فوز 26 معلمة من أصل 162 مرشحة بانتخابات «فروع المعلمين»

admin
تعليم
admin1 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فوز 26 معلمة من أصل 162 مرشحة بانتخابات «فروع المعلمين»

  - مجلة مال واعمالقال وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات إن إنجاز انتخابات هيئات فروع نقابة المعلمين حدث تاريخي يسجل للاردن.

وأشار الى أن ولادة النقابة جاءت بناء على توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم وإنشاء نقابة للمعلمين ترعى المعلم والمهنة والعملية التربوية برمتها وتتولى الدفاع عن المعلم وكرامته.

وتناول الدكتور الدحيات، في مؤتمر صحفي عقده أمس، مجريات العملية الانتخابية وأعلن نسب الاقتراع وأسماء من حصدوا أعلى الاصوات من الفائزين.

وأكد أن انتخابات المعلمين جزء أساس من نهج الإصلاح الحكومي باجراء انتخابات حرة ونزيهة وبكل حيادية وشفافية عالية وضمن تعديلات منظومة متكاملة من التشريعات.

وفي معرض رده على سؤال حول نتائج الانتخابات وما أظهرته من دخول أطياف سياسية على العمل النقابي، أكد الدحيات أن العمل السياسي حق لكل مواطن بغض النظر عن الطيف السياسي، وأن للمعلمين إرادتهم في اختيار ممثليهم، لافتا الى أن هناك نصوصا قانونية ستعمل النقابة من خلالها.

كما أكد أن الوزارة والنقابة ستعملان ضمن فريق واحد من أجل خدمة الطالب، محور العملية التربوية وأساسها، ومن أجل حقه في التعليم وتطوير العملية التعليمية التعلمية بكافة جوانبها.

وأكد الوزير أن عملية الانتخاب جرت بكل شفافية ونزاهة بشهادة جميع مراكز حقوق الانسان والهيئات المستقلة، واصفا ما تحقق بأنه مدعاة للفخر وبداية للتغيير انطلاقا من القول بأن عملية التغيير هي «الثابت الواحد».

وبين الدكتور الدحيات أنه أوعز الى جميع اللجان العاملة بالانتخابات ومنذ ما يقرب من شهرين بالعمل على اتخاذ كل الاجراءات القانونية والادارية التي تكفل انتخابات حرة نزيهة وبكل حيادية مطلقة والالتزام الكامل بالتعليمات، وقال «أردنا أن تكون انتخابات حرة تمثل قناعات ورأي المعلمين بعيدا عن أي تدخلات، وكان لنا ما أردنا بأن كانت الانتخابات وبشهادة وسائل الاعلام ومراكز حقوق الانسان والمعلمين انتخابات بمنتهى الشفافية والحرية مارس المعلمون خلالها حقهم الانتخابي بكل سهولة بعيدا عن أي توجيهات او ضغوط».

وقال الدكتور الدحيات إن انتخابات هيئات الفروع جرت استنادا الى القانون والنظام الداخلي وحسب المادة 11 من قانون النقابة لانتخاب هيئات الفروع في المملكة، بحيث خصص 12 مقعدا لكل محافظة بواقع 144 مقعدا لجميع المحافظات ومقعد لكل مديرية بواقع 41 مقعدا وتخصيص 101 مقعد بمعدل مقعد واحد لكل ألف معلم، ما يشكل بالتالي 286 مقعدا، وهذه هي هيئات الفروع التي تسمى اللجنة المركزية للمحافظة.

وبين أنه تم بعد إنجاز المرحلة الاولى من انتخاب هيئات الفروع دعوة هذه الهيئات كل في محافظته لانتخاب رئيس هيئة الفرع ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق يوم الخميس المقبل الخامس من شهر نيسان الحالي الساعة السادسة مساء، ليصار بعد ذلك دعوة الهيئة المركزية المشكلة من 286 عضوا لانتخاب مجلس النقابة المكون من النقيب ونائب النقيب وثلاثة عشر عضوا يشكلون مجلس النقابة الاول في تاريخ المملكة، وذلك في الثالث عشر من الشهر الحالي.

وأشار الى أنه في المرحلة الاولى أدلى المعلمون الذين يحق لهم الاقتراع وعددهم 105 آلاف معلم ومعلمة بأصواتهم في 238 مركز اقتراع وفرز في جميع انحاء المملكة للمرشحين وعددهم 801 مرشح مستقل وللقوائم البالغ عددها 29 قائمة تضم 348 مرشحا.

وأعلن الوزير النسبة العامة للتصويت في انتخابات هيئات الفروع على مستوى المملكة ونتائج الانتخابات على مستوى القوائم المغلقة والمستقلين وأوائل الفائزين على مستوى المملكة، مشيرا الى النسبة العامة للاقتراع بلغت 77.9 بالمئة موزعة على المحافظات كالتالي: العاصمة 73 بالمئة، مادبا 79 بالمئة، الزرقاء 2ر72 بالمئة، البلقاء 5ر84 بالمئة، اربد 71 بالمئة، جرش 4ر85 بالمئة، عجلون 83 بالمئة، المفرق 2ر72 بالمئة، الكرك 80 بالمئة، الطفيلة 2ر82 بالمئة، معان 5ر78 بالمئة، العقبة 9ر73 بالمئة.

كما أعلن نتائج الانتخابات على مستوى القوائم المغلقة والتي جاءت على النحو التالي: اللجنة الوطنية: فازت في محافظات الطفيلة بنسبة 66.4 بالمئة، وفي المفرق بنسبة 64.3 بالمئة، واربد بنسبة 61.7 بالمئة، والكرك بنسبة 39.3 بالمئة، وعجلون بنسبة 42.5 بالمئة، وجرش بنسبة 40 بالمئة، وفي مادبا فازت بالتزكية، في حين فازت قائمة الكرامة في الزرقاء بنسبة 55.5 بالمئة، وقائمة المعلم في البلقاء بنسبة 52.9 بالمئة، وقائمة التوافق في العقبة بنسبة 42.1 بالمئة، وتجمع الوطنية في العاصمة بنسبة 34.2 بالمئة، وفازت قائمة التضامن في معان بالتزكية.

واستعرض وزير التربية والتعليم أسماء العشرة الاوائل على مستوى المملكة في انتخابات هيئات الفروع والنسبة المئوية للاصوات وهي كالتالي:.

مصطفى الرواشدة/ محافظة الكرك بنسبة 86 بالمئة، تيسير الرواشدة/ معان/ الشوبك بنسبة 78 بالمئة، أيمن العكور/ اربد الثانية بنسبة 67 بالمئة، غالب ابو قديس/ العاصمة/ الموقر بنسبة 62 بالمئة، أحمد جوارنة/ اربد الثانية بنسبة 59 بالمئة، سامي الشديفات/ الزرقاء الثانية بنسبة 56 بالمئة، فراس الخطيب/ اربد الاولى بنسبة 56 بالمئة، جهاد الشرع/ الرمثا بنسبة 55 بالمئة، محمد حتاملة/ اربد الثانية بنسبة 55 بالمئة، محمد الحوامدة/ الطفيلة بنسبة 55 بالمئة، محمد الفرجات وحسن المشاعلة من البتراء فازا بالتزكية.

وحول مشاركة المرأة في الانتخابات والنتائج التي حققتها، أشار الوزير الى أن عدد الفائزات من القوائم المغلقة بلغ 21 معلمة، الى جانب 5 معلمات مستقلات من مجموع 162 معلمة ترشحن للانتخابات منهن 48 على مستوى القوائم و114 معلمة مستقلة.

وأعلن الوزير أسماء المرشحات المستقلات الفائزات في الانتخابات ونسب نجاحهن وهن:.

مريم اللوزي بنسبة 36 بالمئة، سوسن ابو حصان بنسبة 33 بالمئة، سمية البرديني بنسبة 28 بالمئة، صباح ابو خليل بنسبة 27 بالمئة، نوال الجلاد بنسبة 20 بالمئة.

وحول الاعتراض على النتائج، أشار الدكتور الدحيات الى أنه يجوز الاعتراض على نتائج الانتخابات لكل مرشح من خلال محكمة العدل العليا خلال الفترة الاعتراض المخصصة لذلك.

وفيما يتعلق بالازدحام على مراكز الاقتراع، أشار الى أن ذلك تم جراء الحماس لدى المعلمين لممارسة حقهم الانتخابي، معتبرا أن ذلك يحسب للمعلمين لا عليهم.

وحضر المؤتمر الصحفي أمين عام الوزارة للشؤون الادارية والمالية الدكتور سامي المجالي وأمين عام الوزارة للشؤون التعليمية والفنية صطام عواد ورئيس المجلس التأسيسي لنقابة المعلمين الدكتور هاني الجراح وأعضاء المجلس ورئيس اللجنة المركزية المشرفة على انتخابات العاصمة أيمن البركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.