زيادة أعداد كبار الأثرياء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترفع احتمالات زيادة مُلاّك اليخوت الفاخرة في المنطقة

أخبار الإمارات
31 يناير 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
زيادة أعداد كبار الأثرياء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترفع احتمالات زيادة مُلاّك اليخوت الفاخرة في المنطقة

تقرير “سايباس” السنوي لعام 2016 يُسلّط الضوء على المكانة العالمية لمعرض دبي العالمي للقوارب

20% نسبة كبار الأثرياء المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المحتمل قيامهم بشراء يخوت فاخرة تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية.
20% نسبة كبار الأثرياء المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المحتمل قيامهم بشراء يخوت فاخرة تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية.

نشرت جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” نتائج تقريرها الاقتصادي السنوي الخاص لعام 2016، والأول في أطار التعاون الجديد بينها وبين مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض دبي العالمي للقوارب، الذي يقام في الفترة بين 28 فبراير و4 مارس 2016. وتُمثّل سايباس مجتمع مصنعي اليخوت الفاخرة حول العالم، وتتخذ من إمارة موناكو مقراً لها.

وقدّر التقرير أن 20 بالمائة من كبار الأثرياء المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من المحتمل قيامهم بشراء يخوت فاخرة تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية، وتُعدّ هذه النسبة ثاني أعلى نسبة في العالم بعد أوروبا الشرقية البالغة 46 بالمائة، ويتم تقدير احتمالية الشراء استناداً على البيانات التاريخية للزيادة في الثروات مقابل امتلاك يخت فاخر. كما يشير التقرير الذي يتم إعداده بالتعاون مع مجموعة بوستن للاستشارات، ويوزّع حصرياً على الأعضاء بشكل سنوي، إلى مكانة معرض دبي العالمي للقوارب كواحد من أهم المعارض على مستوى العالم في قطاع اليخوت الفاخرة.

12% من اليخوت الفاخرة في الخليج
يشير التقرير إلى أنه في عام 2015 بلغ عدد اليخوت الفاخرة المملوكة من قبل كبار الأثرياء في منطقة الخليج 197 يختاً فاخراً بما يعادل 12% من الأسطول العالمي لليخوت الفاخرة التي يزيد طولها عن 40 قدم. وفي السنوات الخمس الماضية انضم 60 يختاً فاخراً إلى قائمة اليخوت التي يملكها كبار الأثرياء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر التقرير أن عدد كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين تزيد أصولهم البنكية على 250 مليون دولار أمريكي بلغ 628 ثرياً في 2015، بزيادة 19 شخصا بنسبة 3% عن العام السابق. ويمثل هذا الرقم 6,5% من إجمالي عدد كبار الأثرياء حول العالم، إلا أن الزيادة الأكبر في عام 2015 كانت من دول آسيا المطلّة على المحيط الهادئ التي شهدت زيادة 269 ثرياً على قائمة كبار الأثرياء فيها بنسبة 15%، ما يرفع العدد إلى 2,100 ثري. وتظل أميركا الشمالية التي تضم 3,698 ثرياً بنسبة 38% في المرتبة الأولى، تليها دول أوروبا الغربية بعدد 2,250 ثرياً بنسبة 23%.

الدورة الـ25 لمعرض دبي العالمي للقوارب تعود للانعقاد بين 28 فبراير و4 مارس في نادي دلي الدولي للرياضات البحرية
الدورة الـ25 لمعرض دبي العالمي للقوارب تعود للانعقاد بين 28 فبراير و4 مارس في نادي دلي الدولي للرياضات البحرية

وتعليقاً على التقرير قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “يؤكد تقرير جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” أهمية منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لقطاع اليخوت الفاخرة، كما يُسلّط الضوء على أهمية معرض دبي العالمي للقوارب، والأسباب التي ترفع تصنيفه ضمن قائمة أهم المعارض العالمية للقوارب”، وأضافت: “مما لا شك فيه أن نوعية ومكانة الشركات المصنّعة لليخوت الفاخرة المشاركة في دورة هذا العام من المعرض، سوف تنال اهتمام الأثرياء وملاّك القوارب واليخوت الفاخرة في الشرق الأوسط والعالم، الذين ينتظرون بفارع الصبر الاطلاع على أحدث الإطلاقات وكل جديد في هذا القطاع”.

وبحسب التقرير، يحظى كل ثري جديد على قائمة كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفرصة نسبتها 20% لامتلاك يخت فاخر جديد أو شراء واحد سبق امتلاكه من اليخوت التي تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية، وتبلغ هذه النسبة بالمقارنة، هذه النسبة 13% في أوروبا الغربية، و 6% في أميركا الشمالية”.

مشاركة كبار المصنعين العالميين
تعتبر النسخة الـ 25 من دبي العالمي للقوارب، الذي يُقام في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، إحدى فعاليات القوارب الثلاث المعتمدة من قبل “سايباس”، إلى جانب كل من معرض موناكو لليخوت، في أوروبا، ومعرض فورت لودرديل العالمي للقوارب، في أميركا الشمالية. وتتضمن قائمة صنّاع اليخوت الفاخرة المشاركين في دورة هذا العام في المعرض مجموعة من الشركات الأعضاء في جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” ومنهم: أميلز، باغليتو، بينيتي، سي آر أن، فيدشب، فينسانتيري، هيسين، لورسن، موندومارين وأوشنكو.

وإلى جانب كبار العارضين والشركات المصنعة لليخوت الفاخرة، يستضيف معرض دبي العالمي للقوارب، عدداً كبيراً من العارضين الدوليين الذين يستعرضون قوارب الاستجمام والصيد معقولة الثمن، بالإضافة إلى كبار مزودي المنتجات والخدمات للمراسي البحرية، التي تشهد نمواً مطرداً في المنطقة.

وتُقام الدورة الـ 25 من معرض دبي العالمي للقوارب بدعم من سلطة مدينة دبي الملاحية؛ و”فيدشيب” راعي كبار الشخصيات، وبانيراي- الراعي الداعم؛ ومرسيدس بنز (مشاريع قرقاش) السيارة الرسمية للمعرض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.