ريم خرفان… نصيحتي لكل امراة لاحقي احلامك وطموحاتك

soso khawalda
سيدات أعمال
soso khawalda9 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ريم خرفان… نصيحتي لكل امراة لاحقي احلامك وطموحاتك

مجله مال واعمال – النسخه الورقية 171

المصداقية والموضوعية والدقة في المواعيد، أهم ثلاث عوامل لنجاحها، فما أن عرفت بتلك الصفات حتى أيقنت انها ستصل الى أعلى درجات الاحترام والتميز، ويزيدها نجاحا انها لم تتأثر يوماً بالانتماءات الجانبية، وإنما وضعت نصب عينيها خدمة مجتمعها بعيدا عن المصالح الشخصية.
تبرز قيمة ريم خرفان في المجتمع انطلاقا من محبتها للخير والعمل على مساعدة المحتاج ومد يد العون لمن يعف بنفسه عن طلبها، فهي تمتلك قيمة وتحضر وأخلاقيات انعكست ذلك على واقع المرأة، فاصبحت حقيقة لا تحتاج منا إلى جهد يذكر في تدبرها، ويكفي فقط أن نعرف أن لها بصمات واضحة في في مجتمعها، وتطوير ذاتها لتجني ثمار ذلك حاضرا ومستقبلا.
ريم خرفان تلك السيدة التي ولاول مرة اجد قلمي عاجزا عن التعبير عن احد السيدات اللواتي قابلتهن، بل يجعل كلاماتي لا تدري من اين البداية والى اين اريد الوصول فشهادتي بهذه السيدة ذات القلب الطيب والمعشر اللطيف مجروحة ولا اجد اي من كلمات شكرا تفيها حقها … دعونا نتعرف سويا على ريم خرفان في هذا اللقاء…

مال واعمال… من هي ريم خرفان؟
اسمي ريم هاني حسني خرفان ولدت في شهر تموز من عام ١٩٦٥في عمان الاردن. عائلتي مكونه من امي و ابي و اختان و ٣ اخوه .درست في مدرسة الملكه زين الشرف في جبل عمان الدوار الاول.كان للمدرسه دور كبير تغيير و صقل شخصيتي و حياتي فقد تعرفت على صديقات العمر. بدأ مشواري الدراسي في الكلية العربيه تخصص ادب انجليزي و بعدها تزوجت و هنا اتخذت قرار بناء عائلتي الحبيبه المكونه من ٣ اولاد و بنت..
بعد ذلك رجعت للمقاعد الدراسيه هام ١٩٩٧ بكامل الدعم من زوجي الحبيب و تخرجت عام ٢٠٠٢ و حصلت على درجة البكالوريوس في الادب الانجليزي و بعد ذلك بدء مشواري من تشجيع اساتذتي وتشجيعهم لي لخوض انتخابات مجلس النواب التكميلي الذي شغر لوفاه النائب البرغوثي . في الحياه السياسيه التي خضتها من خلال الترشح لمجلس النواب
مال وأعمال… اخبرينا عن تجربتك مع السياسة؟
ريم خرفان …تخللت مسيرتي عدة خطابات وجهت لاعضاء المجلس خصيصا حيث اقتصر خطابي على اهمية دور الشباب في المجتمع ودمجهم فيه وضرورة ادراجهم في مجريات العملية السياسية وضرورة مشاركتهم في اتخاذ القرارات لانهم يمثلون اغلب المجتمع حيث ان المجتمع الاردني يعتبر مجتمعا فتيا ولكن للاسف لم يحالفني الحظ بالرغم من انني حصدت الكثير من الاصوات وكانت هذه من التجارب التي اضافت الي خبرتي ومعرفتي فقد كان للعديد من النواب اثر ايجابي على مسيرتي والبعض الاخر لم يكن له اي تاثير.
مال وأعمال تقاطع ريم، ماذا قررتي بعد ذلك؟
ريم خرفان… بعد ذلك قررت ان اكمل دراستي العليا في جامعة ال NYIT بتخصص ادارة الموارد البشريه تعرفت خلالها على العديد من الاساتذه من خارج الاردن ومن داخلها الذين اضافوا الكثير من الخبرات المعرفيه والعلميه والحياتيه. واجهت العديد من العقبات خلال دراستي لهذا التخصص ولكن اصراري وعزيمتي ودعم زوجي وعائلتي جعلوني اتخطى كل ما اعتقدت انه كان مستحيل .
مال واعمال … ما هي الصعوبات والتحديات التي تعرضتي لها، وكيف استطعتي تجاوزها؟
ريم خرفان …خطتي كانت ان اكمل دراستي العليا(الدكتوراه) ولكني تعرضت لخطأ طبي كاد ان يودي بحياتي ولكن من لطف الله وستره نجوت منه باعجوبه. ذلك ادى الى تاخري في اكمال مسيرتي العلميه ولكنه لم يوقفني فقد بدات عملي التطوعي الخاص في بداية ٢٠٠٨ والى الان بدعم من الاصدقاء والمقربين والمعارف فقد قدمنا المساعدات المالية والمادية والمعنوية للعائلات المحتاجة والاطفال الايتام والنساء اللواتي لديهن مشاريع صغيرة.
في البداية كان العدد قليلا جدا ولكن الان ندعم عدد لا بئس به من العائلات المحتاجه ( وهذا العمل تطوعي ).
مال واعمال… الاهتمام بقضايا المراة جزءا لا يتجزء من حياة ريم اخبرينا عن ذلك؟
ريم خرفان …في ال ٢٠٢٠ شجعتني ابنة اختي على اكمال دراستي العليا( الدكتوراه) ولكن لم يحالفني الحظ لان التخصصات التي كانت مطروحه لا تتناسب مع مسيرتي التعليميه.
ولكن اشارت ابنة اختي ( حلا)علي ان اكمل في برنامج دراسات المراه (ماجستير)في الجامعه الاردنيه وبالرغم من ان البرنامج كان ماجستير فانا لم امانع ان احصل على شهاده ماجستير اخرى تعرفت خلالها على العديد من الاساتذه والبروفيسورات الرائعات اللواتي زادو من معارفي العلميه والحياتيه بالرغم من انهن كن اصغر مني عمرا ولكن اكبر مني خبرة وعلما…. والان وبحمد الله انا في المراحل النهائيه من التحضير للرساله ( اطروحه الماجستير ) التي يتمحور موضوعها عن المشاكل الاجتماعيه والنفسيه التي تواجه النساء في حرمانهم من حقهم بالارث .
مال واعمال… الحديث في اغلبه معك عن سيادة ارادت ان ترتوي علما ومعرفة، اين انت من الحياة العملية؟
ريم خرفان … انا الان اتجهت بمنحنى اخر بحياتي واسست شركه استيراد صغيره تستورد الشكولاته والعصائر والبسكويت..( اسبانية الصنع )
لمرضى السكر والذين يتبعون الحميات ولمرضى حساسية القمح وهذا خط جديد اتمنى النجاح فيه وشعاري دائما لا تستسلم وجازف وتوكل على رب العالمين .

عدد 171 مجلة مال واعمال68 - مجلة مال واعمالعدد 171 مجلة مال واعمال69 - مجلة مال واعمال
  • حصري لمجله مال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.