روسيا تفرض عقوبات على الرحلات الجوية، وتتسبب في مشاكل لصناعة الطيران

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda1 مارس 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
روسيا تفرض عقوبات على الرحلات الجوية، وتتسبب في مشاكل لصناعة الطيران

مجله مال واعمال -تستعد شركات الطيران لإغلاق محتمل طويل الأمد لممرات طيران رئيسية بين الشرق والغرب بعد أن أصدر الاتحاد الأوروبي وموسكو حظرا متبادلا للمجال الجوي ولم تستبعد واشنطن اتخاذ إجراء مماثل ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.
وفي هذا السياق يقول مسؤولو الصناعة إن إدارة بايدن ستمنع روسيا من دخول المجال الجوي للولايات المتحدة. قال البيت الأبيض، الإثنين، إن حظر الرحلات الجوية الروسية ليس مطروحا، لكنه لم يتخذ قرارا بعد.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي للصحفيين “هناك الكثير من الرحلات الجوية التي تقوم بها شركات الطيران الأمريكية فوق روسيا للذهاب إلى آسيا وأجزاء أخرى من العالم ونحن نأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل”.
و من المتوقع أن يثير تحرك البيت الأبيض لحظر شركات الطيران الروسية ردًا من موسكو، مما قد يؤثر على شركات مثل يونايتد إيرلاينز. على سبيل المثال، تستخدم شركة النقل التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها المجال الجوي الروسي للرحلات الجوية من دلهي.
قالت شركة أمريكان إيرلاينز إنها لا تستخدم أي مجال جوي روسي للرحلات الدولية وإنها ستعلق الصفقات البينية مع شركتي الطيران الروسيتين إيروفلوت وإس 7 إلى أجل غير مسمى.
حظرت روسيا يوم الاثنين شركات الطيران من 36 دولة بما في ذلك جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 بعد أن وافق وزراء الاتحاد الأوروبي على رفض دخول الطائرات الروسية بما في ذلك الطائرات الخاصة لحكم القلة في البلاد.
في واحدة من أولى بوادر الخلاف في الصفوف الأوروبية، وصف رئيس هيئة الطيران المدني الإيطالية عقوبات المجال الجوي ضد روسيا بأنها انتهاك للمعاهدات الدولية.
لكن المسؤول الأوروبي قال إن عقوبات الاتحاد الأوروبي “صيغت بعناية بما يتماشى مع القانون الدولي”.
تسببت العقوبات في إلغاء الرحلات الجوية والالتفافات المكلفة، مما أضعف تعافي الصناعة للوباء ووجه ضربة إلى صناعة التأجير التي تتخذ من أيرلندا مقراً لها والتي أمرت بوقف التعامل مع شركات الطيران الروسية. يعني تغيير المسار أن الرحلات في المجال الجوي لكازاخستان تضاعف ثلاث مرات إلى أكثر من 450 يوم الاثنين.
بدون الوصول إلى المجال الجوي الروسي، سيتعين على العديد من شركات الطيران تحويل رحلاتها جنوبا مع تجنب مناطق التوتر في الشرق الأوسط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.