فيروس كورونا : هل يؤثر على الجلد أيضا ؟

soso khawalda
2021-06-22T09:47:53+02:00
fbmjo
soso khawalda20 يونيو 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
فيروس كورونا : هل يؤثر على الجلد أيضا ؟
د.سعد الموسى

بقلم: د.سعد الموسى

مال واعمال – الاردن في 19 يونيو 2021-كما هو معلوم فان فيروس كورونا المستجد  (كوفيد-19) له تاثيرات سلبية عديدة على الجسم فهذا الفيروس يكاد يصيب معظم اعضاء جسم الانسان و اجهزته المختلفة.

و لان الجلد يعتبر اكبر عضو في جسم الانسان  فانه قد تظهر عليه اعراضا عديدة متعلقة –بشكل مباشر أو غير مباشر- بفيروس كورونا.

فكيف يؤثر فيروس كورونا على الجلد ؟

الكمامة و تأثيرها على الجلد :

الكل يعرف أهمية لبس الكمامة في الوقاية من فيروس كورونا و الحد من انتشاره.و لكن لبس الكمامة بشكل مستمر قد يسبب مشاكل جلدية في منطقة الوجه بالأخص في المنطقة المغطاة بالكمامة مثل : ظهور الحبوب و البثور , تقشير و تهييج البشرة ,جفاف و تشقق الشفاه ,  الطفح الجلدي و الحكة.

للوقاية من هذه المشاكل , على الشخص اتباع هذه النصائح :

1-غسل الوجه يوميا بغسول طبي خالي من العطور . و استخدام مرطّب للجلد مناسب لنوع البشرة قبل و بعد لبس الكمامة.

2-استخدام مرطب للشفاه  يحتوي على مادة البيتروليوم .

3-تجنب وضع مستحضرات التجميل قبل ارتداء الكمامة. و السبب في ذلك يعود الى أن مستحضرات التجميل تعمل على اغلاق المسامات في البشرة و ذلك يؤدي الى ظهور البثور و الحبوب.

4-تجنب استخدام المواد المهيّجة للبشرة , مثل مقشّرات الجلد بانواعها (كالأدوية المحتوية على مشتقات فيتامين أ “الريتينويدات” أو الأحماض المختلفة ) أو  الاجراءات التجميلية مثل التقشير الكيميائي أو التقشير عن طريق الليزر.

5- ارتداء كمامة ذات نوعية جيدة و مصنوعة من مواد طبيعية كالقطن , والابتعاد عن الانواع المصنوعة من أنسجة صناعية كالنايلون و البوليستر.

6-نزع الكمامة لمدة خمس عشرة دقيقة مرة واحدة كل أربع ساعات .

غسل اليدين و جفاف الجلد

لا أحد ينكر أهمية غسل اليدين باستمرار في الحد من انتشار فيروس كورونا. و لكن تعرض اليدين للماء و الصابون بشكل مستمر يسبب جفافا في الجلد , و هذا بدوره يؤدي الى حدوث تشققات و جروح جلدية  مما يجعل الجلد عرضى للالتهاب أو الاكزيما .

للتقليل من احتمالية حدوث جفاف الجلد , على الشخص اتباع هذه النصائح:

1-استخدام ماء ذات درجة حرارة معتدلة عند غسل اليدين

2-وضع مرطب الجلد على اليدين فورأ بعد غسلهما

3-الحرص على استخدام مرطبات الجلد الخالية من العطور أو الصبغات الصناعية

كورونا و الطفح الجلدي

 والطفح الجلدي - مجلة مال واعمال
كورونا و الطفح الجلدي

كما ذكرنا سابقا فان فيروس كورونا قد يكون له أعراضا تظهر على الجلد بشكل مباشر .اهم هذه الأعراض هو حدوث الطفح الجلدي .

هذا الطفح الجلدي يكون مشابها لأنواع الطفح الجلدي الناتج عن الالتهابات الفيروسية الأخرى. أي انه يأتي على أشكال عدة  , فقد يكون على شكل بقع منتشرة على سطح الجلد , أو حبوب و بثور مسببة للحكة , على شكل شبكة متقاطعة . هذا الطفح يستمر بالعادة من اسبوع الى عشرة أيام ثم يختفي .

حدوث الطفح الجلدي بالعادة يكون مصحوبأ بأعراض كورونا الأخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم , ضيق التنفس و السعال الجاف.و لكن قد يكون هذا الطفح الجلدي هو العرض الوحيد للاصابة بكورونا !.

كورونا و تورم الأصابع

 و تورم الأصابع - مجلة مال واعمال

لاحظ الأطباء مؤخرا أن بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا يحدث عندهم تورما بأصابع اليدين أو القدمين  .يكون هذا التورم أحيانا مصحوبا بتغيير لون الأصابع الى اللون الازرق أو البنفسجي . و يصيب أصابع القدمين أكثر من أصابع اليدين. احيانأ يكون هذا التورم مصحوباً بألم أو حكة أو فقاعات جلدية.

هذا التورم بالعادة يصيب الأطفال و المراهقين أكثر من الأشخاص الأكبر سناً. و قد يكون مصحوباً بأعراض  فيروس كورونا الأخرى . يبقى بالعادة فترة اسبوعين أو أقل بقليل و لكن قد يستمر لعدة أسابيع .

ينصح بمراجعة الطبيب اختصاصي الأمراض الجلدية عند حدوث هذا التورم ؛ ذلك لأنه يشبه الى حد كبير التورم الناتج عن تعرض الأصابع للبرد الشديد .

كورونا و تساقط الشعر

 و تساقط الشعر - مجلة مال واعمال

يلاحظ بعض الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا أن شعرهم بدأ بالتساقط بكمية ملحوظة  يكون هذا  على شكل كتل كبيرة من الشعر تسقط مع تمشيط الشعر أو الاستحمام.

تساقط الشعر بعد الاصابة بالأمراض الحادة أو المسببة لارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم يعرف طبياً ب” تساقط الشعر الكربي ” . يحدث هذا التساقط بعد عدة أسابيع أو حتى أشهر من الاصابة .و السبب هو حدوث خلل في دورة حياة الشعر ؛ فيدخل عدد كبير من بصيلات الشعر بمرحلة التساقط دفعة واحدة !

.التعرض للضغوطات النفسية والقلق المستمرهو سببا آخر لحدوث هذا التساقط.و من منا لم يتعرض للضغوطات النفسية خلال جائحة كورونا؟

يستمر هذا التساقط لمدة ستة الى تسعة أشهر , و بعدها يبدأ الشعر بالنمو مجدداً و يتوقف التساقط.

الجدير بالذكر انه اذا لاحظ الشخص أعراضاً أخرى مثل حدوث طفح جلدي أو حكة أو حرقة في فروة الرأس , فعليه مراجعة الطبيب اختصاصي الجلدية لاستبعاد أمراضا أخرى غير تساقط الشعر الكربي .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.