سفير كازاخستان : دعوة رسمية للملك الأسبوع المقبل للمشاكة في منتدى الأديان

admin
المؤتمرات الدولية
admin18 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
سفير كازاخستان : دعوة رسمية للملك الأسبوع المقبل للمشاكة في منتدى الأديان

  - مجلة مال واعمالأكد سفير كازاخستان لدى المملكة بولات سارسينباييف قوة العلاقات بين بلاده والمملكة وتطورها بسرعة كبيرة، مشيرا الى أن رئيس بلاده نور سلطان نزار باييف سيقوم بزيارة الى المملكة في المرحلة المقبلة سيتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية التي تأتي تتويجا للقاءات مشتركة بين الجانبين.

وقال السفير سيرسانباييف ان وزير الدفاع السابق السيناتور مختار التينباييف سيزور المملكة خلال الأسبوع المقبل ليسلم جلالة الملك عبدالله الثاني دعوة رسمية من الرئيس نور سلطان نزارباييف للمشاركة في منتدى الأديان العالمي الذي يعقد في العاصمة الكزخية استانا في شهر أيار المقبل حيث يجمع كل ثلاث سنوات قيادات سياسية ودينية من أكثر من ثمانين دولة حول العالم.

واضاف ان الرئيس الكزخي هنأ جلالة الملك بعيد ميلاد جلالته الخمسين وأبلغه بتسمية شارع في عاصمة بلاده الاستانة المهمة باسم المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك الحسين تكريما لانجازاته التاريخية وتعبيرا عن عمق العلاقات الأردنية الكازاخستانية.

وتحدث السفير عن إقامة المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس في العاصمة الكازاخستانية والذي تم دعوة عدد من المسؤولين الاردنيين للمشاركة في أعماله، لافتا الى أن رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري، ووزير الصناعة والتجارة سامي قموه، ووزير السياحة نايف الفايز ورئيس غرفة صناعة عمان نائل الكباريتي بالاضافة الى عدد من كبار الاقتصاديين ورجال الاعمال الاردنيين يتقدمهم طلال أبو غزالة وحاتم الحلواني وممثل عن شركة نقل سيكونون من بين المشاركين من الاردن.

وقال ان بلاده ستبدأ بتسيير 2-3 رحلات جوية مباشرة من الاستانة الى عمان ابتداء من النصف الثاني من العام الحالي، مشيرا الى أن من شأن هذا الأمر أن يزيد من حجم الانتقال بين البلدين وبالتالي رفع سوية التبادل التجاري والزيارات السياحية بينهما.

وبين أن عدم وجود هذه الرحلات في السابق كان أحد المعيقات أمام قيام مواطني بلاده بزيارة الاردن وخصوصا للسياحة العلاجية التي قال انها تنتظر مبادرات أردنية خاصة لتطويرها ورفع سويتها.

وقال ان التعاون الاقتصادي بدأ يشهد تطورا ملموسا حيث إن أدوية الحكمة ستبدأ باعمال البناء على مصنعها في الاستانة لتصنيع الدواء هناك بمشروع كبير يصل الى 400 مليون دولار، مشيرا الى أن تصدير القمح للاردن هو الآخر سيشهد تطورا ايجابيا حال الانتهاء من مشروع السكة الحديدية بين بلاده وايران.

وأشار الى انه تم توقيع اتفاق تعاون فني وعسكري بين البلدين سيمهد لتطوير التعاون المشترك بين البلدين في مضمار تصنيع الأسلحة والتدريب العسكري.

ولفت سارسانباييف الى أن بلاده بدأت مشوار التعددية السياسية بنجاح حزبين آخرين في الانتخابات البرلمانية وحصولهما على 15 مقعدا في البرلمان المكون من 107 مقاعد، مشيرا الى أن رئيس بلاده افتتح الدورة الاولى من البرلمان بخطاب رسمي أكد فيه سعي بلاده الحثيث للانخراط بتطوير البلاد من خلال تحقيق جملة من القضايا المهمة منها القضاء على البطالة، توفير المساكن الرخيصة، تطوير الاقاليم والخدمات العامة، وتحديث القضاء والامن.

يشار الى أن كازاخستان دولة استقلت عن الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1991 بناتج محلي إجمالي يفوق الـ 180 مليار دولار ويبلغ تعداد سكانها 16.6 مليون نسمة ويزيد حجم الدخل الفردي فيها عن 11 ألف دولار في العام وبمعدل بطالة متدن يصل الى 5.3 في المائة من النشطين اقتصاديا. وهي دولة مصدرة للبترول والحبوب اللذين ساهما في تحقيق فائض كبير في ميزانها التجاري يزيد عن 40 مليار دولار في العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.