دبي تستفيد من رفع العقوبات عن إيران

أخبار الإمارات
16 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي تستفيد من رفع العقوبات عن إيران

View

توقع محلل أن تستفيد دبي كثيراً من رفع العقوبات المحتمل عن إيران باعتبارها مركزاً للتجارة، فضلاً عن استفادة مجالات أخرى مثل العقارات والنقل والقطاعات المالية وسوق المال. كما توقع أن يستفيد القطاع المصرفي في سلطنة عمان أيضاً من هذا الرفع المحتمل للعقوبات. ويمكن أن تستفيد أسواق المال أيضاً من دبي حتى تركيا.

لكن حسنين مالك رئيس استراتيجيات أسهم الأسواق الحدودية في شركة اكزوتيكس وشركاه ومقرها دبي، توقع أيضاً أن يؤثر رفع العقوبات عن إيران على القدرة التنافسية لدول الخليج، خصوصاً في مجالات تصدير الاسمنت الصلب والأسمدة والبتروكيماويات.

ونقلت بلومبرغ عن رسالة إلكترونية من حسنين مالك أن رفع لعقوبات المحتمل عن إيران ربما يجعل الأمر في غاية الصعوبة على أسواق الأسهم الأصغر ويقلل من تدفق السيولة النقدية عليها في المنطقة. وأشار إلى أن متوسط التعاملات اليومية في أسواق إيران في العام الماضي كان يعادل التعاملات في أسواق باكستان وفيتنام والكويت، وإلى حد ما في مصر ونيجيريا.

ومن المتوقع أن يؤدي رفع العقوبات عن إيران إلى فتح آخر أكبر سوق مالية حدودية، غير أن إيران يمكن أن تنتظر شهوراً قبل أن يعود قطاعها المصرفي للانخراط في القطاع المصرفي العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.