الجامعة التقنية الوطنية الاوكرانية تخصصات نوعية تواكب التطورات العلمية

2020-08-19T11:05:39+02:00
تعليمتكنولوجيا
19 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الجامعة التقنية الوطنية الاوكرانية تخصصات نوعية تواكب التطورات العلمية

جولة في اروقة احدى الجامعات الاعرق في العالم

التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 9 6wdvz228xln2hawf1b6a11lgfz7srhhynhamly8ovfb - مجلة مال واعمال
الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال - مجلة مال واعمال

تعتبر الجامعة التقنية الوطنية الاوكرانية  إحدى اكبر الجامعات التقنية في اوروبا وأكبر جامعة تقنية في الاتحاد السوفيتي السابق ومن اقدمها كذلك حيث تأسست  في عام 1898، هذا واليوم حافظت الجامعة على موقعها كواحدة من ابرز الجامعات في العالم  وحصلت كذلك على أعلى تصنيف لأفضل 200 جامعة في أوكرانيا واحتلت المرتبة الأولى في العديد من التصنيفات الدولية.

وتعد KPI هي مؤسسة التعليم العالي الأكثر ابتكارا في أوكرانيا حيث تضم بين جدرانها  25 ألف طالب و 4 آلاف اكاديمي وكذلك  العشرات من المعاهد والكليات التعليمية والبحثية ومركزا للثقافة والفنون والمجمع الرياضي الحديث  ومتحف الفنون التطبيقية الحكومي وكذلك أفضل مكتبة علمية وتقنية في أوكرانيا.

وكذلك المختبرات الذكية المبتكرة لتكون  KPI مفتوح للابتكار، فهدفها كان ولا زال يسعى إلى دمج العلوم الجامعية، والأعمال التجارية، والتدريب الموجه، وإنتاج التكنولوجيا الفائقة، بهدف نقل الاقتصاد الأوكراني إلى مستوى تكنولوجي عالٍ لضمان القدرة الدفاعية للدولة.

من هنا فان معهد كييف للفنون التطبيقية هو مزيج من المعرفة والهندسة الأساسية والاختراعات الفريدة والأشخاص الذين يغيرون العالم.. مجلة مال واعمال تجولت في اروقة الجامعة لتنقل لمتابعيها في العالم العربي قصة نجاح الجامعة الاعرق في العالم، حيث قدم البرفسور فولدمايير كوفال شرحا وافيا عن الجامعة والاسباب التي تكمن وراء النجاحات التي وصلت اليها على المستويين المحلي والعالمي…

مقصد للباحثيين عن العلم والمعرفة

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 20 - مجلة مال واعمال

ولان البحث عن الفرصة الحقيقية هي مطلب اساسي لطلاب العلم والمعرفة فإن الجامعة التقنية الاوكرانية تعد مقصدا لا ينضب لطلاب العلموالمعرفة، فالالاف من الطلاب الاوكران ومثلهم من مختلف انحاء العالم يختارون الانضمام الى مواكب الجامعة ليقينهم ان الجامعة تحرص على ضمان تعليم ذو جودة عالية وتقديم برامج تعليمية تبنى على اساس البحث والتطوير والابتكار، بالاضافة الى حرص ادارتها اللامتناهي على الوجود في مختلف الفعاليات العالمية ودعوة طلابها للاندماج في النشاطات اللامنهجية التي تثري مسيرتهم العلمية.

مواكبة التطورات العالمية والثورة المعلوماتية

ولان القاعدة في كل امور الحياة من لا يتقدم يتقادم فان الجامعة تحرص وبشكل مستمر على اضافة التكنولوجيات العلمية الحديثة والتي ترفع من مكانة الجامعة كواحدة من ابرز الجامعات التقنية في العالم ومن ضمن البرامج النوعية التي تقدمها الجامعة ما يلي:…

– برامج تخصصات الدرجة المزدوجة بحيث يحصل الطالب على شهادتين في آن واحد تمكنه من اكمال دراسته الجامعية فيما يزيد عن 20 جامعة حول العالم ويوفر فرصة لرؤية الطالب لميوله وكذلك الحصول على تدريب عالي المستوى.

– الجامعة الحديثة وهي جامعة أبحاث رائدة حيث تعتبر نموذجًا لتعليم الفنون التطبيقية في كييف مما ساهم في وصول الجامعة الى مستويات رفيعة وفقًا لمعايير معترف بها دوليًا.

شراكات تؤكد الريادة

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 11 - مجلة مال واعمال

– تتعاون الجامعة مع المؤسسات التعليمية الأجنبية الرائدة من خلال التبادل الاكاديمي بين المدرسين ، وتنفذ المشاريع التعليمية الدولية وكذلك تقدم الشهادات الدولية مما يساهم في عملية نقل المعرفة والتكنولوجيا وكذلك يتيح المجال لطلاب للاحتكاك مع اقرانه في العالم والمساهمة في نقل العلم والمعرفة.

–  قامت الجامعة ببناء شراكات مع الجامعات الرائدة في العالم لسنوات عديدة واليوم تمتلك الجامعة 17 برنامجًا للحصول على شهادات مزدوجة تنفذ في جامعات في 10 دول.

– من خلال برامج التبادل الثقافي اصبح بامكان الطلاب قضاء نصف دراساتهم في جامعة شريكة تتيح للطالب الحصول على شهادتين مختلفتين ومن ابرز الشركات التي تقامت الجامعة بابرامها شراكة مع   Ecole Polytechnic و Le Mans فرنسا وجامعة Otto von Guericke ألمانيا،   University of Jovik مملكة النرويج.

ومن الجدير بالذكر  أن ربط مناهج لمؤسستيين تعليميتين لا يمكن أن يكون “تلقائيًا” بل  يحتاج إلى تطوير شامل ذو مغزى. يحتاج الى ادخال عملية متزامنة لتدريب المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا وحصولهم على  شهادة تؤكد قدرتهم  العميقه على تقديم احدث التكنولوجيات التعليمية  والاعتراف بجودة خدماته التعليمية من الخارج من قبل شريك التعليم العالي وهذا يؤكد على مدى الاحتراف والسمعة الأكاديمية المتميزة لجامعة.

-تتعاون KPI د إيغور سيكورسكي مع الجامعات الأجنبية يخلق افاق جديدة للاستثمارات الدولية الجذابة.على وجه الخصوص، كالمشروع المشترك مع الصين ” لمختبرات التعليمية والعلمية الموزعة في مجال التعليم والعلوم والابتكار”.اذا يقوم المشروع على معملين توأمين ، أحدهما يتم إنشاؤه في KPI والآخر في جامعة شريكة في الصين، وهذا الامر اصبح بمثابة منبر لتطوير إمكانات علمية قوية للتعليم العالي وتطوير البحث المشترك وتحفيز التواصل العلمي مع الاكاديميون الصينيين الأجانب.

الابتكار وتعزيز الصناعات التحويلية

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 17 - مجلة مال واعمال

تعد الجامعة التقنية الاوكرانية بمثابة قلعة للابتكار و مركز للإشعاع الحضاري، كما  أصبحت تضطلع وبشكل غير مسبوق بدور غاية في الاهمية فيما يتعلق بريادة الأعمال والابتكار، وفي تفعيل مراكز البحث العلمي وبناء شراكات مع القطاع الخاص وتقديم الاستشارات والتدريب.

وهو ما حرصت عليه عليه من خلال العمل على تعزيز الصناعات التحويلية هادفة من وراء ذلك الى تطوير افراد قادرين على تشكيل مجتمع مفعم بالحيوية، واقتصاد منتعش، وأمة طموحة.

الاهتمام بعلوم الفضاء

يساهم استخدام الفضاء بشكل إيجابي في تحقيق التقدم الحضاري للشعوب فعلوم الفضاء هي المستقبل والاهتمام بها امر لا يتجزئ من التطور العلمي والتقني من هنا كان لابد للجامعة التقنية الاعرق في المنطقة الاهتمام بهذا الامر والحرص على اطلاق سيمفونية فضائية بدات من خلال اطلاق  قمرين اصطناعيين  “PolyITAN-1” و “PolyITAN-2″ويتم العمل حاليا على اطلاق قمرين اخرين هما  “PolyITAN-3” و   “PolyITAN-4” حيث سيتم إرسالها إلى المدار مع معدات لاستشعار الأرض عن بعد والبحوث البيولوجية ومن الجدير بالذكر ان العمل جاري حاليا على تطوير  PolyITAN-3  ليصبح كشفا للفضاء العسكري.

الجامعة والبحث العلمي

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 14 - مجلة مال واعمال

اصبحت  رسالة الجامعات في العصر الحاضر تقوم بدور بالغ الأهمية في حياة الأمم والشعوب، على اختلاف مراحل تطورها الاقتصادي والاجتماعي؛ إذ لم تعد متوقفة على الأهداف التقليدية من حيث البحث عن المعرفة والقيام بالتدريس، بل امتدت لتشمل جميع نواحي الحياة العلمية والتقنية والتكنولوجية، الأمر الذي جعل من أهم واجبات الجامعات المعاصرة أن تتفاعل مع المجتمع للبحث في حاجاته وتوفير متطلباته،

وهو ما حرصت عليه الجامعة من خلال السعي الى تطوير البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية ومن الانجازات التي حققتها الجامعة في هذا المجال:

–              استحداث تكنولوجيات ومعدات عالية الكفاءة وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة في الهندسة الميكانيكية والكيميائية والخفيفة وتكرير النفط وصناعات مواد البناء.

–              تطوير نظم نماذج متعددة الاستخدامات من التقيات الهيكلية والتكنولوجية وضمان جودة وموثوقية التكنولوجيا المتقدمة ؛ في العمليات الديناميكية الحرارية والفيزيائية وتحولات الطور في تقنيات المعادن والمسبك .

–                 دراسة أنماط تشكيل التركيب وخصائص البلورات المفردة والمواد غير المعدنية والمعدنية والمركبة والمركبات والطلاء في العمليات الكيميائية والكيميائية التكنولوجية واستحداثها على أساس المواد والتركيبات الجديدة ، بما في ذلك المواد النشطة بيولوجيا من خلال الاستخدام المتكامل لأنواع جديدة وتقليدية من المواد الخام والتكنولوجيات الخالية من النفايات والصديقة للبيئة.

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 13 - مجلة مال واعمال

–              استحداث طرق ووسائل توفير موارد الطاقة الأولية وضمان السلامة البيئية للتكنولوجيات المولدة للطاقة. أنواع جديدة عالية الكفاءة من معدات الطاقة الحرارية الموفرة للموارد ؛ وكذلك طرق التحكم في إنتاج ونقل وتوزيع وتحويل واستهلاك الكهرباء.

–              إدارة كفاءة الطاقة

–              استحداث الأساليب الحديثة لمعالجة المعلومات، ومبادئ بناء أنظمة وشبكات الكمبيوتر عالية الأداء، وتكنولوجيات المعلومات الواعدة في مجال معالجة المعلومات والتشخيص والإدارة في النظم التنظيمية والتقنية المعقدة ؛أجهزة الميكروويف والأنظمة الخاصة واسعة النطاق ؛

–              استحداث أنظمة الاتصالات المتقدمة والتقنيات القائمة على الميكروويف الحديثة والتكنولوجيا الإلكترونية الرقمية ؛العمليات والظواهر في مجالات وبيئات إنشاء الأجهزة الإلكترونية عالية الأداء ،الأجهزة والأنظمة والشبكات ؛

–              طرق التحسين الهيكلي للانظمة الديناميكية الكهربائية وإنشاء أحدث الأجهزة الراديوية والأجهزة الإلكترونية والكهربائية الصوتية ؛

التفاعلات الفيزيائية والميكانيكية والكهرومغناطيسية والجاذبية في مجمعات المعلومات والأجهزة من التطبيقات التقنية والطبية ؛

–              الأسس العلمية والتقنية لإنشاء الوسائل الطبية ؛

–              فيزياء أشباه الموصلات والبنى النانوية المغناطيسية وغير المغناطيسية في الحالة الصلبة والحالات المكثفة ؛

–              المشكلات الأساسية لنظرية الوظيفة والتحليل الوظيفي والفيزياء الرياضية.

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 19 - مجلة مال واعمال

انجازات تؤكد ريادتها

لان الجامعة التقنية توفر  بيئة فريدة لابتكار والتطوير فان ذلك ساهم في تقليل جملة من الانجازات لا ادل منها من حصول 210 من طلبتها على العديد من الجوائز منها :

1.أول مسابقة تكنولوجيا الدفاع Sikorsky وتم خلالها إبرام حوالي 50 اتفاقية تعاون.

  1. فاز 9 علماء بجائزة الرئيس للعلماء الشباب.
  2. عودة قراصنة البيض من KPI إلى المراكز الخمسة الأولى في العالم.
  3. فاز فريق IAT بجائزة تحدي تطبيقات الفضاء التابعة لناسا.
  4. فازت طالبKPI بالبرونزية في مسابقة MOSTRATEC الدولية لطريقة فريدة للتعامل مع الحطام البلاستيكي.
  5. تم إنشاء معهد تكنولوجيا الفضاء الجوي.يستند مركز التدريب على علوم وتكنولوجيا الفضاء ، بالتعاون مع Firefly Aerospace (الولايات المتحدة الأمريكية) ، ورابطة المنظمات غير الحكومية المعنية بالفضاء ، و DNU ، إلى IAT. أوليسيا جونشار.
  6. 7. تم تأسيس مركز KPI-Antonov التعليمي والعلمي.
  7. حصل برنامج الماجستير “ديناميات وقوة الآلات” على الاعتماد الأوروبي.الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 4 - مجلة مال واعمال

9 .المشاركة في إنشاء مركبة إطلاق Zenit-1NL  بالاشتراك مع SE “Pivdenmash” ، PJSC “Kyiv Radio Plant” ، SE “Antonov”).)

  1. مركبة جوية بدون طيار Spectator-M1 (تم إنشاؤها بالتعاون مع KPI و SC “Ukroboronprom”) مسلحة من قبل القوات المسلحة.
  2. افتتاح المركز الأوكراني الصيني للابتكار الهندسي.
  3. الأولى في أوكرانيا في تخصص الماجستير-المديرين في مجال مجمع الدفاع الصناعي.
  4. تم منح علماء KPI اثنين من جوائز الدولة من أوكرانيا في العلوم والتكنولوجيا.
  5. فاز 50 طالب KPI في أولمبياد المواد الأوكرانية وأولمبياد الرياضيات العالمية بين الجامعات الكلاسيكية.
  6. حصل طلاب ISISI على المركز الثالث في Hackathon لحلف الناتو وحققوا 9 انتصارات في مسابقات الأمن السيبراني على مستوى البلاد.

مساهمة الجامعة في تطوير تكنولوجيا المعلومات

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 3 - مجلة مال واعمال

 KPI هي واحدة من أفضل الجامعات في البلاد. هذا ما تقوله النتائج فقد فاز  فريق جامعة القراصنة البيض(وايت هاكرز) بمسابقات الأمن السيبراني الدولية هذا العام، كما تمت زيارة هذا الموقع  من قبل أكثر من 10000 فريق من الجامعات البارزة وشركات تكنولوجيا المعلومات في العالم.

اقسام الجامعة

تضم الجامعة 18 كلية و9 معاهد تعليمية وبحثية والعديد من معاهد البحوث ومراكز البحوث. تمنح شهادة  البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وتمتلك  الجامعة دار النشر الخاصة بها “البوليتكنيك”. تضم داخلها فيها  أكثر من 500 دكتور أستاذ وأكثر من 1300 أستاذ مشارك بين المعلمين KPI.

كلياتها:

–              هندسة المعدات الطبية

–              الهندسة الكهربائية

–              الطباعة والنشر

–              هندسة الطيرانالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 7 - مجلة مال واعمال

–              الهندسة الكيميائية

–              الرياضيات

–              القانون

–              هندسة الطاقة

–              هندسة التحكم

–              الفيزياء

–              هندسة التعدين

–              النانو إلكترونيات

–              هندسة الاتصالات

–              نظم المعلوماتالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 16 - مجلة مال واعمال

–              الهندسة الاذاعية

–              هندسة الالكترونيات

–              الاقتصاد

–              الهندسة الميكانيكية

–              إدارة المنظمات

–              هندسة الحاسوب

–              الكيمياء

–              الهندسة النووية

–              هندسة الصواريخ

–              هندسة البرمجيات

–              الدراسات العليا

–              الكلية التحضيرية

المصدر مجلة مال واعمال النسخة الورقية

الجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 10 - مجلة مال واعمالالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 6 - مجلة مال واعمالالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 12 - مجلة مال واعمالالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 5 - مجلة مال واعمالالجامعة التقنية الوطنية في أوكرانيا مجلة مال واعمال 2 - مجلة مال واعمال
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.