الأنشطة الصناعية السعودية تسجل أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات في أبريل

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda11 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الأنشطة الصناعية السعودية تسجل أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات في أبريل

نما مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية بنسبة 26.7 في المائة في أبريل 2022 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، المعروفة أيضًا باسم الهيئة العامة للإحصاء.

وكان النمو الإيجابي، وهو الأعلى منذ يناير 2019، مدفوعًا بارتفاع الإنتاج في قطاعين فرعيين رئيسيين – التعدين واستغلال المحاجر والتصنيع.

وكقطاع مهيمن في المؤشر، استحوذ التعدين واستغلال المحاجر على 74.5 في المائة من الوزن في IPI العام، في حين استحوذ قطاعا التصنيع والكهرباء والغاز على 22.6 في المائة و 2.9 في المائة على التوالي.

ونما التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 28.3 في المائة في أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث زادت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي إلى أعلى مستوى له بأكثر من 10 ملايين برميل يوميًا في أبريل 2022، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء.

وأظهر تقرير حديث صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن إنتاج المملكة من النفط الخام ارتفع إلى 10.441 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 10.3 مليون برميل يوميا في مارس آذار.

هذه هي أعلى زيادة شهرية منذ يوليو 2021. على أساس سنوي، زاد إنتاج الخام بنسبة 28.4 في المائة في أبريل أو بمقدار 2.31 مليون برميل في اليوم، حسبما كشفت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة.

كما زاد نشاط التصنيع بنسبة 25.1٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مدفوعًا بانتعاش التجارة الدولية، وفقًا للتقرير.

وانخفضت إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2 في المائة بعد ستة أشهر من تسجيل نمو إيجابي، ولكن مع أدنى وزن في IPI العام، لم يكن لهذا الانخفاض تأثير كبير على المؤشر.

مقارنة بالشهر السابق، ارتفع مؤشر IPI الإجمالي بنسبة 0.5٪، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، حيث أظهر التعدين واستغلال المحاجر نموًا شهريًا بنسبة 1.3٪. من ناحية أخرى، شهد مؤشر التصنيع تراجعا (-2٪) للمرة الأولى منذ سبتمبر 2021.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.