توقعات بنمو التمويل العقاري لـ”البلاد” السعودي 50%

admin
بنوك
admin4 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
توقعات بنمو التمويل العقاري لـ”البلاد” السعودي 50%

436x328 96585 191964  - مجلة مال واعمالقال الرئيس التنفيذي لبنك البلاد الإسلامي إن البنك يعتزم التركيز على التمويل العقاري خلال 2012 ويتوقع نمو محفظة التمويل العقاري بنسبة تتجاوز 50%، هذا العام في ظل الطلب الكبير من جانب المواطنين.

وقال خالد الجاسر خلال مؤتمر صحفي في الرياض لتوقيع اتفاق مع صندوق التنمية العقارية “التركيز في 2012 سيكون على التمويل العقاري… يبلغ حجم محفظتنا العقارية 1.4 مليار ريال (372 مليون دولار)”.

وأضاف “نتوقع نموا يتجاوز 50%، بسبب حاجة السوق والمواطنين”.

كما توقع الجاسر نمو حجم الودائع بنسبة لا تقل عن 20%، خلال العام.

قال الجاسر “أعتقد أن تحقق الودائع نموا بما لا يقل عن 20%، هذا العام…. ونهدف لفتح 14 فرعا داخل السعودية وهي أحد الركائز الرئيسية لاستقطاب الودائع”.

ووقّع بنك البلاد مع صندوق التنمية العقارية يوم الأربعاء اتفاقية برنامج جديد تحت مسمى “ضامن” يتيح بموجبها للمواطن السعودي شراء مسكن جاهز من أي جهة بعد ظهور اسمه في قوائم انتظار الصندوق ويضمن الصندوق دفع 500 ألف ريال مقابل رهن المسكن.

وقال الجاسر “ستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز فرص نمو محفظتنا العقارية…كما سنقدم تمويلات إضافية لمن تمت الموافقة عليهم من قبل الصندوق قد تصل الى مليون ريال”.

وتواجه السعودية أكبر اقتصاد في العالم العربي مشكلة إسكان كبيرة بسبب النمو السريع للسكان وتدفق العمال الأجانب على المملكة مع تنفيذها خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 690 مليار ريال.

وحول أداء البنك قال الجاسر “أعتقد أن البنك يسير في المسار الصحيح… استطاع البنك في العامين الماضيين مراكمة 981 مليون ريال احتياطيات خاصة وعامة وأي محلل يدرك أن ذلك ينعكس على قوة ومتانة المركز المالي للبنك”.

وسجل بنك البلاد قفزة كبيرة في صافي أرباح الربع الأخير من 2011 ليصل الى 107 ملايين ريال بدعم من ارتفاع دخل الأنشطة الرئيسية.

وتأسس بنك البلاد في عام 2004 ويبلغ رأسماله المدفوع 3 مليارات ريال ويقدم البنك الخدمات المصرفية والاستثمارية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.