الدكتور قيس البلبيسي …طبيب القلب ومحيي الامل

soso khawalda
صحة
soso khawalda8 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
الدكتور قيس البلبيسي …طبيب القلب ومحيي الامل

مال واعمال ورحلة طبية … مع رئيس قسم الجودة في مستشفى العبدلي

يتمتع الدكتور قيس البلبيسي بهمة عالية وخبرات واسعة، جعلته يصبح كالبدر بين النجوم وليكون علم من عملاقة الطب في الأردن وليقترن اسمه بالقلب ليكون طبيب القلوب ومنعشها كيف لا ودقات قلب مراجعيه تتسارع فرحاً، واملا وشوقا للقاء طبيب تتلمذ في المستشفى الابرز في العالم وجمع عصارة خبرات عالمية ذات باع طويل في المجال، فجاء حاملها الى عمان ليستقر في واحد من افضل مستشفياتها”مستشفى العبدلي” وليصبح مقصدا لكل عليل…

د.قيس بلبيسي
د.قيس بلبيسي

بداية الرحلة:
بدأ الدكتور قيس البلبيسي رحلته الطبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حين تخرج بدرجة الشرف من الجامعة. ثم أكمل إقامته في الطب الباطني والزمالة في طب القلب والأوعية الدموية في جامعة شرق ولاية تينيسي الأمريكية. بعد ذلك، أكمل الدكتور قيس البلبيسي زمالة في طب القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في مستشفى مايوكلينك في روتشستر، مينيسوتا.

الانتقال الى الولايات المتحدة:
بعد أن أكمل دراسته في مستشفى مايوكلينك، عاد إلى جامعة شرق ولاية تينيسي الأمريكية لتدريس وممارسة طب أمراض القلب والشرايين والقسطرة التداخلية. خلال فترة عمله في جامعة شرق ولاية تينيسي الأمريكية، شغل الدكتور قيس البلبيسي منصب رئيس قسم أمراض القلب في المركز الطبي في جونسون سيتي، ومدير أمراض القلب والقسطرة التداخلية والمدير المشارك لبرنامج زمالة طب القلب والأوعية الدموية في جامعة شرق ولاية تينيسي الأمريكية. لقد قام أيضا الدكتورقيس البلبيسي أيضًا بقيادة كلا من مختبر فحص الجهد وتخطيط صدى القلب وبرنامج الذبحية الصدرية الحادة وفشل القلب الحاد ومركز ألم الصدر في مركز جونسون سيتي الطبي والذي تكلل بالحصول على جائزة للمركز بالتمييز من الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

العودة الى الاردن:
ثم قرر الدكتور قيس البلبيسي بالعودة للأردن والتحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، وبصفته مديرًا للزمالة ، ساعد في تطوير وتأسيس زمالة طب القلب والأوعية الدموية في مستشفى الملك المؤسس في جامعة العلوم والتكنولوجيا. علاوة على ذلك ، شغل أيضًا منصب مدير برنامج الإقامة في الطب الباطني وساهم في تطوير منهجًا أكثر حداثة. وفي الوقت نفسه ، يواصل عمله في جامعة شرق ولاية تينيسي الأمريكية كأستاذ مشارك حيث يحاضر كثيرًا حول طب القلب النووي، تخطيط صدى القلب المتقدم ، القسطرة القلبية التداخلية، وأمراض القلب الخلقية والهيكلية عند البالغين.

من مايوكلينك الى العبدلي

تأسيس مركز القلب في العبدلي
ومن ثم قام الدكتور قيس البلبيسي بانشاء مركز وقسم القلب والاوعية الدموية في مستشفى العبدلي. وحاليا يرئس قسم الجودة في المستشفى وفي طور انشاء برنامج تدربي متكامل في مستشفى العبدلي الطبي.

مسيرة متميزة
الدكتور قيس البلبيسي حاصل على شهادة البورد الأمريكي في الطب الباطني وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التداخلية. كما أنه حاصل على شهادة البورد في صدى القلب، وطب القلب النووي وشهادة البورد العربي والأردني في طب القلب والأوعية الدموية. كما حصل ايضا على البورد الأوروبي لاعتلال وضعف عضلة القلب. وهو عضو في الجمعية الأمريكية لتخطيط صدى القلب، والجمعية الأمريكية لطب القلب النووي. كما انه زميلًا لجمعية أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية الأمريكية وزميلا للكلية الأمريكية لأمراض القلب. وهو أيضا عضو في الجمعية الأردنية لأمراض القلب.

البحث العلمي ضمن أولوياته
تتركز اهتماماته البحثية على التطورات السريرية في أمراض القلب التداخلية واستخدام تقنيات التصوير القلبي المتقدمة في أمراض القلب الهيكلية. وقد نشر العديد من المقالات في المجلات الطبية الرائدة العالمية.
وقد تم تقديم نتائج بحوث الدكتور قيس البلبيسي في العديد من المؤتمرات الطبية العالمية، بما في ذلك مؤتمرات الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، وجمعية أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية الأمريكية، والمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم.

جوائز تؤكد ابداعاته

لقد حصل الدكتور قيس البلبيسي على عدة جوائز في عمله طوال حياته المهنية.
فقد حصل على جائزة رئيس المقيمين في مركز جونسون سيتي الطبي في عام 2005 وحصل على جائزة رئيس الزملاء لقسم أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2007 وهوحائز على جائزة أرنولد ب.

جولد في عام 2006 للإنسانية والتميز في التدريس. وعلاوة على ذلك ، نظرًا لعمله الرائع كرئيس لقسم أمراض القلب في مركز جونسون سيتي الطبي ، حصل الدكتور البلبيسي على جائزة جيمس جيبسون للقيادة الطبية في عام 2016.

مجالات اهتمام واختصاص الدكتور قيس البلبيسي هي في تدخلات الشرايين التاجية عالية الخطورة بما في ذلك التدخلات التاجية للشرايين كاملة الانسداد المزمنة، وعلاج اعتلال وضعف عضلة القلب وفشل القلب الحاد وزرع أجهزة الدعم الميكانيكية للقلب عن طريق القسطرة، وعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج وارتفاع ضغط الدم الرئوي، وأمراض القلب الخلقية والهيكلية عند البالغين بما في ذلك تنظير القلب وزرع الصمام الأبهري عن طريق القسطرة التداخلية.

ارتفاع الضغط الرئوي…

د.قيس البلبيسي
د.قيس البلبيسي

بقلم د. قيس عدلي البلبيسي

يعاني العديد من ارتفاع ضغط الدم الرئوي و هم يجهلون ما هو و كيفية علاجه. فارتفاع الضغط الرئوي يختلف تماما عن ارتفاع ضغط الدم المزمن الأكثر شيوعا و المتداول بين الناس. فهو يختلف بالأعراض و الاسباب وطريقة العلاج.

فما هو ارتفاع ضغط الدم الرئوي يا ترى؟ ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو حالة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الرئتين. و هذا بدوره، يؤدي الى زيادة الحمل و الجهد على الجهة اليمنى من القلب مما يسبب صعوبة في التنفس والشعور بالتعب الشديد و أحيانا الألم في الصدر.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي؟
يكمن سر تشخيص أي مرض في معرفة أعراضه و كلم تم التعرف على هذه الأعراض مبكرا شخص المرض بمرحلة مبكرة و سهل علاجه. فأعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي تبدأ بصعوبة في التنفس مع الحركة و الاجهاد و الشعور بالتعب الشديد. ثم مع مرور الوقت، يبدأ ظهور الأعراض الأخرى كتورم الساقين والقدمين، ألم في الصدر، آلام في البطن و انتفاخ البطن و عدم الشعور بالجوع. و قد يؤدي أحيانا الى الإغماء أو الى السعال وبصق الدم.

20180107101047875 - مجلة مال واعمال

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم الرئوي و ما هي الفحوصات الضرورية؟
تعتمد الاختبارات على الأعراض وأي مشاكل صحية أخرى متزامنة. و لكن في العادة يبدأ تشخيص ارتفاع ضغط الدم الرئوي عن طريق الحصول على مخطط صدى القلب أو ما يدعى احيانا بالصورة التلفزيونية للقلب. ومن ثم تحتاج إلى اختبارات أخرى لمعرفة سبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي والتي قد تتضمن : فحوصات للدم، مخطط لكهربية القلب، تصوير الصدر بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، اختبار للتحقق من مدى فعالية عمل الرئتين، دراسة النوم للتأكد من عدم وجود اختناق النوم.
وأخيرًا ، قد يستدعي التشخيص اجراء قسطرة للقلب لقياس ضغط الدم في الجهة اليمنى و اليسرى من القلب و ضغط الدم في الشريان الرئوي ومعرفة سبب و الطريقة المثلى لعلاج ارتفاع الضغط الرئوي.

كيف يتم علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي؟
يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي بشكل رئيسي على نوع ارتفاع ضغط الدم الرئوي و السبب الكامن ورائه. و فقد يتضمن العلاج أدوية مختلفة تعالج أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي نفسه. فقد يحتاج مريض ارتفاع ضغط الدم الرئوي الى مدرات البول لعلاج والسيطرة على التورم الساقين والقدمين. كما قد يحتاج الى أدوية مضادة للتخثر، او ما يسمى احيانا بأدوية “مميعات الدم”، والتي تساعد في منع تجلط الدم في الرئتين، احد اهم اسباب و انواع ارتفاع ضغط الدم الرئوي. كما يشمل علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي الحاجة احيانا للعلاج بالأكسجين. و في بعض الحالات و الانواع يكمن علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي عن طريق أدوية خاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي نفسه، مثل: سيلد ينافل أو البوسانتان. و قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض خطيرة جدًا إلى الجراحة و التي قد تصل احيانا للحاجة لزراعة القلب و الرئتين.
و لكن بالطبع يجب ان لا نتناسى أهمية التمرين و علاج القلب و الئتين الطبيعي والذي يمكن مرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي بالقيام ببعض الأنشطة والقدرة على ممارسة حياتهم بشكل مقارب للطبيعي.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.