«الصناعة» مصانع الأسمنت تستهلك 3 أضعاف المعدل العالمي من الطاقة

info
fbmjo
info20 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«الصناعة» مصانع الأسمنت تستهلك 3 أضعاف المعدل العالمي من الطاقة

medium_2016-12-20-70b8c5cac7

أظهرت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أن استهلاك بعض مصانع الأسمنت بالمملكة للطاقة، ارتفع عن المعدل العالمي بـ10 ملايين وحدة حرارية لكل طن كلينكر، كما بلغ استهلاك بعض المصانع المحلية 13 مليون وحدة حرارية، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 3 ملايين وحدة حرارية، أي بنسبة ارتفاع في الاستهلاك تعادل 333%.

وحثَّت الوزارة، المصانع على تخفيض الاستهلاك، بتعديل طريقة التشغيل وإعادة تأهيل بعض مكونات مصانعه، ورفع كفاءة الإنتاج، مشيرةً إلى أن عدم التأهيل سيكبد المصانع خسائر كبيرة، نظراً للتقنيات العالية الموجودة في المصانع الجديدة، لزيادة كفاءة الإنتاج بأسعار أقل بحسب ‘‘الاقتصادية‘‘.

يأتي ذلك، بعد أن أقرت لجنة التموين الوزارية، المشكلة من أربع وزارات هي (المالية، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والتجارة والاستثمار، والبيئة والمياه والزراعة) الجمعة الماضي، احتساب الفرق بين الأسعار المحلية والعالمية للوقود بناء على عدة معايير، وهي كمية التصدير بالطن لكل مصنع، وكفاءة استخدام الطاقة، ونوعية الوقود المستخدم خلال التصنيع، والفرق في سعر الوقود بين السعر الحكومي المدعوم والأسعار العالمية، الذي يتم احتسابه بصفة شهرية أو ربع سنوية بناءً على المنتج المستخدم في التصنيع الذي يشكل قيمة ما تتحمله الدولة كإعانة في دعم المصانع المحلية بالوقود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.