السوق السعودي يهوي 150 نقطة

admin
البورصات العربية
admin10 مايو 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
السوق السعودي يهوي 150 نقطة

 خليج  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

تكبد مؤشر السوق السعودية خسائر فادحة بنحو 150 نقطة خلال جلسة اليوم، بعد أن أنهى تعاملاته على تراجع بأكثر من 2%، لينزلق أسفل مستوى 7300 نقطة، مسجلاً 7221 نقطة، كأدنى إغلاق للمؤشر في أكثر من شهرين، بعد فقدانه لنحو 150 نقطة.

وشهدت الجلسة تحسنا نسبيا لحركة التداولات، حيث ارتفعت السيولة المتداولة إلى نحو 7.9 مليار ريال، بعد أن سجلت أمس، أدنى مستوياتها خلال 4 أشهر عند 6 مليارات ريال.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “دراية للوساطة المالية”، محمد القويز، “إذا ابتعدنا عن يوميات السوق، ونظرنا بشكل عام نجد السوق قد ارتفعت خلال الربع الأول أكثر من 22%، وبدأ الارتفاع في الأسهم المضاربية بشكل أساسي، ثم توسع إلى الشركات المتوسطة، والقطاع المالي”.

وأضاف القويز، في مقابلة مع قناة “العربية” أن القطاع الأكبر تأثيراً في القطاع السعودي، وهو “الكيماويات” لم يتحرك بوتيرة كبيرة، وكانت التوقعات أن هذا القطاع سيبدأ صعوده مع بداية الربع الثاني، ولكن نظراً لخروج الأرباح الربعية من ناحية، والأخبار على مستوى الاقتصاد العالمي، وخاصة في أوروبا، قوض من الاتجاه الصاعد لقطاع البتروكيماويات، ودفع المصاربين للإسراع في جني الأرباح على الأسهم المضاربية، مما ركز الانخفاضات في هذه الأسهم التي حققت مكاسب كبيرة خلال الربع الأول”.

وحول الأخبار السلبية القادمة من أوروبا، فيما يتعلق باليونان وعدم رغبة الشعب في الخضوع للشروط الأوروبية، مما يهدد بقاءها في منطقة اليورو، قال القويز، إن الأكثر سلبية فيما يتعلق بأوروبا هو ما يتعلق بتعامل الدول الأوربية مع هذه المشكلة، بالإضافة إلى عودة بريطانيا إلى الكساد”.

وسجلت الأسهم تراجعاً جماعياً لم ينج منه سوى 5 أسهم فقط، فيما جاءت أسهم 141 شركة في المنطقة الحمراء، يتقدمها “نماء للكيماويات” بنحو 10% عند 18.40 ريال، و”السعودية الهندية” بنحو 9.7% عند 42 ريالا.

وتراجع سهم “سابك” بنحو 1%، عند 99 ريالاً، و”ينساب” 3% عند 49.80 ريال، و”زين السعودية” 4.7%، إلى 9.15 ريال، و”جبل عمر” 4.6% عند 19.85 ريال، و”إعمار” 6.2% عند 12.10 ريال، و”دار الأركان” 6% عند 11.65 ريال.

وجاءت 5 أسهم فقط في المنطقة الخضراء بمكاسب طفيفة جداً هي “الأبحاث والتسويق” و”اكسترا” و”ساب” و”الطباعة والتغليف” و”أليانز للتأمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.