فحص اللياقة الطبية بالذكاء الاصطناعي في دبي

أخبار الإمارات
1 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
فحص اللياقة الطبية بالذكاء الاصطناعي في دبي
ximage.jpg.pagespeed.ic.-RsPl4GbbC

أعلنت هيئة الصحة بدبي، عن استحواذها على أحدث التقنيات الطبية المتصلة بالذكاء الاصطناعي، التي بدأ التحضير لاستخدامها منذ شهرين في أحد مراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية التابعة لها، مؤكدة أن التقنية الجديدة ستمكن المراكز من إتمام عمليات الفحص بالأشعة من خلال الذكاء الاصطناعي بدقة فائقة.

وعززت الهيئة خطوتها الجديدة على طريق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في منشآتها الصحية، بمذكرة تفاهم أبرمتها أمس مع شركة (أجفا هيلث كير) العالمية، التي تعد من الشركات الرائدة والمنتجة لأنظمة الذكاء الاصطناعي ومستلزمات وتجهيزات الأشعة، وذلك على جانب مشاركة هيئة الصحة بدبي في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018، الذي تستضيفه دبي.

وقع المذكرة عن الهيئة، معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، وعن شركة (أجفا)، الرئيس التنفيذي للأنظمة المعلوماتية الطبية، بحضور دومنيك مينيور السفيرة البلجيكية لدى الدولة، وعدد من مسؤولي الهيئة و(أجفا) العالمية.

وقال معالي حميد القطامي عقب التوقيع، إن هيئة الصحة بدبي حريصة على توظيف أحدث التقنيات والأنظمة الطبية الذكية، في القطاع الصحي، مواكبة لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، منتصف أكتوبر الماضي، والتزاماً برؤية دبي وخطواتها التنفيذية وتطلعاتها في هذا الشأن.

وذكر معاليه أن القطاع الطبي من أول القطاعات في العالم اعتماداً على التكنولوجيا الحديثة، وأكثر القطاعات استجابة لأدوات المستقبل، وفي مقدمتها تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل الهيئة على اقتنائها وتوظيف كل جديد فيها، مشيراً معاليه إلى ما تضمنته استراتيجية التطوير من مشروعات وبرامج تستهدف تحديث البنية التقنية، وبناء أنظمة ذكية في جميع أركان القطاع الصحي، والتي بدأتها الهيئة بأنظمة المعلومات والبيانات، ومن ثم الصيدليات الذكية، والآن تتوسع فيها من خلال تزويد مراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية بالذكاء الاصطناعي، ومنها إلى سائر المنشآت التابعة للهيئة.

وقال الدكتور محمد الرضا مدير مكتب التحول التنظيمي في الهيئة، إن من أهم المشروعات التي تتبنى «صحة دبي» تنفيذها، هو مشروع اللياقة الطبية والصحة المهنية الذكي «سالم»، والذي يعززه نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي ( سالم AI )، وهو يمثل إضافة مهمة في توجهات الهيئة نحو عالم الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن النظام الجديد سيتم تعميمه على جميع مراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية، خلال المرحلة المقبلة، ومن ثم تعميمه على المنشآت الصحية التابعة للهيئة كافة، مستقبلاً.

ويعتمد نظام (سالم AI)، الجديد على توفير آخر ما جاد به العالم من تقنيات الذكاء الاصطناعي (الطبي)، لإنجاز جميع عمليات الأشعة التي تجريها الهيئة في مراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية، بهذه الطريقة المبتكرة، التي يقوم فيها الذكاء الاصطناعي بفرز جميع صور أشعة المتعاملين مع المراكز، وتصنيفها حسب قواعد ومعايير اللياقة الصحية، وعليه يتم تحديد صور الأشعة للحالات المرضية بدقة فائقة، ومن ثم عزلها، لمراجعتها من قبل الأطباء المتخصصين، واتخاذ القرار اللازم بشأنها.

تفاهم

قال معالي حميد القطامي إن مذكرة التفاهم التي أبرمتها الهيئة، تفتح آفاقاً جديدة لتوسيع نطاق التعاون مع مؤسسات وشركات عالمية رائدة ومتنوعة في مجال التقنيات والذكاء الاصطناعي، مثل شركة (أجفا)، وغيرها من الشركات التي تحرص على دعم جهود الهيئة وتوجهاتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.