الأردن يرى آمالاً في انتعاش صناعة السياحة

soso khawalda
سياحة
soso khawalda12 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 12 شهر
الأردن يرى آمالاً في انتعاش صناعة السياحة
الأردن يرى آمالاً في انتعاش صناعة السياحة

مال واعمال – الاردن في 12 يوليو 2021-أملاً عن العملاء ، يقوم أحمد نصار بتنظيف وتلميع الحلي والهدايا التذكارية في محله السياحي في مادبا، وهي بلدة قديمة في وسط الأردن تشتهر بفسيفساءها المسيحية المبكرة.

شكل جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19) كارثة على صناعة السياحة الأردنية واقتصادها ككل ، الذي عانى أسوأ انكماش له منذ عقود العام الماضي.

قال نصار: “شعرت باليأس ، لا دخل ولا عمل ولا دعم لأصحاب المحلات”.

وقال إن السياح الأجانب بدأوا الآن في العودة ، ويبدو الوضع أكثر تفاؤلا.

وأدرج الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي الأردن ضمن عشرات البلدان الجديدة الآمنة من الناحية الوبائية اعتبارًا من 1 يوليو ، ويبدو أن جهود الحكومة لإنعاش قطاع السياحة تؤتي ثمارها.

وأعلن المسؤولون هذا الشهر عن إجراءات خاصة لـ “المثلث الذهبي” في الأردن ، والذي يضم مواقع شهيرة مثل مدينة البتراء القديمة ووادي رم والقلاع الصليبية، مما أغلق المنطقة أمام الجميع باستثناء المحصنين بالكامل.

في بداية يوليو ، رفعت الحكومة أيضًا معظم إجراءات الإغلاق بعد انخفاض حاد في الإصابات ، وأعادت فتح صالات رياضية وحمامات سباحة ونوادي في مرافق الفنادق.

وقال عبد الحكيم الهندي رئيس جمعية الفنادق الأردنية لرويترز “في ذروة الأزمة ، لم تتجاوز نسبة إشغال الفنادق 2 في المائة أو 3 في المائة”.

عادت معدلات الإشغال الآن في بعض المراكز السياحية الرئيسية في الأردن إلى 40-50٪ في البحر الميت ومدينة العقبة الساحلية على البحر الأحمر وحوالي 30٪ في عمان ، مدفوعة بالسياح العائدين من الخليج ، أحدث صناعة فندقية تظهر الأرقام.

كما تتخذ الحكومة خطوات أخرى لإعادة عدد السياح الأجانب إلى الرقم القياسي البالغ 3 ملايين سائح الذي استقبله الأردن في عام 2019 ، وصل العديد منهم على متن شركات طيران أوروبية منخفضة التكلفة بقيادة رايان إير التي استأنفت رحلاتها الشهر الماضي.

وقال عبد الرزاق عربيات ، مدير هيئة السياحة الأردنية ، إن الخطة تشمل دعم رحلات الطيران العارض بنحو 60 دولارًا لكل راكب إذا مكثوا في الأردن لمدة أسبوع.

وتوقع أن ينمو السوق الروسي بأسرع ما يمكن في الأشهر المقبلة.

لكن هندي قال إن الانتعاش سيستغرق وقتا. قال: “نحتاج إلى عامين على الأقل للعودة إلى ما كنا عليه”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.