الدكتورة رهام عيسى المارديني

صحة
23 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الدكتورة رهام عيسى المارديني
الدكتورة رهام عيسى المارديني

مال واعمال – مواد المجلة الورقية

الدكتورة رهام عيسى المارديني
الدكتورة رهام عيسى المارديني

استشارية أمراض الأطفال وكلى الأطفال، خريجة الجامعة الأردنية ١٩٩٤، حاصلة على شهادة البورد الأردني في طب الأطفال، حاصلة على شهادة الزمالة في كلى الأطفال من جامعة تورنتو-كندا، رئيسة قسم كلى الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله-مدينة الحسين الطبية- الخدمات الطبية الملكية سابقاً، عضو الجمعية العالمية لكلى الأطفال IPNA، عضو الجمعية الآسيوية لأمراض كلى الأطفال AsPNA، عضو الجمعية العالمية لأمراض الكلى ISN، عضو الجمعية الأردنية لأمراض وزراعة الكلى JSRNT، عضو جمعية أطباء الأطفال الأردنية JPS، عضو اللجنة العلمية للبورد العربي في كلى الأطفال.
نستقبل في عيادة الدكتورة رهام المارديني لأمراض وزراعة الكلى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والمسالك البولية والتي تشمل الحالات التالية: الالتهابات البولية المتكررة، حالات التبول اللاإرادي؛ الليلي والنهاري، حالات اضطراب عمل المثانة (المثانة العصبية)، حالات التناذر الكلوي،أمراض حصى الكلى، التوسع الخلقي في الحالب والتشوهات الخلقيه في الكلى وأمراض ارتداد البول، التهابات المصافي الكلويه، الأمراض الوراثية التي تؤثر على الكلى وغيرهاالامراض الفشل الكلوي الحاد و المزمن ومرضى غسيل الكلى.

اقرا ايضا:جراح إيراني يحطم الرقم القياسي العالمي في عمليات زرع الكلى
 زراعة الكلى
ويتطلب إجراء عملية زراعة الكلى وجود متبرع مناسب عادة ما يكون الأم أو الأب أو أحد أفراد العائلة حيث أن القانون الأردني يمنع الزراعه من غير الأقرباء.
ينبغي الذكر ان ادوية تثبيط المناعه تعطى مدى الحياه بعد الزراعه.
إن زراعة الكلى للأطفال لها خصوصية وتختلف من حيث أنها تعطي افضل النتائج اذا تمت قبل اللجوء للغسيل الكلوي. وتسمى الـ Preemptive transplantation
في العادة يتم تقييم المستقبل والمتبرع من حيث عدم وجود موانع لإجراء العمليه وذلك لضمان سلامة كليهما والحصول على أفضل النتائج وذلك بأجراء فحوصات مخبريه وشعاعيه وفحوصات المطابقه
،ويعتمد اتمام عملية زراعة الكلى على فريق متكامل يشمل طبيب كلى الأطفال ،طبيب جراحة المسالك البولية، طبيب جراحة الشرايين، طبيب التخدير. كما يعتمد على العناية الحثيثه بعد الزراعه.
وعملية الزراعه مثلها مثل أبي عمليه لا تخلوا من المضاعفات. أما بالنسبة لنجاح عمليات زراعة الكلى للأطفال في الاردن فإن نسبة النجاح في السنه الاولى هو 95٪ ويعتمد نجاح العمليه على حالة المريض قبل الزراعه وعلى الالتزام التام بعد العمليه بتناول العلاجات وشرب الماء بكميات أكثر من المتاد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.