الضمان الاجتماعي تشارك بالمؤتمر الأول للمرأة الأردنية المغتربة، وتوكد على أهمية الاشتراك الاختياري للنساء المغتربات وربات المنازل

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالالاردن
soso khawalda24 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الضمان الاجتماعي تشارك بالمؤتمر الأول للمرأة الأردنية المغتربة، وتوكد على أهمية الاشتراك الاختياري للنساء المغتربات وربات المنازل

شاركت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالمؤتمر الأول للمرأة الأردنية المغتربة والذي نظمه ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم بورقة عمل حول أهمية الاشتراك الاختياري.
وأكدت مدير مديرية الضمان في غرفة تجارة عمان دينا العواملة والتي شاركت بالمؤتمر نيابة عن مدير عام المؤسسة الدكتور حازم رحاحلة بأن اهتمام المؤسسة بأبناء الوطن المغتربين يتماشى مع توجّهها الاستراتيجي بتوسيع قاعدة المشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي، ويعبّر عن تقدير المؤسسة لدورهم في خدمة الاقتصاد الوطني وحقّهم بالحماية الاجتماعية، إضافة إلى كون غالبية البلدان التي يعملون فيها لا تشملهــم بأنظمتهــا وتشريعاتها التقاعدية والتأمينية.
ودعت العواملة المغتربات الأردنيات وربّات المنازل غير العاملات بسوق العمل إلى الاشتراك الاختياري بالضمان لتعزيز مجالات حمايتهن مستقبلاً بما يُسهم في توفير الحماية الاجتماعية لهن وتأمينهنّ برواتب تقاعدية عند عودتهن من رحلة الاغتراب، مشيرة بأن الاشتراك الاختياري مكّن عدداً كبيراً من النساء المغتربات وربات المنازل ممن لهن فترات اشتراك سابقة بالضمان وانقطعن عن العمل من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهن رواتب تقاعدية.
وأوضحت بأن الاشتراك الاختياري يوفر الحماية للمؤمن عليهن من خلال تأمينهن براتب تقاعد الشيخوخة أو المبكر، كما يمكنَهن من الاستفادة من راتب اعتلال العجز الطبيعي سواء الكلي أو الجزئي، بالإضافة إلى راتب الوفاة الطبيعية للورثة المستحقين في حال وفاة المشتركة.
وبينت أن الاشتراك بالضمان بصفة اختيارية متاح لكل أردنية سواءاً كانت مقيمة داخل المملكة أو خارجها، شريطة إكمالها سن السادسة عشرة، وتعد مشمولة بأحكام قانون الضمان اعتباراً من بداية الشهر الذي تقدمت فيه بطلب الانتساب الاختياري، على أن يتم تسديد اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب، مبينة أن نسبة الاشتراك التي تؤديها المؤمن عليها المشتركة اختيارياً هي (17.5%) شهرياً من الأجر الخاضع للاقتطاع.
وأكدت العواملة بأن جميع خدمات الاشتراك الاختياري بالضمان بما فيها تقديم طلب الاشتراك متاحة بشكل إلكتروني من خلال دخول المؤمن عليها لحسابها الشخصي على موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) أو من تطبيقها على الهواتف الذكية دون الحاجة لمراجعة فروع ونوافذ المؤسسة، مضيفة بأن عملية تسديد الاشتراكات المترتبة على المشتركين اختيارياً متاحة إلكترونياً من خلال عدة قنوات وهي العلمي للخدمات المالية أو من خلال خدمة DAMAN PAY أو خدمة إي فواتيركم من موقع الحساب البنكي للمؤمن عليه، أو من خلال خدمة كليك أو من خلال الحوالات الخارجية على حساب المؤسسة في البنك العربي.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم مؤسسة الضمان بدرع تكريمي تقديراً لدورها في التعاون والتواصل مع المغتربين الأردنيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.