الأردن يواصل نموه في مؤشر التحول المعرفي ويحتفل بانجازات ابنائه خلال 2019

info18 يناير 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الأردن يواصل نموه في مؤشر التحول المعرفي ويحتفل بانجازات ابنائه خلال 2019

MAIN Telecom2 - مجلة مال واعمال

تقدم الأردن في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019 ليصبح في المرتبة 70 فيه بالمقارنة مع المرتبة 76 عام 2018 متقدما 6 مرتبات، وليصبح بذلك المرتبة التاسعة بين الدول العربية.
وجاء الاردن في قطاع التعليم بالمرتبة 104، وبالمرتبة 93 بالنسبة للتعليم التقني والتدريب المهني، والمرتبة 41 بالنسبة للتعليم العالي، والمرتبة 74 بالنسبة للبحث والتطوير والابتكار، والمرتبة 69 في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمرتبة 44 في الاقتصاد، والمرتبة 88 في البيئات التمكينية.
وحافظت سويسرا وفنلندا على مركزهما الأول والثاني، تليهما الولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة ولكسمبرغ، كما حافظت الإمارات العربية المتحدة على مركزها ضمن أفضل 20 دولة عالميًا، متقدمة سبع مراتب في غضون عامين بالمرتبة 18، والأولى على مستوى الدول العربية، مع احتفاظها بالمركز الثاني عالميًا على مستوى الاقتصاد للعام الثالث.
كما واحتفل الأردن بإنجازات أبنائه في جميع حقول المعرفة والعمل، فقد كان عام 2019 عام الانجازات حيث أحرزت الطالبتان جنى الغول وديما العزة المركز الثالث على العالم في مسابقة (PAMA) للحساب الذهني في ماليزيا، ليفوز بعدهما بيومين الدكتور عمر الداوود أستاذ هندسة الاتصالات والإلكترونيات بجامعة فيلادلفيا بجائزة الأكاديمية العالمية للعلوم مناصفة مع الدكتورة سهير سنقرط أستاذة الصيدلة بجامعة الزيتونة لإسهاماتهما الدولية المتميزة.
ولياتي اذار حاملا معه انجازا يحقق على يد سيد البلاد فقج حصل جلالة الملك عبد الله الثاني على جائزة مصباح السلام للعام 2019 تقديراً لجهوده وسعيه لتعزيز حقوق الإنسان والتآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم واستضافة اللاجئين.
وبالتزامن مع يوم المرأة العالمي أحرزت العقيد خالدة الطوال مدير إدارة الشرطة النسائية بمديرية الأمن العام لقب المرأة الشجاعة في جائزة وزير الخارجية الأميركي الدولية والتي تقدم سنوياً لعدد من النساء اللواتي يظهرن شجاعة استثنائية وقوة قيادة في العمل ويقدمن اسهامات مميزة في مجتمعاتهن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.