تراجع أرباح الشركات السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري

admin26 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تراجع أرباح الشركات السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري

261020145تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 4.48 في المائة لتبلغ 6.18 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومنخفضة بنسبة 4.33 في المائة مقارنة بالربع السابق من العام الجاري.
وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم على موقع السوق المالية “تداول”، أنها حققت صافي ربح بلغ 19.08 مليار ريال في الفترة الحالية (9 أشهر) مقابل 19.07 مليار ريال بارتفاع طفيف بنسبة 0.05 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتبلغ بذلك ربحية السهم 6.36 ريال.
وأرجعت الشركة تحقيق هذه النتائج إلى انخفاض الكميات المباعة والايرادات الأخرى بالرغم من انخفاض تكلفة التمويل، وارتفاع ايرادات الاستثمار في الشركات الزميلة وانخفاض تكلفة التمويل بالرغم من زيادة المصاريف البيعية والعمومية والادارية.
كما تراجعت أرباح شركة “الصحراء للبتروكيماويات” السعودية بشكل حاد في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 88.48 في المائة لتبلغ 17.1 مليون ريال مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، ومنخفضة بنسبة 90.76 في المائة مقارنة بالربع السابق من العام الجاري.
وذكرت الشركة في بيانها اليوم على موقع “تداول” أنها حققت صافي ربح بلغ 302 مليون ريال في الفترة الحالية (9 أشهر) مقابل 400.5 مليون ريال، وبانخفاض بنسبة 24.59 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتبلغ بذلك ربحية السهم 0.69 ريال.
وأرجعت الشركة تحقيق هذه النتائج إلى انخفاض الانتاج والمبيعات بسبب توقف مصنع الشركة السعودية للإيثيلين والبولي إيثيلين لمدة 24 يوما بسبب الصيانة المجدولة وأعمال الصيانة التي أجريت خلال التوقف الطارئ على أعمال مصنع شركة الواحة للبتروكيماويات، وانخفاض المبيعات والأسعار على منتجات الشركات التي دخلت مرحلة التشغيل التجاري حديثاً ،وهي الشركة السعودية لحامض الاكريليك والشركة السعودية للبوليمرات فائقة الامتصاص، وشركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات.
وتراجعت أرباح الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 49.91 في المائة لتبلغ أكثر من 84.85 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ومنخفضة بنسبة 34.95 في المائة مقارنة بالربع السابق من هذا العام.
وأوضحت الشركة في بيانها على موقع “تداول” اليوم أنها حققت صافي ربح بلغ 410.42 مليون ريال في الفترة الحالية (9 أشهر) مقابل 472.01 مليون منخفضة بنسبة 13.05 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتبلغ بذلك ربحية السهم 1.29 ريال مقابل 1.50 ريال.
وأرجعت الشركة تحقيق هذه النتائج إلى زيادة ايرادات نشاط النقل انخفاض معدل أسعار النقل وحجم المنقول لقطاعي نقل البضائع العامة ونقل الكيماويات وانخفاض أرباح الشركة عن حصتها في شركة بترديك المحدودة (مملوكة بنسبة 30.3 في المائة) .
وأكدت “البحري” أن صافي أرباح الفترة المماثلة من العام السابق تضمن مكاسب غير متكررة بقيمة 55.9 مليون ريال نتيجة لبيع سفن من قطاع نقل البضائع العامة وتحقيق مكاسب بلغت حوالي 13.7 مليون ريال من التعويضات المترتبة على إلغاء إحدى سفن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات بينما لم تتضمن الفترة الحالية مكاسب غير متكررة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.