د.ابتسام المحاسنة … اصرار وتفوق اوصلاها للقمة

soso khawalda
سيدات أعمال
soso khawalda21 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
د.ابتسام المحاسنة … اصرار وتفوق اوصلاها للقمة

مجله مال واعمال – 168

عندما اتحد الإصرار والنجاح مع الخير والعطاء، نُسجت قصة نجاح لسيدة عربية ملهمة، بطلتها د.ابتسام المحاسنة القيادية الناجحة، التي جمعت السيدات المغتربات تحت مظلة واحدة، والتي أغدقت عليهنَّ من حنانها ودعمها، لتكون القدوة للعديد منهن، ولتساعدهنَّ بأن يصبحنَّ نساءً منتجات قويات طموحات.
د.ابتسام المحاسنة السيدة الرائعة التي دائماً تكون النور والسند للعديد منا. والتي تحاول دون كلل أن ترسم الابتسامة داخل بيوتٍ زارها الحزن، والتي لا تتوانى عن جبر خاطر إحداهن، والتي تبذل جهذها لتذليل الصعاب امام كل من يسعى الى تحقيق اهدافه، لتصبح القدوة والمثل الأعلى والملاذ الآمن للعديد من النساء.
فـ “طريق المائة ألف ميل يبدأ بخطوة”. هذا ما آمنت به د.ابتسام المحاسنة؛ لتبدأ بتحقيق حلمها بافتتاح مشروعها الخاص، ولتخط بيديها قصة نجاح لسيدة ملهمة.
دفعتها أمومتها لتحقيق الأفضل من أجلها ومن أجل عائلتها، وأوصلتها خبراتها وتفوقها إلى طريق النجاح.
لم تضع سقفاً لأحلامها وأطلقت عنان قدراتها ودخلت سوق الأعمال، لتتكلل قصتها بالنجاح.
فحصدت العديد من الجوائز وشلكت قصة نجاح تدرس.

6ce82962 77e0 4c66 a01e a6ba5ad85356 - مجلة مال واعمال

الدكتورة ابتسام المحاسنة في سطور…

د ابتسام المحاسنه
Ebtisam_mahasnah@yahoo.com
الجوانب العلمية والعملية:
-دكتوراه في العلاقات الدولية والسياسة الخارجية /اكاديمية العلوم الروسية موسكو 1999
-الدبلوم العالي ما بعد درجة البكالوريس في التوثيق والمعلومات / الجامعة الأردنية 1989.
-بكالوريوس في التاريخ والاداره العامة / الجامعة الاردنية 1986.
• محاضرة غير متفرغة في بعض الجامعات الأردنية الخاصة في جامعة الزيتونة الاردنية الخاصة والجامعة العربية المفتوحة لمواد في تخصص العلاقات الدولية لثلاث فصول ولدي اربع بحوث علمية محكمة في مجال التعليم العالي منشورة في مجلات عالمية ومنشورة على الانترنت.
• محاضرة لجائزة الملك عبدالله ومعايير الجائزة ومدرب فيها لموظفي الوزارة لاكثر من 6سنوات ولعدة دورات منذ اشتراك وزارة التعليم العالي بالجائزة .
• مقييم معتمد في مركز الملك عبدالله الثاني /الأردن
• عملت كمقييم مع مركز الملك عبدالله للتمييز في جائزة الخدمات الحكومية الالكترونية في وزارة العمل الاردني 2019.
• تقييم إدارات وزارة التعليم العالي الإماراتية للعام 2019 /ورئيس فريق للتقييم بواقع تقييم (10) ادارات عاملة في الوزارة وتقييم(5) فرق عمل لمؤشرات أداء رئيسية في القطاع.
فيما يلي بعض جوانب سيرتي الذاتية التي غطت معظم مديريات قطاع التعليم العالي في الاردن وهي:
أولاً: عملت مستشارا لوزير التعليم العالي لمدة 4 سنوات منذ عام 2014-للعام 2018 خلالها كنت اعمل على ملفات شركاء الوزارة وكتابة واعداد كافة التقارير الخاصة بها من اهمها:
• منها خبير الوزارة في منظمة اليونسكو العالمية /اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم في قطاع التعليم العالي لمدة 4 أعوام واعداد كافة التقارير الخاصة بها والتي لها علاقة بقطاع التعليم العالي والشركاء للقطاع وحصلت خلالها على تكريم .
• خبيرة وممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف اهداف التنمية المستدامة 2025 الذي تبنته الحكومة الأردنية بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبعض المنظمات الدولية والعالمية اذكر منها UNHCR ,UNISCO,
• عضوا وخبيرا في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 في الاردن لمدة 3 سنوات ومنفذا ومشاركا في بنودها / قطاع التعليم العالي.
• خبير الوزارة ومنسق عام في خطة رؤية الأردن الاقتصادية 2025 ومشارك في وضع أهدافها وإجراءات التنفيذ الخاصة بها مع قطاع التعليم العالي وقطاعات الدولة الأخرى.
• مسؤولة ملف مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب الذي يعقد سنويا في الدول العربية.
• عملت مقرر لمعايير عدة من معايير جائزة الملك عبدالله الثاني للتمييز لعدة سنوات.
• وشاركت في وضع 20 استراتيجية لمؤسسات حكومية واستراتيجيات شركاء قطاع التعليم العالي والقطاع الخاص واستراتيجيات من بعض المنظمات العالمية والمنظمات الدولية خطط وبرامج عدة من اهمها.
1. خطة استراتيجية الموارد البشرية للأردن 2016-2025
2. واستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
3. خطة استراتيجية صندوق دعم البحث العلمي في الأردن.
4. شاركت في وضع خطة استراتيجية وزارة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة لصناعة الأردنية.
5. عضو في خطة رؤية الأردن الاقتصادية والاجتماعية للأردن 2025 .
6. عضو مساهم في خطة استراتيجية وزارة التربية والتعليم.
7. والاستراتيجية الوطنية للشباب …وغيرها.
8. شاركت في وضع خطة الاستجابة للجوء السوري في الاردن / قطاع التعليم العالي و كنت خبير مفاوض عن وزارة التعليم العالي في وضع خطة الاستجابة للجوء السوري في الاردن بالتعاون مع المنظمات الدولية والعالمية المانحة والداعمة للوجود السوري في الاردن منها (اليونسكو UNDP ,UNHCR ، اليونسيف والمفوضية الاوروبية وغيرها.
9. وعملت كخبير وممثل الوزارة في وضع خطة الفرصة السكانية الاردنية.
10. شاركت في اعداد خطة الازمات وخطط الطوارئ المعدة من قبل مركز الازمات / الأردن بالتعاون مع الشركاء وغيرها من الخطط والبرامج مع قطاع التعليم العالي والشركاء.
ثانياً: عملت مديرا في 5 إدارات مختلفة في الوزارة منها :
• مديرا لمديرية التخطيط والدراسات لمدة سنة وفيها كنت مسؤولة عن:
1. وضع الخطط الاستراتيجية والبرامج وتقييمها للوزارة والشركاء
2. اعداد التقارير والمنشورات الخاصة بالوزارة والقطاع والشركاء
3. اعداد الدراسات الخاصة بالقطاع والتي لها علاقة بالمنظمات الدولية والعالمية وغيرها
• مديرة لوحدة المتابعة والتقييم في صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كنت خلالها مسؤولة عن تقييم المشاريع البحثية ومتابعة التقييم والتنفيذ.
• مديرة لمديرية السياسات وتطوير الأداء المؤسسي لمدة 4 سنوات من خلال هذه المديرية كنت :
خبيرة في رسم السياسات وضع الخطط الاستراتيجية والبرامج في كافة اعمال الوزارة والشركاء وتقييم الأداء والبرامج ووضع خطط استراتيجية لقطاع التعليم العالي في الاردن ووضع واعداد تقارير الانجاز السنوي وانتاج المنشورات والكتب والنشرات والوثائق الرسمية الصادرة عن الوزارة والقطاع) لمدة أربع وغيرها.
• مديرة لمديرية الاتفاقيات الدولية والعلاقات الثقافية لمدة 3 سنوات وكنت اعمل على اعداد برامج التعاون الدولية والبرامج التنفيذية المنبثقة عن الاتفاقيات وبرامج المنظمات الدولية والعالمية ومنظمة اليونسكو وجامعة الدول العربية والتمثيل الدبلوماسي للاردن والوزارة وغيرها .
ثالثاً : تدريب الموظفين في الوزارة في مواضيع رسم السياسات والتخطيط الإستراتيجي ووضع الخطط والبرامج وتقييم الاداء في الوزارة وبعض المؤسسات الأخرى حيث قمت بمشاركة الشركاء في وضع خططهم الاستراتيجية وتقييمها وعملت مدرب في إدارة المعرفة لموظفي الوزارة وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لعدة معايير من معايير الجائزة .
رابعاً : عملت مديرة لمديرية اعتماد كليات المجتمع / في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لمدة سنة ونصف وكنت خلالها خبيرة في اعتماد التخصصات في الكليات الجامعية والجامعات الاردنية وجودة مخرجات قطاع التعليم العالي .
خامساً : عملت في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز في الأداء الحكومي لمدة 8 سنوات وعضو في اللجنة العليا للجائزة ومقرر لمعيار المعرفة وعضو في معيار القيادة ومقرر معيار متلقي الخدمة ومقرر معيار نتائج المجتمع ومحاضرة ومدربة في الوزارة .
وحاليا في عام 2018 شهر 8 حصلت الوزارة على جائزة الملك عبداللة الثاني للتمييز في الاداء الحكومي كمؤسسة مشاركة في الجائزة وكنت مشاركا فيها كمقررة لمعيار نتائج المجتمع ومستشار الامين العام لشؤون الجائزة .
سادساً : الدورات التدريبية والمهارات : امتلك من اكثر من (45) دورة تدريبية في مختلف المجالات من اهمها / دورات في التخطيط الاستراتيجي ودورات تقييم الاداء في الخطط واستراتيجيات العمل والبرامج الداعمة ،وتقييم اداء عمل استراتيجيات قطاع التعليم العالي من داخل الاردن وخارجه مع بعض المنظمات الدولية والعالمية اهمها.
• حصلت مؤخراً على لقب مدرب مقييم في مركز الملك عبدالله للتمييز شهر 11/2018
• دورات في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي من مركز الملك عبدالله الثاني.
• دورات في التخطيط الإستراتيجي ودورة مستشار في التخطيط من بعض المنظمات العالمية .
• دورات في وضع الخطط الاستراتيجية والبرامج التنفيذية لقطاع التعليم العالي والقطاعات الاخرى.
• ودورات متخصصة في قطاع التعليم العالي واستدامة التعليم واهداف التنمية المستدامة
• دورات تقييم المشاريع حسب الخطط الموضوعة من مشروع UNDP .
• دورات متخصصة في الحاسوب ، وحاصلة على شهادة ICDL من اليونسكو باللغة الإنجليزية .
• عملت عضو كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية لعام 2005-2006
سابعاً : لدي مشاركات وعضويات في معظم مؤسسات الدولة ولدي مشاركات لا حصر لها بمؤتمرات وورش العمل داخل وخارج الأردن تقدر بـ حوالي اكثر من (2000 ) مشاركة داخل وخارج الاردن.
ثامناً : عملت محاضراً غير متفرغ في بعض الجامعات الخاصة لمدة خمسة فصول.
تاسعاً : تمتلك اربع بحوث علمية محكمة في مجال التعليم العالي منشورة في مجلات عالمية ومنشورة على الانترنت.
عاشراً : لديها عدة كتب شكر وتكريمات من جامعات ومؤسسات الدولة المختلفة ومنظمات عالمية وعربية من داخل وخارج الأردن.
حادي عشر : حاليا حصلت على لقب مدرب مقييم من مركز ا لملك عبدالله للتميز.

614d8218 81b6 4faa b309 3af77eb93ff6 1 - مجلة مال واعمال70043936 7486 4c57 985e cb92f77efc01 - مجلة مال واعمالee4dad12 0337 43df b815 2a2661519849 - مجلة مال واعمال
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.