ايران تحذر جيرانها العرب من تعويض نفطها في حال فرض عقوبات

admin
دولي
admin17 يناير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ايران تحذر جيرانها العرب من تعويض نفطها في حال فرض عقوبات

120113100526 oil iran 304x171 isna  - مجلة مال واعمالحذر محمد علي خطيبي المندوب الايراني لدى منظمة اوبك جيران طهران العرب من محاولات القفز لتعويض النفط الايراني، في حال فرضت اوروبا على طهران عقوبات حظر استيراد نفطها.

وقال خطيبي، في تصريحات نشرتها الاحد صحيفة الشرق الايرانية، ان “تصرفا مثل هذا لن تعتبره طهران وديا”.

واضاف المسؤول الايراني ان “اي دول منتجة للنفط في الخليج الفارسي تقرر تعويض النفط الايراني ستتحمل مسؤولية ما يحدث”.

وقال خطيبي ان طهران ستعتبر اي دول من دول اوبك “تتعاون مع الامم (الغربية) المغامرة من خلال تعويض النفط الايراني، مشاركة ومناصرة لتلك الدول، وفي حال حدث ذلك فلا احد يمكن ان يتنبأ بالعواقب”.

ويأتي التحذير الايراني في وقت تصعد فيه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من ضغوطهما على طهران من خلال تشديد العقوبات عليها ومنها حرمان طهران من عائدات تصدير النفط.

يشار الى ان ايران تعد ثاني اكبر مصدر للنفط في منظمة اوبك بعد السعودية، وتشكل عائدات تصدير النفط نحو نصف دخل الدولة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه قد قال الثلاثاء ان بعض الدول المنتجة للنفط، لم يسمها، سترفع انتاجها النفطي للتعويض عن انقطاع النفط الايراني عن الاسواق في حال فرض العقوبات الاوروبية على النفط الايراني.

وذكر جوبيه ان “بلدانا اخرى سترفع من انتاجها لمنع تأثر الاسعار، وقد قمنا باتصالات سرية في هذا الاتجاه، المنتجون لا يريدون التحدث في الامر، لكنهم جاهزون”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.