الشركات السعودية تعزز مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات لتعزيز رفاهية المجتمع

mall2
أخبار الشركات
mall216 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الشركات السعودية تعزز مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات لتعزيز رفاهية المجتمع

لقد ولت الأيام التي كان فيها عالم الشركات مرتبطا فقط بكسب المال. إن مفهوم رد الجميل للمجتمع المضيف ، المعروف باسم المسؤولية الاجتماعية للشركات ، يكتسب زخما سريعا في قطاع الأعمال.

اليوم ، تسعى الشركات جاهدة لتحقيق التوازن بين الربحية والتأثير المجتمعي. أصبحت المسؤولية الاجتماعية للشركات مبدأ أساسيا للشركات من جميع الأحجام على مستوى العالم ، والمملكة العربية السعودية ليست استثناء.

وتجسد الأمثلة البارزة مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة روشن، وهي شركة تطوير عقاري رائدة يدعمها صندوق الاستثمارات العامة، هذه الروح، وتوجه الطريق في مساعيها الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات.

أكدت (سابك) سمعتها الراسخة في القيام بما هو جيد لأعمالها وموظفيها ومختلف أصحاب المصلحة ، مع الاستثمار أيضا في المجتمعات التي تعمل فيها ، وخلق قيمة اجتماعية وبيئية واقتصادية.

وقالت الشركة: “أينما نعمل ، نتطلع إلى تطوير شراكات متبادلة المنفعة مع جميع أصحاب المصلحة لدينا ، مع نهج مستدام يقدم قيمة دائمة ، وبرامج مبتكرة لتلبية احتياجات المجتمع”.

التزام عالمي

وأضافت (سابك) أن هذه الثقافة تلهم استثماراتها في برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تحدث تأثيرات إيجابية دائمة في مجتمعاتها العالمية.

“في عام 2015 ، بدأنا أداتنا الاستراتيجية العالمية للمسؤولية الاجتماعية للشركات ، RAISE ، لتوجيه نهجنا في التبرعات الخيرية والرعاية والشراكات وبرامج الموظفين المتطوعين. نحن نستخدم RAISE – السمعة والجمهور والابتكار والاستراتيجية والقدرة على التحمل – لاختيار البرامج التي ترتقي بعلامة (سابك) التجارية، وتلبي احتياجات المجتمع، وتعزز قيمنا”.

ويعطي مشروع (RAISE الأول) الأولوية لأربعة مجالات تركيز استراتيجية: تعليم العلوم والتقنية، وحماية البيئة، والصحة والعافية، والمياه والزراعة المستدامة، ودعم استراتيجية (سابك) 2025م ورؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

وأوضحت الشركة أن “مجالات التركيز تعزز أيضا تسعة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ، والتي تم تصميمها لتلبية احتياجات المجتمع الأكثر إلحاحا بحلول عام 2030”.

تم تصميم استراتيجية RAISE لتعظيم تأثير (سابك) من خلال تطوير وتنفيذ مبادرات مبتكرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وتشجيع مشاركة الموظفين والعمل التطوعي.

في عام 2023 ، واصلت الشركة مبادرتها العالمية للعودة إلى المدرسة ، حيث وصلت إلى الطلاب في 10 دول وقدمت برامج متنوعة لمساعدة الطلاب على النجاح في واجباتهم المدرسية اليومية وتحقيق طموحاتهم.

قطاع التعليم

في عام 2019م، أطلقت (سابك) مبادرتها العالمية للتعليم والابتكار بالشراكة مع مؤسسة جونيور أتشيفمنت وإنجاز السعودية. ومنذ ذلك الحين، وصلت المبادرة إلى أكثر من 128,000 طالب على مستوى العالم.

وأشارت (سابك) إلى أن مبادراتها الاجتماعية تهدف إلى تحسين نوعية الحياة في مجتمعاتها، خاصة لأفراد المجتمع الأكثر حرمانا.

وقدمت (سابك) أمثلة على كيفية تأثير مبادرات (سابك) للمسؤولية الاجتماعية بشكل إيجابي على المجتمعات المحيطة بمنشآتها، وذكرت أنها استثمرت في عام 2023م في 121 برنامجا عالميا للمسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث وصلت إلى أكثر من 338,000 شخص في 27 دولة بمساعدة أكثر من 3,600 متطوع في (سابك) في جميع أنحاء العالم.

واستمرت مبادرة الشركة العالمية لحماية البيئة هذا العام في 10 دول ببرامج مختلفة تهدف إلى استدامة الحياة البحرية السعودية ومعالجة تغير المناخ وتأثيره العالمي.

“تسير إدارة مصادر المياه والصرف الصحي جنبا إلى جنب مع ضمان إنتاج أفضل للغذاء والطاقة. وتعمل (سابك) على القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية من خلال تعزيز الزراعة المستدامة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.