المعادن الثمينة ترتفع، لكنها مقبلة على إغلاق الأسبوع بخسائر واضحة

admin
اسواق الفوركس
admin17 ديسمبر 2011آخر تحديث : منذ 11 سنة
المعادن الثمينة ترتفع، لكنها مقبلة على إغلاق الأسبوع بخسائر واضحة

وافق مجلس النواب الإيطالي على برنامج تبلغ قيمته 33 مليار يورو لخفض العجز في الموازنة من خلال زيادة في الضرائبi223mages  - مجلة مال واعمال و تخفيض في الإنفاق، حيث نجحت الحكومة الإيطالية بقيادة رئيس الوزراء “ماريو مونتي” في الحصول على تصويت الأغلبية بواقع 495 صوت مقابل 88 صوت. هذا رفع الثقة إلى حد ما في الأسواق المالية و انخفض سعر صرف الدولار مقابل سلة من العملات ليتداول حول 80.20.

كذلك، قيام إسبانيا في طرح سندات حكومية و كانت النتيجة أفضل من المتوقع، كان داعما لبعض الثقة في الأسواق المالية، و رغم أنه ليس من الصواب أن نشير إلى أن الثقة مطلقة في الأسواق المالية، لكن انخفاض التشاؤم هذا اليوم سبب بعض الاتجاه نحو إغلاق مراكز بيع على المكشوف، إلى جانب أن المتداولين اتجهوا لبعض الأصول المرتفعة العائد بحذر كبير، مما سبب تحسنا طفيفا في أسواق الأصول مرتفعة العائد.

بيانات الولايات المتحدة يوم أمس أظهرت تحسنا في بيانات طلبات العاطلين عن العمل، إذ كانت الأدنى منذ شهر أيار عام 2008، فيما بيانات اليوم لمؤشر أسعار المستهلكين أظهرت ارتفاع في مؤشر سعر المستهلك الجوهري في القيمة السنوية إلى 2.2%، و هذا عامل مساعد أيضا على إظهار أن وضع الاقتصاد الأمريكي ليس سيئا كما كان يعتقد سابقا، و بذلك نستطيع أن نرى بعض العوامل التي ساعدت الأسواق المالية على تقليص التشاؤم رغم أن الحقيقة تظهر بأن أزمة الديون السيادية الأوروبية ما زالت تمتد و تتعمق، إلى جانب أن التباطؤ في الاقتصاد الدولي يبدو واضح و جلي.

إن تحسن الثقة في الأسواق المالية يضعف الدولار، و كذلك يجعل المتداولين يتجهون لجني أرباح مراكز البيع على المكشوف في أسواق المعادن الثمينة، كما و أن البعض الآخر من اتجه إلى أصول العائد المرتفع يفضلون استخدام أصول مساندة لتلك الاستثمارات و ذلك لعلمهم بخطورة الأسواق المالية و عدم استقرارها، و بذلك شهدنا تدفق في الطلب إلى أسواق المعادن الثمينة هذا اليوم، خاصة و أن الأسعار منخفضة نسبيا، وهذا ما ساعدها على تقليص خسائر الأسبوع.

يتداول الذهب ساعة إعداد التقرير بزخم صاعد حول المستوى 1585.70 دولار للأونصة بعد أن سجل اليوم الأعلى عند 1601.21 دولار للأونصة و الأدنى عند 1568.90 دولار للأونصة. أما الفضة فقد ارتفعت لتتداول حول المستوى 29.44 دولار للأونصة بعد أن سجلت الأعلى عند 29.91 دولار للأونصة و الأدنى عند 09.09 دولار. البلاتين ارتفع اليوم ليتداول حول المستوى 1422.30 دولار أما النحاس فيتداول على ارتفاع حول المستوى 3.33 دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.