النفط يتراجع في أطول موجة هبوط خلال عام

info
طاقة و نفط
info30 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 6 سنوات
النفط يتراجع في أطول موجة هبوط خلال عام

432 - مجلة مال واعمال

تراجعت أسعار النفط أمس في أطول موجة من الخسائر اليومية في عام مع تفاقم تخمة المعروض العالمي الذي طغى على الدعم المحتمل للخام من انخفاض الدولار والنزول المتوقع لمخزونات الخام الأميركية.

وكان مسح لرويترز أظهر أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنتجت نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً من النفط فوق حجم الطلب اليومي في الربع الثاني مقارنة مع نحو مليوني برميل يومياً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

مزيج برنت

وانخفض سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم شهر أقرب استحقاق 42 سنتاً إلى 52.88 دولاراً للبرميل متجهاً لتكبد سادس خسائره اليومية على التوالي في أطول موجة هبوط من نوعها منذ يوليو تموز 2014. وبلغ خام برنت أدنى مستوى له في الجلسة عند 52.28 دولاراً أمس الأول مسجلاً أقل سعر له منذ الثاني من فبراير بعدما أثار هبوط الأسهم الصينية مخاوف بشأن متانة اقتصاد أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم.

ونزل الخام الأميركي في عقود سبتمبر 33 سنتاً إلى 47.65 دولاراً للبرميل.

وتعافت أسعار النفط من أدنى مستوياتها في عدة أشهر بعدما أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي انخفاض مخزونات الخام التجارية الأميركية بواقع 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات محللين بانخفاضها 184 ألف برميل. غير أن مستوى المخزون البالغ 462 مليون برميل الذي أعلنه معهد البترول الأميركي – مقارنة مع 383 مليوناً في بداية العام الحالي – يعكس مدى الوفرة في المعروض الأميركي.

خام عمان

وارتفع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم سبتمبر المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس /0.80/ دولار أميركي للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته أمس ليبلغ 53.27 دولاراً.

من جهة أخرى، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إنه لا نية لدى روسيا لمناقشة خفض إنتاج النفط مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أثناء زيارة الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري لموسكو اليوم. وذكر نوفاك أنه لا يرى أي «خروج عن المعهود» في أسواق النفط واصفاً تراوح سعر الخام بين50 و65 دولاراً للبرميل بأنه أمر «متوقع».

وقررت أوبك الإبقاء على سقف إنتاج النفط دون تغيير لتبدأ معركة الدفاع عن حصتها في السوق. ورفضت روسيا أيضا وهي أكبر منتج للنفط في العالم اتخاذ أي إجراء لدعم أسعار الخام التي هبطت إلى أقل من النصف منذ العام الماضي.

استقرار الذهب

استقر الذهب أمس مع زيادة طفيفة، ليتم تداوله قرب أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة الذي سجله الأسبوع الماضي.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.1 % إلى 1096 دولاراً للأوقية (الأونصة) بينما هبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس 0.1 % إلى 1095.10 دولاراً للأوقية.

ولامس المعدن الأصفر 1077 دولاراً الأسبوع الماضي وهو أقل سعراً له منذ فبراير 2010 مقتفياً أثر موجة بيع في نيويورك وشنغهاي حيث قلص المستثمرون تعرضهم خشية أن تشهد الأسعار مزيداً من الانخفاض.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.6 % إلى 14.59 دولاراً للأوقية.

وزاد البلاديوم 0.6 % إلى 622.47 دولاراً للأوقية بينما استقر البلاتين عند 981.25 دولاراً للأوقية لكن المعدنين ظلا قرب أدنى مستوياتهما في عدة سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.