فرنسا تطلق العنان لانعاش اقتصادها من خلال ضخ 100 مليار يورو تحفيزية لإنعاش الاقتصاد

3 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
فرنسا تطلق العنان لانعاش اقتصادها من خلال ضخ 100 مليار يورو تحفيزية لإنعاش الاقتصاد

aba8148bae4351e802aa60753405d19a - مجلة مال واعمال

تعتزم فرنسا إنفاق 100 مليار يورو (88.53 مليار جنيه إسترليني) لإخراج اقتصادها من الركود الشديد الناجم عن فيروس كورونا ، مما يشير إلى تجديد جهود الرئيس إيمانويل ماكرون لدفع أجندة إصلاح مؤيدة لقطاع الأعمال.

قال مسؤول قبل إطلاقه الرسمي في وقت لاحق يوم الخميس ، إن التحفيز يعادل 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مما يعني أن فرنسا تضخ المزيد من السيولة العامة في اقتصادها أكثر من أي دولة أوروبية كبيرة أخرى كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

كان الركود في فرنسا ، الذي تميز بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بنسبة 13.8 ٪ والذي تزامن مع إغلاق البلاد بسبب COVID-19 ومن المقرر أن يولد انخفاضًا بنسبة 11 ٪ في عام 2020 ككل ، من أعمق الركود في أوروبا.

قال مسؤولون إن حزمة التحفيز تخصص 35 مليار يورو لجعل الاقتصاد أكثر قدرة على المنافسة ، و 30 مليارًا لمزيد من سياسات الطاقة الصديقة للبيئة ، و 25 مليارًا لدعم الوظائف.

وقال رئيس الوزراء جان كاستكس لإذاعة آر تي إل “تهدف خطة التعافي هذه إلى منع اقتصادنا من الانهيار وتفجير البطالة”.

وقال إن الحكومة تهدف إلى خلق 160 ألف وظيفة على الأقل العام المقبل بفضل الخطة.

تركز الخطة بشكل أساسي على تعزيز الشركات ومن المقرر أن تستمر على مدى عامين ، فإن الخطة لا تقدم الكثير لدعم طلب المستهلكين بشكل مباشر – وهو محرك النمو الفرنسي تقليديًا – على عكس الحافز الذي يبلغ 130 مليار يورو الذي تم إطلاقه في الربيع في ألمانيا مع خفض ضريبة المبيعات على القيمة المضافة .

تعتمد حكومة ماكرون على خطة إعادة ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو إلى مستويات النشاط قبل الأزمة بحلول عام 2022 بعد ما يُتوقع أن يكون أسوأ ركود بعد الحرب.

سيعيد هذا الجدول الزمني سجل ماكرون في الاقتصاد في حال قرر الترشح لإعادة انتخابه في عام 2022 بعد أن قضت أزمة فيروس كورونا على الكثير من المكاسب الاقتصادية التي تحققت قبل ذلك الحين فيما يتعلق بالنمو والوظائف.

تهدف خطة التعافي إلى إعادة دفع ماكرون المؤيد للأعمال إلى مساره الصحيح ، مع تخفيضات معلنة بالفعل في ضرائب الأعمال بقيمة 10 مليارات يورو سنويًا وأموال عامة جديدة لتعزيز قطاعات الصناعة والبناء والنقل في فرنسا.

وقال مسؤولون إن قطاع النقل سيحصل على 11 مليار يورو مع 4.7 مليار تستهدف شبكة السكك الحديدية على وجه الخصوص ، في حين سيتم تحفيز تجديدات المباني الموفرة للطاقة بأربعة مليارات يورو للمباني العامة وملياري يورو للمنازل.

صناعة الهيدروجين ، التي يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها لبنة أساسية في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري ، ستحصل على ملياري.

وسيتم تقديم مليار يورو أخرى كمساعدة مباشرة لمشروعات صناعية ، بما في ذلك 600 مليون يورو لمساعدة الشركات على نقل مصانعها في الخارج إلى فرنسا.

وقال مسؤولون إن حوالي 80 مليار يورو من التكلفة الإجمالية للخطة ستؤثر بشكل مباشر على عجز الميزانية ، مع دعم الاتحاد الأوروبي لتعويض 40 مليار يورو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.