تجاوز المدفوعات الرقمية النقد لأول مرة في المملكة العربية السعودية بقيمة 94 ٪ للمعاملات

soso khawalda
بنوكقطاعات اقتصادية
soso khawalda15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تجاوز المدفوعات الرقمية النقد لأول مرة في المملكة العربية السعودية بقيمة 94 ٪ للمعاملات

مجله مال واعمال – الرياض – كشفت دراسة أجراها البنك المركزي السعودي أن المدفوعات الإلكترونية تجاوزت استخدام النقد لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2021، حيث مثلت هذه المعاملات 94 في المائة من جميع المدفوعات عند قياسها بالقيمة.
من حيث الحجم، ارتفع استخدام المدفوعات الإلكترونية إلى 62 في المائة العام الماضي من 44 في المائة في عام 2019 في جميع مجالات الأنشطة الاقتصادية.
أشار التقرير إلى أن قطاع الحكومة السعودية قد تحول بالكامل تقريبًا إلى طرق الدفع الإلكتروني لجميع المدفوعات الصادرة للأفراد أو المؤسسات التجارية أو الوكالات الحكومية الأخرى.
وأشارت الدراسة إلى أن النقد لم يعد وسيلة الدفع الأكثر استخدامًا من قبل الأفراد لأول مرة في المملكة. يأتي ذلك في الوقت الذي نمت فيه المدفوعات الإلكترونية للأفراد بشكل كبير لتصل إلى 57 في المائة في عام 2021 من إجمالي عدد المعاملات المنفذة، مقارنة بـ 36 في المائة فقط في عام 2019.
عندما يتعلق الأمر بقطاع الأعمال، بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية 84 في المائة من جميع مدفوعات الأعمال في عام 2021، ارتفاعًا من 51 في المائة في عام 2019، مسجلة نموًا بنسبة 65 في المائة على مدار العامين.
تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، يأتي ذلك كجزء من جهود الحكومة لتعزيز حلول الدفع الرقمية لتحويل المملكة إلى مجتمع أقل سيولة من خلال الوصول إلى 70 بالمائة من المدفوعات غير النقدية بحلول عام 2025.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.