خفضت اليابان تصنيف الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع مع تقليص الشركات للإنفاق

admin
2021-03-09T16:34:28+02:00
أخبار المال و الاعمالدولي
admin9 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
خفضت اليابان تصنيف الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع مع تقليص الشركات للإنفاق
خفضت اليابان تصنيف الناتج المحلي

توسع الاقتصاد الياباني بوتيرة أبطأ مما تم الإبلاغ عنه في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ، حيث شددت الشركات الإنفاق على المصانع والمعدات وخفضت المخزونات بشكل حاد مع تأثير الوباء على الطلب.

طوكيو (رويترز) – توسع الاقتصاد الياباني بوتيرة أبطأ مما أعلن عنه في البداية في أكتوبر / تشرين الأول وديسمبر / كانون الأول ، حيث شددت الشركات الإنفاق على المصانع والمعدات وخفضت المخزونات بشكل حاد مع تأثير جائحة فيروس كورونا على الطلب.

خفضت اليابان تصنيف الناتج المحلي
خفضت اليابان تصنيف الناتج المحلي

ويرجع تباطؤ النمو بشكل رئيسي إلى الانكماش الحاد في المخزونات الخاصة وتوسع الإنفاق الرأسمالي بشكل أقل مما كان يعتقد في الربع الرابع ، حتى مع بقاء الصادرات قوية.

أظهرت بيانات منفصلة أن إنفاق الأسر تأثر بانخفاض سنوي أكبر في يناير مقارنة بالشهر السابق ، في إشارة إلى أن جائحة COVID-19 كان يبقي المستهلكين حذرين بشأن التسوق.

أظهرت بيانات مكتب مجلس الوزراء يوم الثلاثاء أن الاقتصاد نما بمعدل سنوي قدره 11.7٪ في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ، وهو أضعف من القراءة الأولية لنمو سنوي قدره 12.7٪ للاحتفال بالربع الثاني على التوالي من النمو.

تُترجم القراءة ، التي كانت أضعف من متوسط ​​توقعات الاقتصاديين لتحقيق مكاسب بنسبة 12.8٪ ، إلى توسع حقيقي على أساس ربع سنوي بنسبة 2.8٪ من أكتوبر إلى ديسمبر ، مقابل مكاسب أولية بنسبة 3.0٪.

نما الإنفاق الرأسمالي بنسبة 4.3٪ مقارنة بالربع السابق ، أي أقل من الارتفاع الأولي بنسبة 4.5٪ ، لكنه فاق متوسط ​​التوقعات بزيادة 4.1٪.

طرحت المخزونات الخاصة ، بما في ذلك المواد الخام والمنتجات المصنعة ، 0.6 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي المعدل ، وهو أسوأ من مساهمة أولية سلبية قدرها 0.4 نقطة مئوية.

قال يوشيكي شينك ، كبير الاقتصاديين في معهد داي إيتشي لأبحاث الحياة: “على الرغم من أن التطعيم بدأ في اليابان ، إلا أن الأمر سيستغرق وقتًا لإحداث تأثيره ، لذلك من المتوقع أن يمر الاقتصاد ببعض الصعود والهبوط”.

وأضاف “نتوقع أن ينتعش الاقتصاد من الربع الثاني لكن سيكون من الصعب قريبا استعادة ما سيخسره في الربع الأول.”

وارتفع الاستهلاك الخاص ، الذي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي ، بنسبة 2.2٪ عن الأشهر الثلاثة السابقة ، متطابقا مع القراءة الأولية.

أضاف صافي الصادرات – أو الصادرات مطروحًا منه الواردات – 1.1 نقطة مئوية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي المعدل ، بينما رفعه الطلب المحلي بمقدار 1.8 نقطة مئوية ، وهو أضعف من المساهمة الأولية البالغة 2.0 نقطة مئوية.

تأتي مراجعة الناتج المحلي الإجمالي الأسوأ من المتوقع بعد انتعاش الصادرات وإنتاج المصانع في يناير ، مما يشير إلى انتعاش أقوى في الطلب العالمي في أعقاب التراجع الشديد في العام الماضي بسبب فيروس كورونا.

أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن إنفاق الأسر هبط 6.1 بالمئة في يناير مقارنة بالشهر نفسه قبل عام ، وهو أسوأ من انخفاض 2.1 بالمئة الذي توقعه الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.

يشعر بعض المحللين بالقلق من أن فترة باردة في استثمارات الشركات وإنفاق الأسر قد تستمر لفترة أطول من المتوقع ، مما يضر بالطلب ويهدد بترك ثالث أكبر اقتصاد في العالم بدون محرك للنمو المحلي.

سيجري بنك اليابان مراجعة لأدوات سياسته الأسبوع المقبل لجعلها أكثر “فاعلية واستدامة” حيث يجبر الوباء على إبقاء برنامج التحفيز الجذري في مكانه لفترة أطول مما كان متوقعًا في الأصل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.