عادة مص الأصبع عند الأطفال

soso khawalda
صحة
soso khawalda9 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
عادة مص الأصبع عند الأطفال
د.حسام ابراهيم

د.حسام ابراهيم عفيفي
أخصائي تقويم الأسنان والفكين
عضو الجمعية الأوروبية لتقويم الأسنان والفكين
عضو الجمعية السعودية لتقويم الأسنان والفكين
عضو الجمعية الأردنية لتقويم الأسنان والفكين

مجله مال وأعمال – الاردن – النسخة الورقية عدد 168- الملف الطبي

بداية فإن المص (Sucking) هي غريزة أساسية وطبيعية للإنسان، تبدأ منذ أول ساعة من ولادته، وذلك تعبيرا عن حاجته الى تناول طعامه عن طريق الفم .
أما عادة مص الأصبع فقد تبدأ بعمر مبكر في الطفولة حيث أن هناك حالات مسجلة للأجنة وهي في أرحام امهاتها تقوم بمص الأصبع، وتشير الدراسات أن نسبة 45% من الأطفال يقومون بمص أصابعهم، وذلك قبل بلوغ الأربعة أعوام من العمر.
وغالبًا ما يتوقف الأطفال عن هذه العادة بين عمر من ثلاثة الى ستة سنوات، أما إذا استمرت العادة بعد بزوغ الأسنان الدائمة فإن هذا سيؤدي الى آثار نفسية وجسدية سيئة بالاضافة الى المظهر القبيح لهذه العادة – فإن استمرار هذه العادة سيؤدي الى تشوهات في الأسنان وعظام الفكين فيتسبب بـ:
عضة أمامية مفتوحة: فجوة امامية بين الأسنان العلوية والسفلية نتيجة ضغط الأصبع .
عضة خلفية معكوسة: ضيق في قوس الأسنان العلوية.
بروز زائد في الأسنان العلوية والفك العلوي وتضيق عظام الفك العلوي مما يؤدي الى صغر تجويف سقف الفم ونمو زائد في عظام الفكين مما يساهم في اعطاء مظهر الوجه الطويل.
وقد تسبب عادة مص الأصبع مشاكل في النطق والكلام كصعوبة نطق بعض الأحرف (الدال، والتاء) والتلعثم في الكلام بالإضافة الى الآثار النفسية والسلوكية السيئة عند الطفل.
ويبدأ العلاج للأطفال الأصغر سنًا بطريقة سلوكية باحتضان الطفل وعدم تعنيفه ومحاولة إشغاله وإبعاد الأصابع عن الفم، أما في حالات الأطفال الأكبر سنًا يتم التحدث مع الطفل عن أضرار مص الأصبع كما يمكن الإستعانة بصور فتوغرافية وقوالب جبسية للأسنان لتحذير الطفل من مخاطر الاستمرار في هذه العادة مع ضرورة عدم استخدام لغة التهديد والعقاب واستبدالها بلغة الإقناع كما يمكن وضع صباغ على اصبع الطفل لتنبيهه بعدم وضع الأصبع في الفم .
اذا لم يستجب الطفل لطرق العلاج السلوكية يجب استشارة أخصائي تقويم الأسنان والفكين، حيث يقوم الطبيب بعمل جهاز خاص للطفل يسمى كابح العادات الفموية السيئة، ويمتاز هذا الجهاز بوجود مجموعة من الاسلاك المعدنية التي تشكل حاجز يمنع تلامس أصبع الطفل مع الغشاء الفموي لقبة الحنك وتعيق اغلاق فم الطفل عند محاولته مص الأصبع ويعيق مص الأصبع.
وهذا سيدفع الطفل للإقلاع عن هذه العادة السيئة خلال أيام، ويسمح بعودة النمو الطبيعي للاسنان والفكين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.