الصين تسجل ارقاما قياسية في حجم الصادرات مع تعافي الطلب العالمي

8 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الصين تسجل ارقاما قياسية في حجم الصادرات مع تعافي الطلب العالمي
الصين تسجل ارقاما قياسية في حجم الصادرات مع تعافي الطلب العالمي

مال واعمال  – بكين في 8 مارس 2021 – أظهرت بيانات رسمية أن نمو الصادرات الصينية قفز إلى أعلى مستوى في أكثر من عقدين ، مع ارتفاع الواردات أيضًا في انتعاش حاد من تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى توقف النشاط تقريبًا.
وأظهرت بيانات جمركية يوم الأحد أن الصادرات قفزت 60.6 بالمئة عن العام السابق في أول شهرين من عام 2021 بعد إعادة فتح المصانع وبدأ الطلب العالمي في التعافي من جائحة فيروس كورونا.

فيما ارتفعت الصادرات إلى 468.9 مليار دولار ، متسارعة من مكاسب ديسمبر بنسبة 18.1 في المائة وتقريبا ضعف النمو الذي توقعه المتنبئون.
ساهمت صادرات الإلكترونيات والمنسوجات مثل الأقنعة في ارتفاع الشحنات الصادرة ، حيث ارتفع الطلب على إمدادات العمل من المنزل ومعدات الحماية من تفشي الفيروس أثناء الوباء.
وقفزت الواردات بنسبة 22.2 في المائة إلى 365.6 مليار دولار ، بزيادة عن 6.5 في المائة في ديسمبر.
تدمج السلطات الصينية بيانات التجارة للشهرين الأولين للتعويض عن التقلبات بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة ، والتي تقع في أوقات مختلفة كل عام في يناير أو فبراير. أُغلقت المصانع لمدة تصل إلى أسبوعين ، ثم أعيد تخزينها بعد إعادة فتحها.
من جانب اخر استفاد المصدرون من إعادة فتح الاقتصاد الصيني في وقت مبكر نسبيًا بعد إعلان الحزب الشيوعي الحاكم الانتصار على المرض في مارس الماضي بينما لا يزال المنافسون الأجانب يواجهون ضوابط لمكافحة الفيروسات.
يقول خبراء الأرصاد إن زيادة الصادرات الصينية يجب أن تتباطأ مع تراجع الطلب على الأقنعة والإمدادات الطبية الأخرى وعودة المنافسين الأجانب إلى الأسواق العالمية. حذر مسؤولو التجارة من أن الوضع العالمي لا يزال “خطيرًا ومعقدًا”.
هذا وارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 87.3 في المائة مقارنة بالعام الماضي إلى 80.5 مليار دولار في يناير وفبراير ، على الرغم من الزيادات الجمركية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب في معركة على التجارة والتكنولوجيا والأمن. لقد تركهم خليفته ، جو بايدن ، الذي تولى منصبه في يناير.
يتوقع الاقتصاديون والمحللون السياسيون تغييرات قليلة في عهد بايدن بسبب الإحباط واسع النطاق في واشنطن من سجلات التجارة وحقوق الإنسان في الصين ، والشكاوى من سرقة التكنولوجيا والتجسس.
أعلن كبير المسؤولين الاقتصاديين في الصين ، رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ ،  عن خطط لتسريع تطوير التكنولوجيا وتقليل الاعتماد على الدول الأخرى.
ويهدد ذلك بتفاقم التوترات مع واشنطن وأوروبا ، اللتين تشكوان من أن بكين تنتهك تعهداتها بفتح السوق من خلال حماية مورديها من المنافسة.
انتعاش الطلب
تبدو أحدث الأرقام التجارية مثيرة بشكل خاص مقارنة بأوائل عام 2020 ، عندما أغلق الحزب الحاكم المصانع لمكافحة الفيروس وانهارت التجارة.
ثم تراجعت الصادرات العالمية بنسبة 17.2 في المائة في أول شهرين من عام 2020 مقارنة بالعام السابق. وانخفضت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 27.7 في المائة.
أعلن لي عن هدف نمو اقتصادي “يزيد عن 6 في المائة” هذا العام ، مما سيساعد على دفع الطلب على النفط الأجنبي وخام الحديد والأغذية والسلع الاستهلاكية والواردات الأخرى.
وعدت بكين بشراء المزيد من فول الصويا الأمريكي والغاز الطبيعي وصادرات أخرى في اتفاق “المرحلة الأولى” في يناير الماضي بهدف إنهاء حرب الرسوم الجمركية. واتفق الجانبان على تأجيل المزيد من زيادات التعريفة ، لكن لا تزال هناك عقوبات بمليارات الدولارات على سلع كل منهما.
تخلفت الصين عن الوفاء بهذه الالتزامات لكنها بدأت في اللحاق بالركب مع انتعاش الطلب.
هذا العام ، بلغ الفائض التجاري العالمي للصين لشهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) 103.3 مليار دولار ، مقارنة بعجز قدره 7.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت واردات السلع الأمريكية 66.4 بالمئة إلى 29.3 مليار دولار. تقلص الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة بنسبة 17.7 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي إلى 20.9 مليار دولار.
وارتفعت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بنسبة 62.6 في المائة خلال شهري يناير وفبراير من العام الماضي إلى 73.7 مليار دولار. وزادت واردات السلع الأوروبية بنسبة 32.5 في المائة لتصل إلى 45.9 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.