علاج المسالك البولية في عمان

soso khawalda
2021-07-08T15:24:38+02:00
صحة
soso khawalda8 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
علاج المسالك البولية في عمان
د.احمد قطيشات

د.احمد قطيشات …خبرة 20 عام مهنية من لندن إلى عمان

د.أحمد قطيشات استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية والعقم عند الرجال يتحدث عن مسيرته المهنية في حكايتي كطبيب…
قرابة العشرين عام أمضاها الدكتور احمد قطيشات في مستشفيات المملكة المتحدة قبل أن يعود إلى الأردن مسلحاً بالعديد من الخبرات العلمية والعملية.
هذه المسيرة المهنية الطويلة تمكن خلالها من الحصول على البورد البريطاني والبورد الأوروبي والبورد الأردني والبورد العربي في تخصص جراحة الكلى المسالك البولية.. والحصول على زمالة من الكلية الملكية البريطانية للجراحين وزمالة من المجلس الأوروبي لجراحة المسالك البولية، الدكتور قطيشات حدثنا عن مسيرته المهنية والعلمية طوال هذه الفترة، وتاليا نص الحوار..
بدأت مشواري في تخصص الجراحة العامة عام 2001، وذلك بحصولي على فرصة التدريب الأساسي والرسمي في الجراحة العامة بمستشفى جامعة لندن وكان التدريب يضم عدة تخصصات وهي (الجراحة العامة، جراحة العظام، جراحة المسالك البولية، جراحة القلب، والتدريب على العناية الحثيثة)، وذلك حسب نظام التدريب الرسمي في بريطانيا في ذلك الوقت حيث كان يجب على الطبيب أن يتدرب على عدة تخصصات.

أحمد قطيشات استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية والعقم عند الرجال

اختيار التخصص
أثناء فترة التدريب أحببت أن أتخصص في جراحة المسالك البولية لعدة اعتبارات ومنها انني كنت محظوظ بالعمل مع أسماء كبيرة في هذا المجال وفي مستشفى لندن الجامعي الذي يضم أكبر قسم لعلاج أمراض المسالك البولية في لندن، وكانت فرصة مميزة لاكتساب المهارات من منابعها حيث يتم علاج عدد كبير من الحالات النادرة وتجرى جراحات مختلفة وكبيرة في علاج امراض المسالك البولية، وخلال فترة تدريبي أيضا عملت في المختبرات الطبية.

كان لدي اهتمام بالأبحاث والدراسات العلمية ولذلك التحقت بمستشفى (The Royal Free) التابع لمستشفى جامعة لندن، ومن خلاله عملت على عدد من الأبحاث التي تتعلق بسرطان المثانة وسرطان البروستات، ونشرت عدد من الأبحاث العلمية.

تحت الضوء

افضل طبيب جراحة أورام الكلى والمسالك البولية والعقم عند الرجال

علاج المسالك البولية في عمان

التفوق والمنافسة
عنما قررت التخصص في مجال جراحة الكلى والمسالك البولية، تقدمت للحصول على رقم تدريب وطني في بريطانيا للتخصص ، وكان علي ان أتنافس مع 820 طبيب على 55 مقعد في كل بريطانيا، منها 24 فقط في لندن، والحمد لله تم تصنيفي بين العشرة الأوائل في التنافس وبناء على ذلك تم تخيري بمكان التدريب على تخصص المسالك البولية فاخترت التدريب في لندن لأنه فيه أكثر المستشفيات عراقة وكان مدته خمس سنوات.
وخلال هذه الفترة،، التحقت ببرنامج الزمالة في جراحة المنظار لعلاج سرطانات الجهاز البولي ويشمل (سرطانات الكلى والمثانة والحالب والبروستات) وذلك في مستشفيات جامعة كينجز كوليدج في لندن (Kings College University Hospital)، وتدربت على جراحات استئصال البروستات بالهولميوم ليزر، وعلاج تضخم البروستات الحميد بليزر الضوء الأخضر.
وعملت أيضا تدريب على جراحة الحصوات الكلوية المعقدة في مستشفى جايز اند سينت توماسيز Guys and St Thomas University Hospital)) وكلا المستشفيين يعتبران من أعرق مستشفيات لندن في مجال الجراحة.. ثم تعينت بنفس الجامعة كاستشاري في المسالك البولية، وعملت لمدة ست سنوات استشاريا لدى مستشفيات لندن.
كان لدي اهتمام بالأبحاث والدراسات العلمية ولذلك التحقت بمستشفى (The Royal Free) التابع لمستشفى جامعة لندن، ومن خلاله عملت على عدد من الأبحاث التي تتعلق بسرطان المثانة وسرطان البروستات، ونشرت عدد من الأبحاث العلمية.

    ....          أحمد قطيشات استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية والعقم عند الرجال

مستشفيات لندن
امضيت في بريطانيا نحو خمسة وعشرين عاماً، منها 19 عاماً في مستشفيات لندن، كما عملت في تدريب المقبلين على امتحان الزمالة البريطاني لجراحي المسالك البولية، وأعددت فصل في المنهاج التحضيري للزمالة ودرست مقيمي تخصص الجراحة كما حاضرت في دورات اعداد جراحي المنظار وجراحة الروبوت في الدنمارك، ونشرت عدة مقالات علمية ودراسات في مجلات علمية عالمية.
وقبل عودتي إلى الأردن عُينت رئيساً لقسم المسالك البولية في مستشفى الأميرة الكساندرا وتوليت ايضا رئاسة لجنة (MDT) التابعة لقسم الأورام للمسالك البولية، وهي لجنة تشرف على تشخيص وعلاج جميع مرضى السرطانات.

تحت المجهر

علاج المسالك البولية في عمان
مستشفى العبدلي
قررت العودة إلى الأردن لأسباب عائلية، وحينها اخترت التواصل مع مستشفى العبدلي نظرا للرؤى الكبيرة التي يتطلع اليها القائمون عليه، وكان مستشفى تحت التأسيس ويتم تجهيزه على مستوى متقدم جدا، وذلك قبل عام من افتتاحه، ثم جرى ترتيب مقابلة في الأردن واتفقت مع المستشفى وبناء على ذلك جئت للأردن للعمل فيه.
اخترت مستشفى العبدلي لاعتبارات عدة :كونه مستشفى حديث، وتجهيز ممتاز والإدارة مختلفة ولديها نظرة مستقبلية واعدة التقت مع طموحاتي، وشجعني أيضا وجود زملاء من نفس الفكر والخلفية العلمية والعملية فلم أشعر بتغير البيئة والمكان.
خدمات العيادة
وحول الخدمات التي نقدمها في العيادة، تقدم العيادة من خلال مستشفى العبدلي جميع خدمات التشخيص والعلاج والجراحة لمشاكل الجهاز البولي والمسالك البولية بما في ذلك الكلى والمثانة والبروستات وعلاج حالات العقم و اجراءات الجراحة سواء بالطرق التقليدية او بالمنظار او بالليزر.. ونقدم جميع الخدمات التشخيصية من تخطيط وتنظير للمثانة باستخدام المنظار المرن، وإجراء خزعة البروستات بواسطة الالتراساوند داخل العيادة تحت التخدير الموضعي.
كما نقدم من خلال العيادة علاج حالات ضعف الانتصاب من خلال زراعة دعامات الانتصاب المرنة و الهيدروليكية بطريقة حديثة, و جراحة الغدد التناسلية والعقم والعضو التناسلي الذكري وعلاج سلس البول، وعلاج المثانة العصبية بأنواعها كما نستخدم تقنيات العلاج بالبوتكس.
خيارات علاجية نوعية
وفيما يخص الالتهابات المتكررة لدينا طرق علاجية مختلفة وبنتائج مرضية، إضافة للعلاج بإبر المثانة وخدمات العلاج الكيميائي والمناعي لسرطانات المثانة.
ولابد من الإشارة هنا إلى ان مستشفى العبدلي يتمتع بتجهيزات على مستوى عالمي ومتقدم سواء في مجال التشخيص أو طرق العلاج مما يدعم تقديم علاجات حديثة في جراحة المسالك البولية بالمنظار وإعادة بنائها، وعلاج مرض حصى الكلى المعقدة (بما في ذلك تنظير الحالب المرن و الكلى – PCNL) ، وعلاج جميع سرطانات المسالك البوصلية (الكلى ، المثانة ، البروستاتا ، الخصية)، واضطرابات البروستات الحميدة (BPE) بما في ذلك (HoLEP, PVP) وعلاج حصى الكلى و البروستاتا بالليزر.
ويتوفر في المستشفى احد اهم أجهزة علاج البروستات بالليزر والذي يعتبر الوحيد من نوعه في الأردن وربما في منطقة الشرق الأوسط وهو جهاز جراحة البروستاتا بليزر الهولميوم (Holmium laser) بقدرة تساوي 150 واط وهذه هي ميزته.
ويضاف إلى ذلك إجراءات التفتيت الخارجي للحصى بالموجات التصادمية (ESWL) .
ويتوفر لدينا إمكانية التعامل مع شركات تأمين الشرق العربي، و نيوتن وغلوبمنت..

  • حصري لمال واعمال
افضل طبيب مسالك الاردن ... احمد قطيشات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.