فوائد إضافة الأوكتان والنفتلين للبنزين بالسيارة وهل لهما أضرار؟

info
السيارات
info8 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
فوائد إضافة الأوكتان والنفتلين للبنزين بالسيارة وهل لهما أضرار؟

9999078291 - مجلة مال واعمال

كثر السؤال عن فوائد إضافة الاوكتان الى البنزين، وهل له أضرار على السيارات؟

1 – مبدا عمل محرك السيارة باختصار شديد هو دخول خليط من الهواء والبنزين الى حجرة المحرك (عدد هذه الحجرات يختلف من محرك لآخر ويساوي عدد البساتم او البواجي).

2 – يقوم البستم بضغط هذا الخليط ثم يقوم البوجي باعطاء شرارة تشعل هذا الخليط فيولد ضغط شديد نتيجة الاحتراق يدفع البستم للاسفل ويعطي الطاقة لعمود المرفق (الكرنك).الذي يزود السيارة بالحركة.

3 – الفرق بين حجم الخليط قبل الضغط وبعد الضغط يدعى نسبة الانضغاط، اي إذا كان حجم الخليط قبل الانضعاط 6 سم مكعب وبعد الانضغاط أصبح 1 سم مكعب، فنقول أن نسبة الانضغاط لهذا المحرك 6/1.

4 – المحركات القديمة كانت نسبة الانضغاط فيها 6/1، أما الحديثة فزادت كثيرا إلى8/1 ثم 10/1 ثم 14/1.

5 – قاعدة علمية كلما زاد ضغط الخليط ترتفع درجة حرارته وبالتالي فان المحركات الحديثة سوف ترتفع فيها درجة حرارة الخليط بشكل كبير نتيجة نسبة الانضغاط الكبيرة فيها وهنا تقع المشكلة الكبرى وهي اشتعال الخليط ذاتيا بدون شرارة البوجي وقبل الوقت الذي يجب ان تشتعل فيه، مما يسبب ما يدعى بحالة الطرق (طرق بالصبابات التي نسمعها بالسيارة صيفا او عند المرتقعات).

6 – البنزين العادي يتكون من الهبتان فقط و يشتعل ذاتيا عند 85 درجة مئوية اي انه لا يصلح للمحركات الحديثة ذات نسبة الانضغاط العالية.

7 – لذلك تقوم شركات البترول بإضافة اوكتان بنسبة يرمز لها بارقام من 0 الى 100 و تقوم هذه الاضافات برفع درجة اشتعال الوقود ذاتيا ليصبح الوقود اوكتان 91 مثلا لا يشتعل ذاتيا الا في 125 درجة مئوية اي افضل من الوقود العادي ب 40 درجة مئوية وبذلك تقل او تختفي ظاهرة الطرق.

8 – كلما زادت نسبة الانضغاط في محرك سيارتك زاد وجوب وضع بنزين ذو اوكتان عالي لتجنب حادثة الطرق والتي تؤدي إلى ضعف أداء السيارة وتقليل العزم وزيادة استهلاك الوقود، كما تؤذي كثيرا مكونات المحرك الداخلية على المدى الطويل.

9 – شركات السيارات بشكل عام تضع رقم الاوكتان الذي يجب ان تعمل عليه السيارة فتجد في فتحة غطاء الوقود غالبا لصاقة توصي باستعمال بنزين اوكتان 80 أو 91 أو 95 أو 98، وإذا كانت سيارتك من النوع القديم فغالبا لاتحتاج الى اضافة الاوكتان للبنزين لانها بطبيعة الحال نسبة الانضغاط في محركها قليلة ولكن اذا كنت تسمع صوت طرق الصباب كثيرا ضمن المحرك فلاباس من اضافة علبة من الاوكتان صيفا عند ارتفاع درجات الحرارة و عند تفويل الخزان والا فلاحاجة لذلك نهائيا.

10 – إذا كانت سيارتك من النوع الحديث ((بخاخ)) فهي تحتوي على حساس الطرق .. يحاول هذا الحساس تجاوز هذه المشكلة بتسبيق اشتعال الشرارة حسب متطلبات المحرك فلاحاجة للاوكتان ايضا الا اذا سمعت صوت طقطقة الصباب ضمن المحرك فلا باس من اضافة الاوكتان اما اذا كان محرك سيارتك يعمل بشكل جيد ولا تسمع فيه هذا الصوت فلاحاجة نهائيا للاوكتان لانك ترمي نقودك في الهواء.

11 – بشكل عام اضافة الاوكتان لاضرر منه على المحرك سوى هدر النقود عندما لاتكون بحاجته وخصوصا ان سعر العلبة ليس رخيص في معظم الدول.

إضافة النفتلين للبنزين
بالبحث والتنقيب والرجوع للخبراء يمكن التأكيد أن اضافة النفتلين الى البنزين لم يثبت ضرره المباشر عند اضافته لسيارات الكربرتور ولكن بالمقابل ايضا لم يثبت نفعه، أما اضافته الى سيارات البخاخ فتأكد بأنه يسبب انسداد في البخاخات في بعض الحالات ووجد في تجارب لبعض شركات الصيانة انه يسبب ترسبات ضارة على سطح البستم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.