دبي العالمي للقوارب يبلغ آفاق جديدة ويعرض أحدث تقنيات نفث المياه والغوص والأعماق

أخبار الإمارات
4 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
دبي العالمي للقوارب يبلغ آفاق جديدة ويعرض أحدث تقنيات نفث المياه والغوص والأعماق

الألعاب الطائرة والتنقّل تحت الماء تحظى بشعبية متزايدة بين عشّاق الرياضات المائية

1. Ortega (1)

يجمع معرض دبي العالمي للقوارب في دورته الجديدة العديد من الابتكارات البحرية في قطاع الرياضات البحرية والترفيهية، ومنها منتجات مبتكرة لنفث الماء، ووسائل رائدة للتنقل تحت الماء مبنية على تصاميم لسلاح الجو الملكي البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك ضمن مجموعة واسعة من الابتكارات البحرية المعروضة أمام زوار معرض دبي العالمي للقوارب، التي تُقام في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، في الفترة ما بين 28 فبراير و4 مارس.

وقد باتت الأشكال المختلفة للألعاب المائية الطائرة تحظى بشعبية متزايدة بين عشّاق الرياضات المائية، خاصة مع التطور الكبير لتقنيات نفث الماء، والتي سوف تكون متاحة أمام العاملين في قطاع الملاحة الترفيهية في المنطقة، ومحبي وهواة الصيد والأبحار من زوار معرض دبي العالمي للقوارب، على مدار 5 أيام في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في نهاية الشهر الحالي.

مشاركات دولية ومحلية في الدورة الـ 25
من بين أبرز المزودين والمصنعين الدوليين المشاركين في الدورة الـ 25 لمعرض دبي العالمي للقوارب، شركة “هيدرو ووتر سبورتس” التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي تأسست عام 2015 على يد الكابتن كريم الجندي، مدرب الغطس وخبير الرياضات المائية. وعن مشاركتهم في المعرض، قال الجندي: “خَلقَت تكنولوجيا نفث المياه جيلاً جديداً من الرياضات والنشاطات المائية المثيرة والرائعة مثل الألواح الطائرة والدافعة، والجيتباك والجيتوفيتر، والتي تقدم لعشاق هذا النوع من الرياضات تجارب لا تُضاهى، تجمع بين السباحة في البحر، والطيران في الجو”. وأضاف: “قدمنا خدماتنا لنحو 4,000 عميل خلال العامين الماضيين، ونتطلع لحضور معرض دبي العالمي للقوارب، ولقاء خبراء الصناعات البحرية من حول العالم، الذين يمكنهم مساعدتنا لتطوير أعمالنا والارتقاء بها”.

وفي الوقت الذي يحلّق فيه عشاق الألعاب المائية الطائرة عالياً في الهواء، بدأت ابتكارات حديثة بالغوص تحت الماء لأعماق تصل إلى 95 متراً تحت سطح البحر. ومما لا شك فيه أن معرض دبي العالمي للقوارب سيشكّل الأرضية المثالية لإطلاق مجموعة من الغواصات القادرة على منح صنّاع الأفلام والباحثين والشركات البحرية وشركات المسح والمستكشفين إمكانيات أكبر لبلوغ أعماق أكبر.

واستلهمت شركة أورتيغا الهولندية، المطورة للغواصة الكهربائية الجديدة ذات الثلاثة مقاعد، والتي يمكنها العمل فوق وتحت الماء، تصميم مركبتها من غواصة “الجميلة النائمة” التي طورها الإنجليز في الحرب العالمية الثانية لحمل المعلومات السرية، واستعمالها في تخطيط هجمات على مراكب العدو.

وتتمتع القوارب الغواصة الجديدة، التي تستخدم تكنولوجيا بحرية عالية الدقة، بتصاميم أنيقة وعصرية، وتعمل ببطاريات تم تطويرها خصيصاً لها بالاعتماد على التكنولوجيا المستخدمة في سيارات تسلا، وهو ما يمنحها القدرة على قطع 80 ميلاً بحرياً أو العمل على مدار 11 ساعة متواصلة.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “نهدف في معرض دبي العالمي للقوارب، إلى تقديم تجربة متكاملة تلائم مختلف فئات الزوار، بالإضافة لاستعراض كل ما هو جديد في عالم الصناعات البحرية، وسوف يتضمن المعرض تشكيلة واسعة من الألعاب والقوارب المائية المثيرة والمثالية للأشخاص المحبين للمياه والنشاطات المائية”، وأضافت: “نحن نهتم كذلك بالجانب الترفيهي في هذا المعرض، ونتوقع أن يلقى برنامجنا الخاص بالموسيقى الحية في منطقة الترفيه الشاطئية اهتماماً كبيراً هذا العام، خاصة أن البرنامج يتيح أمام الزوار الفرصة لتجربة مجموعة من الألعاب المائية، مثل التجديف وقوفاً على الألواح، والكاياك والإبحار الشراعي”.

دبي العالمي للقوارب، الأكبر في المنطقة
يمثّل معرض دبي العالمي للقوارب، المعرض الأهم والأكبر على مستوى المنطقة في عرض مستلزمات الرياضات البحرية والترفيهية ويشكل المعرض المنصة المثالية للزوار الراغبين في الاطلاع على أحدث الابتكارات في هذه الصناعة. وتماشيا مع هدف المعرض بتقديم كل ما هو جديد في عالم الصناعات المائية، فسوف تشهد دورة هذا العام من المعرض عرض مركبة “سي بريتشر” المائية التي من المتوقع لها أن تدهش الزوار وتنال إعجابهم. وقد تم تصميم مركبة “سي بريتشر”، التي أمضى النيوزلندي روب إنس وشريكه الأمريكي دان بيازا – مؤسسا “إني سبايس”- عشر سنوات على تطويرها، على شكل دولفين، وهي تتيح لركابها السير فوق وتحت سطح الماء والقيام بأشياء لم يكونوا قادرين على فعلها سابقا في المياه.

وتعتبر كل مركبة من مركبات “سي بريتشر” فريدة من نوعها إذ يمكن تصنيعها للعملاء خصيصا بحسب الطلب، والاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات والإكسسوارات الإضافية. وسوف يشهد معرض دبي العالمي للقوارب إطلاق مركبة “سي بريتسر زي” المصممة على شكل دولفين وهي تضم أنبوبة تنفس قابلة للطي بالكامل، ما يمنح السائق والراكب تجربة، لا مثيل لها بالقيادة فوق سطح الماء بسرعات عالية وبإمكانية دوران بزاوية 360 درجة، والقفز بزاوية 90 درجة فوق الماء.
وبالإضافة إلى القارب الغواص، فسوف تقوم “سي بريتشر” باستعراض مجموعة كبيرة من الألعاب المائية المثيرة مثل الألواح المائية، والجيتوفيتور، والمقعد الطائر ولوح التزلج المندفع.

ومن المعروضات الأخرى التي من المتوقع لها أن تنال إعجاب زوار المعرض، فئة جديدة كلياً من القوارب تنتقل فوق سطح الماء بطريقة جديدة وحصرية. وسوف تقوم كورماران، الصانعة الأسترالية التي أسسها الزوجان أوليفر وجوتا كورمان، باستعراض نسخة “K7 فيرست” للمرة الأولى في المنطقة، وقد تم إنفاق أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي على تطوير هذا المنتج.

وبفضل تصميم “كورماران K7” الفريد وتكنولوجيا التحوّل الأولى من نوعها في العالم، والحائزة على براءة اختراع، فإنه يمكن للمركب التحول بكل سهولة من قارب “كاتماران” إلى قارب “ترايماران” إلى محرك دافع، بالإضافة إلى كونه القارب الأول من نوعه ضمن فئة القوارب الصغيرة متوسطة الفخامة.

وسوف تشارك في المعرض كذلك بعرض أحدث منتجاتها كل من “سي بريتشر” و”أورتيغا” و”هييدرو ووتر سبورتس” و”كورماران” وغيرها من الشركات البحرية الأخرى في معرض دبي العالمي للقوارب جنباً إلى جنب مع كبرى شركات تصنيع المراكب الفاخرة والشركات الدولية المصنّعة لمراكب الصيد والاستجمام المتوسطة السعر، وكذلك كبار موردي مستلزمات المراسي المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.