فودكس تحول نشاطها من الحلول التقنية إلى التمويل الرأسمالي

soso khawalda
أخبار الشركات
soso khawalda31 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
فودكس تحول نشاطها من الحلول التقنية إلى التمويل الرأسمالي

مال واعمال – الاردن في 31 اغسطس 2021 –هنالك عدد قليل من القطاعات التي تضررت من الوباء أكثر من المطاعم ، لكن هذا لم يمنع فودكس من توسيع أعمالها إلى مجالات جديدة للبيع بالتجزئة على مدار الـ 18 شهرًا الماضية.

في أكتوبر 2020 ، بعد ست سنوات من البدء كحل لنقاط البيع للمطاعم ، أطلق أحمد الزيني وشريكه مصعب العثماني شركة فودكس كابيتال ، وهي شركة إقراض صغيرة تتيح لها تقديم قروض بقيمة أقل من 5000 دولار لشركات الأغذية والمشروبات الصغيرة.تم مؤخرًا إطلاق Foodics Now ، وهو النظام الأساسي الذي يمكّن المطاعم من بدء موقع الويب الخاص بهم أو تطبيق الهاتف المحمول للبيع عبر الإنترنت. أحدث مشاريعها ، Foodics Retail ، تقدم عروضها لمجموعة جديدة كاملة من العملاء خارج صناعة المطاعم.

يعطي الزيني مثالاً على شركة صغيرة ناشئة من خارج المملكة العربية السعودية تكتسب حصة في السوق في المملكة بسبب شراكتها مع فودكس.

وقال: “نهدف أيضًا إلى أن نكون عامل تمكين لسوق [التجزئة] الأوسع ، بما في ذلك مجتمع الشركات الناشئة”. “بالعمل معًا يمكننا أن ننمو بشكل أسرع وأن يكون لدينا سوق أكبر للاستثمار فيه. نحن ممتنون جدًا لجميع عملائنا والمستثمرين والشركاء الذين وثقوا بنا وساعدونا في هذه الرحلة “.

تتلاءم Foodics Capital بدقة مع عروضها الحالية حيث يمكنها تقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين المحتملين من خلال بيانات معاملات نقاط البيع التي يمكنها الوصول إليها ، في حين يمكن سداد مدفوعات القروض عن طريق خصم شريحة من مدفوعات بطاقات الائتمان والخصم التي تتم من خلال منصتها.

وقال الزيني في مقابلة مع عرب نيوز: “نحن الآن شركة رائدة في السوق في المملكة العربية السعودية ولكن هدفنا هو أن تكون فودكس عامل تمكين للسوق”. “لدينا سوق برمجيات يضم أكثر من 300 شريك ، مع لاعبين محليين ودوليين مدمجين تمامًا مع حلولنا ونظامنا البيئي.”

“نحن نلبي احتياجات كل قطاع من قطاع الأغذية والمشروبات بدءًا من المطاعم التقليدية والمقاهي ومنافذ الوجبات السريعة والمخابز وشاحنات الطعام وحتى المطابخ السحابية وعمليات البيع بالتجزئة.”

Starbucks و Jolt و Dunkin Donuts و Burgerizzr من بين عملائها المعروفين.

تأسست في عام 2014 في الخبر ، وتوسعت فودكس إلى الرياض وجدة ، قبل إطلاقها في دبي في عام 2017 ومصر في عام 2020.

تمتلك الشركة الآن أكثر من 53000 محطة تخدم أكثر من 12000 متجر في 25 دولة ، وأكثر من 200 موظف في خمسة بلدان.

وقد جمعت 20 مليون دولار في فبراير في جولة من السلسلة ب بقيادة شركة سنابل للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمار العام وشركة STV ، مما رفع إجمالي التمويل إلى 28 مليون دولار.

كانت تلك الجولة للمساعدة في زيادة تغلغل Foodics في السوق في مصر ، وتعزيز مكانتها في الأسواق الحالية وتطوير منتجات جديدة مثل Foodics Now و Foodics Capital.

ومع ذلك ، فقد أثر الوباء العالمي بشكل كبير على إيرادات Foodics وكذلك الصناعة التي يخدمها ويعيد توجيهها.

“بالتأكيد ، كانت هذه أوقاتًا صعبة. لا يوجد خبير دولي واحد يعرف ما سيكون التأثير على الصناعة. تتمثل مهمة Foodics في إحداث تأثير على صناعة الأغذية والمشروبات من خلال مساعدة أصحاب الأعمال على التغلب على التحديات المتوقعة وغير المتوقعة ، مثل الوباء الأخير ، من خلال التقنيات الرقمية.

وقال: “نشعر أن هناك تأثيرًا على [حجم البضائع الإجمالي] لعملائنا ، وكان لدينا 90 في المائة من المتاجر مغلقة تمامًا في مرحلة ما أثناء الوباء”.

“كان هذا أمرًا خطيرًا حقًا في ذلك الوقت. الشيء الجيد هو أننا بقينا أقوياء ، وقمنا بتتبع تطوير منتجاتنا بشكل استباقي سريعًا من أجل دعم النظام البيئي بشكل أفضل خلال الأزمة. كما أننا لسنا في بلد واحد فقط – فنحن نعمل دوليًا في دبي والكويت والأردن ومصر ، لذلك نستفيد من دعمهم أيضًا “.

وبشكل أكثر تفاؤلاً ، يشهد الزيني توسعًا هائلاً في الأعمال الصغيرة ، خاصة في المملكة العربية السعودية ومصر ، حتى مع إغلاق بعض الشركات والخروج من السوق بسبب الوباء.

قال: “لقد تغير تركيزنا منذ بدايتنا ، نحن نركز أكثر على الشركات الصغيرة والشركات الصغيرة”. “يتم إطلاق مفاهيم محلية جديدة ، والعلامات التجارية تتوسع وتكتسب بعض العلامات التجارية المحلية الناجحة ، لذا فهذه فرصة لنا”.

وفيما يتعلق بالمكان الذي يمكن أن يقود إليه هذا فودكس في المستقبل ، يقول الزيني إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد.

قال: “نحن ندرس كل الخيارات”. “الإدراج في نمو أو تداول هو بالتأكيد خيار واعد ندرسه ، ولدينا مستشارون لاقتراح أفضل اتجاه ، لكننا لم نتخذ قرارًا بعد.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.