبرز السيدات في القطاع المالي. لقد انضمت إلى (بنك الكويت الوطني) في 1977. وفي عام 2014، ترقت إلى منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة بعد 4 سنوات كرئيس تنفيذي لـ(بنك الكويت الوطني-الكويت). يعد (بنك الكويت الوطني) أكبر جهة إقراض تجارية في الكويت، ويتلقى دائماً تصنيفات ائتمانية عالية. كما تعمل البحر عضواً في مجالس إدارة عدة شركات، مثل (Turkish Bank) وشركة الاتصالات (زين).

منى المؤيد

تدير المؤيد واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين، وتشرف على أكثر من 2000 موظف. تأسست (مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده) في عام 1940 على يد والدها، وهي تمثل أكثر من 300 علامة تجارية في عدد من الصناعات، مثل السيارات والإنشاءات والسلع الفاخرة. وتناصر المؤيد حقوق المرأة والأقليات الأخرى، إذ ترأست سابقاً جمعية سيدات الأعمال في البحرين وجمعية حماية العمال الوافدين، والمنتدى، والذي يعنى بدعم السياسات التقدمية في البحرين.

هنادي أنور الصالح

رئيسة مجلس إدارة “أجيليتي” والمشرفة على برنامج الحاكمية المؤسسية في الشركة، في حين ترعى شؤون المستثمرين والمساهمين فيها. وقد انضمت هنادي الصالح إلى الشركة عام 2007 ،بسجل مشرف من الخبرات في وظائف تنفيذية عالمية، تتضمن أدوارا قيادية في التخطيط المالي وإدارة عالقات المستثمرين.
كما شغلت قبل االنضمام إلى “أجيليتي” رئاسة قسم أسواق رأسمال الدين ورأسمال الأسهم في “شركة الوطني للاستثمار” في الكويت، فضال عن عضويتها في مجلس إدارة Company Warehousing Gulfفي قطر.
وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الاقتصاد من جامعة Tufts.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.