«إحصاء أبوظبي» يطلق 9 أدلة للمنهجيات والجودة

أخبار الإمارات
25 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«إحصاء أبوظبي» يطلق 9 أدلة للمنهجيات والجودة
3130724461

أطلق مركز الإحصاء – أبوظبي سلسة أدلة المنهجيات والجودة الإحصائية ضمن 9 أدلة شملت عدة محاور تتعلق بمنهجيات العمل الإحصائي والجودة والمؤشرات الإحصائية والبيانات الوصفية.

وقال بطي أحمد القبيسي المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي إن إطلاق الأدلة الإحصائية المتكاملة لتنظيم وتعزيز جودة العمل الإحصائي يأتي في إطار حرص المركز على العمل مع الشركاء لتوفير بيانات وخدمات إحصائية تتميز بالجودة والمصداقية والابتكار لدعم صناع القرار والمهتمين وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي وفقًا لأفضل المعايير والممارسات العالمية.
وأكد أن بناء نظام إحصائي متطور في إمارة أبوظبي ليس مسؤولية مركز الإحصاء وحده بل مسؤولية وطنية يجب أن يشارك فيها الجميع.

مبادئ أساسية
وأضاف بطي أحمد القبيسي أن كافة الأعمال والأنشطة الإحصائية التي يقوم بها المركز والمتعلقة بإعداد ونشر الإحصاءات الرسمية ترتكز على عدة مبادئ أساسية في العمل الاحصائي من أهمها الموضوعية والثقة وجودة الإحصاءات لذا حرص المركز على تحقيق أحد أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في ضمان جودة البيانات والمنتجات الإحصائية وذلك بإصدار سلسة أدلة المنهجيات والجودة الإحصائية لدعم الجهات الحكومية في إعداد الإحصاءات الرسمية على أساس المعايير الموحدة والمنهجيات المعتمدة من قبل المركز بهدف ضمان تنسيق وتنظيم وإعداد الإحصاءات الرسمية بصورة تتفق مع الأساليب والمعايير الإحصائية الدولية المعتمدة.

وأشار المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن هذه الأدلة تسهم في توضيح إجراءات وعمليات العمل الإحصائي لمنتجي ومستخدمي البيانات والإحصاءات حيث يساعد دليل المعاينة الإحصائية المعنين على معرفة تفاصيل إجراءات تصميم وسحب عينات المسوح الإحصائية وآليات تنفيذها كما أن دليلي معايير وإجراءات الجودة الإحصائية للسجلات الإدارية ومعايير ضمان الجودة للمسوح الإحصائية وإجراءاتها يسهمان في تحديد ورفع مستوى الجودة الإحصائية للبيانات السجلية ونشر ثقافة الالتزام بمعايير الجودة في تنفيذ المسوح ورفع قدرات الاحصائيين المشاركين في تنفيذها.

الدليل الإرشادي
وأضاف يسهم الدليل الإرشادي لتدقيق ومراجعة البيانات الإحصائية للتعرف على عمليات وإجراءات التدقيق للبيانات المستخدمة للأغراض الإحصائية، كما يسهم دليل إطار جودة البيانات الإحصائية لإمارة أبوظبي في تعرف المنتجين والمستخدمين للبيانات الإحصائية على آليات ومحاور تطبيق الرقابة والجودة الإحصائية الأساسية.

وأكد بطي القبيسي أن هذه الأدلة هي الأداة الرئيسة للرقابة على النشاط الإحصائي ومنتجاته في الإمارة بجميع مراحله وإدارة حوكمة بناء النظام الإحصائي على مستوى الإمارة والتي تعتبر أحد اهداف خطة أبوظبي مشدداً على أن استخدام هذه الأدلّة من قبل جميع منتجي ومستخدمي البيانات الإحصائية سوف يرفع من مستوى التنسيق والتكامل بين جميع الجهات المعنية وتبادل المعلومات لتعزيز اتخاذ القرارات المبنية على الإحصاءات الدقيقة وتحديد أدوار ومسؤوليات جميع الجهات كل حسب اختصاصه كما سيضمن رفع جودة ودقة البيانات والمنتجات الإحصائية وعدم تضاربها وضمان دورية إنتاجها إضافة لبناء القدرات والكفاءات الإحصائية على مستوى الإمارة.

دليل
تم إعداد «دليل معايير وإجراءات الجودة الإحصائية للسجلات الإدارية» وفقاً للمعايير الدولية الخاصة بالجودة الإحصائية، حيث يسهم هذا الدليل في تحديد مستوى الجودة الإحصائية للبيانات السجلية من خلال تنفيذ التقييم الذاتي لجودة البيانات لدى الجهات الحكومية بهدف رفع مستوى الجودة الإحصائية لبيانات السجلات الإدارية وتطويره.
وقد خصص المركز «دليل معايير وإجراءات الجودة للمسوح الإحصائية» حسب مراحل المسح المعيارية ما يساعد في نشر ثقافة وممارسة الجودة في تنفيذ المسوح الميدانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.