النخلة الذكية في دبي

19 مارس 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
النخلة الذكية في دبي
_198609_44gg

النخلة الذكية ، هي إحدى مشروعات دبي لتحويل الإمارة لمدينة ذكية ، وتعد من أكبر المشروعات في منطقة الشرق الأوسط ، والتي تهدف لتوفير خدمة الإنترنت اللاسلكي (الواي فاي) للجمهور بالمجان في الحدائق العامة ، وقد تم توزيع النخلة الذكية في حدائق زعبيل ، الممزر ، الخور ، والمشرف ، والذي بلغ عددها 52 نخلة في حدائق المدينة .

تعتمد فكرة النخلة الذكية في حدائق دبي على توصيل الواي فاي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، على مدى 53 متر ، مع امكانية الربط مع 50 شخص معا ، كما أن كل نخلة مزودة ب12 مخرج لشحن الهواتف الذكية بمختلف أنوعها الحديثة .

وقد تم تزويد النخلة الذكية بشاشة كبيرة تعرض أهم معالم دبي ، وأهم متنزهاتها ، أسواقها ، والأماكن الترفيهية والسياحية فيها ، لذا فقد تم دعمها بمقاعد ومناضد خاصة لراحة روادها والاستفادة من الخدمات المجانية للانترنت ، كما تقدم النخلة خدمة معرفة حالة الطقس بخاصية اللمس .

وحرصا من بلدية دبي على توفير الراحة وكافة احتياجات الجمهور قامت بتزويد النخلة الذكية بكاميرات لخدمة الجمهور في مناطق تجمعهم ، ومساعدتهم للوصول للطرق والأماكن الأخرى ، كما تعمل على نشر التوعية بالأنشطة التي التي تنظمها بلدية دبي في المتنزهات والحدائق من خلال السماعات الملحقة بكل نخلة .

بالإضافة لكل تلك الخدمات الحيوية ذات الرفاهية العالية التي تقدمها بلدية دبي عبر النخلة الذكية ، فإن كل نخلة مزودة بشاشتان لعرض الفلام الوثائقية عن البلدية ، والحملات الترويجية لها ، إلى جانب العروض الدعائية للأنشطة الإقتصادية ، والمنتجات الوطنية في دبي والإمارات .

هذا وقد تم تدشين مشروع النخلة الذكية من قبل بلدية دبي برعاية المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية ، بالتعاون مع شركة دي أي ديا للإعلام ، التابعة لشركة المروشد للاستثمار ، وشركة دو للاتصالات ، وقد تم اختيار تصميم النخلة لما تعنية لأبناء الإمارات وتراثها العريق ، وذكريات الخير عبر التاريخ ، كما أنها تمثل رسالة إنسانية للمجتمع ، وتعمل على ربط الماضي بالحاضر الحديث المتطور بخدماتها الذكية .

وبعد نجاح النخلة الذكية في عدة حدائق في دبي ، والذي استفاد منه 7238 شخص ، عملت شركة دي أيديا المطورة للمشروع على اضافة أربعة أجهزة حديثة للطاقة الشمسية بمشروع نخلة جميرا الضكية خلال شهر يوليو المقبل ، وذلك لتوسعة نطاق الشبكة على الشاطئ ليستفيد منه أكبر عدد من رواد الشواطئ .

هذا وسوف يتم تدشين 103 نخلة ذكية في شواطئ و متنزهات دبي ، استجابة لمبادرات الإمارة الحثيثة للإتجاه نحو المستقبل المستدام ، حيث كانت دبي قد بدأت بتزويد تلك المناطق الترفيهية قبل عام تقريبا ، ولا تزال تعمل لتكمل مسيرتها نحو دبي المدينة الذكية في العالم .

ومن المنتظر توليد 270 ميجاوات من الطاقة الشمسية خلال هذا العام طبقا لتصريحات فريدون عبد الرحمن ، رئيس قسم الاستثمار في إدارة الممتلكات في بلدية دبي ، كما يتوقع زيادة عدد مستخدميها ل3.5 مليون شخص ، بالإضافة لمليون شحن للهواتف الذكية ، ومن المعروف أن النخلة الذكية صديقة للبيئة حيث تساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بتوليدها للطاقة الشمسية ، فقد قدر ما ولدته نخلة زعبيل الذكية 432 كيلووات ، و122 كيلووات من نخلة جميرا الذكية .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.