التضخم السعودي يرتفع إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا عند 3٪ في أغسطس مدفوعًا بأسعار الأطعمة والمشروبات

mall2
تحت المجهر
mall216 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
التضخم السعودي يرتفع إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا عند 3٪ في أغسطس مدفوعًا بأسعار الأطعمة والمشروبات

مجله مال واعمال – الرياض-تسارع معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا عند 3 في المائة في أغسطس، مقابل 2.7 في المائة في يوليو، وفقًا لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء في بيان صحفي إلى أن الارتفاع في مؤشر أسعار المستهلك، أو CPI، مدفوع بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء، فقد بلغ النمو السنوي في مؤشر أسعار المواد الغذائية والمشروبات 4.0 في المائة في أغسطس، بينما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 6.7 في المائة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي “كانت أسعار المواد الغذائية والمشروبات المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في أغسطس 2022 نظرا لأهميتها النسبية الكبيرة في سلة المستهلك السعودي وبوزن 18.8 في المائة”.

أما معدل التضخم الشهري فقد ارتفع بنسبة 0.4 في المائة في أغسطس – مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 في المائة.

كما كان هناك ارتفاع بنسبة 0.4 في المائة في المرافق المنزلية والغاز وأنواع الوقود الأخرى، وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء.

وأضافت البيانات الصحفية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن “أسعار السلع والخدمات الشخصية ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة، وأسعار المطاعم والفنادق بنسبة 0.8 في المائة، كما ارتفعت أسعار الترفيه والثقافة بنسبة 0.6 في المائة”.

ويعد هذا الشهر الثالث على التوالي الذي تسارع فيه معدلات التضخم السنوي، حيث سجل شهر مايو نموًا بنسبة 2.24٪، يليه 2.31٪ و 2.67٪ في يونيو ويوليو على التوالي.

جاء النمو السنوي لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3 في المائة لشهر أغسطس بنسبة 0.2 نقطة مئوية أعلى من توقعات المحللين في استطلاع أجرته بلومبرج في وقت سابق من هذا الأسبوع.

توقع متوسط توقعات المحللين أن تكون 2.8 في المائة. هذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي تتجاوز فيه أرقام التضخم السعودي الفعلية توقعات المحللين التي أجرتها الشركة.

بالنظر إلى المساهمة النسبية حسب فئة الإنفاق في النمو السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلك في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، فإن ارتفاع معدل النمو مدفوع بشكل أساسي بفئة الإسكان والمياه والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى التي زادت مساهمتها بمقدار 0.14 نقطة مئوية لتصل إلى 0.64 نقطة مئوية.، ارتفاعًا من 0.5 نقطة مئوية في يوليو.

كما زادت مساهمة المطاعم والفنادق بنسبة 0.6 نقطة مئوية لتصل إلى 0.41 نقطة مئوية، كما ارتفعت مساهمة النقل 0.5 نقطة مئوية لتصل إلى 0.52 نقطة مئوية في أغسطس.

قال البنك المركزي السعودي، المعروف باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، في تقرير صدر في وقت سابق من شهر أغسطس / آب، إنه يتوقع زيادة أخرى على أساس سنوي في التضخم في المملكة في الربع الثالث من عام 2022 نتيجة للتحسن المستمر في الاستهلاك الخاص المحلي. والزيادات الملحوظة في معدلات التضخم العالمية، لا سيما في أسعار المواد الغذائية والسلع الأولية “.

علاوة على ذلك، توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي أن يتسارع التضخم بشكل طفيف في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني ويرجع ذلك جزئيًا إلى عوامل موسمية مثل موسم الحج وموسم العودة إلى المدرسة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.