أفنان خالد حلّوش قصة نجاح لشابة ريادية أردنية

soso khawalda
سيدات أعمال
soso khawalda8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
أفنان خالد حلّوش قصة نجاح لشابة ريادية أردنية

مجله مال واعمال – النسخه الورقية العدد 171

أفنان خالد حلوش قصة نجاح لشابة ريادية أردنية في مجال قضايا المجتمع المدني وحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة (المصطلح المعتمد من قبل الأمم المتحدة) بشكل خاص، مؤمنة بأهداف التنمية المستدامة ودورها في تحويل عالمنا وتحسينه ليصبح أفضل، شغوفة بتعلم اللغات واللهجات، مغرمة بالسفر لأنه يقدم لها مساحة لإكتشاف نفسها أكثر واكتشاف الاخر المختلف أيضا، مُمارسة لأنواع مختلفة من الرياضات، بالإضافة الى كتابة النثريات.
حصلت أفنان على درجة الإمتياز في اللغة الفرنسية من كلية الاداب وتخصص العلاقات العامة من كلية الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك\الأردن، وحاصلة على شهادة حول موضوع الديموقراطية وحقوق الإنسان من الجامعة الأمريكية في بيروت ضمن زمالة القادة الشباب.
بدأت أفنان أثناء دراستها الجامعية التطوع مع جهات عديدة والتي منها منظمات المجتمع المدني، والتي بدأت العمل معهم بعد التخرج مباشرة، وتسلسلت أفنان في مسيرتها المهنية حتى وصلت بعمر ال 26 عام لمنصب مديرة مشروع متعلق بمفهوم العمل اللائق وحقوق العمل والعمال الأردنيين\ات لفئة المرأة وفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

قامت أفنان خلال مسيرتها المهنية بالمساهمة بإدارة أكثر من 10 مشاريع و 20 مبادرة و6 حملات كسب تأييد في مجال المشاركة السياسية، حقوق الإنسان، التربية المدنية، العمل اللائق، الحوار وادارة التنوع ومحاربة التطرف وخطاب الكراهية اتجاه الاخر المختلف،.حرية التعبير …الخ وذلك أثناء عملها مع مركز الشرق والغرب للتنمية المستدامة\الأردن، مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب/الأردن، جمعية انقاذ الطفل/لبنان، كما وأنها بصدد البدء مع منظمة شركاء نحو الأفضل\الأردن بمنصب مديرة تطوير الأعمال.

كما ولها تدخلات في مجال قضايا النوع الإجتماعي بالأخص مع الإعلاميات والإعلامين الشباب، كما وتقوم بتيسير جلسات وملتقيات حوارية حول مواضيع مختلفة.
ساهمت أفنان بكتابة مشاريع حصلت على الموافقة من جهات مختلفة حول مواضيع انتهاكات حقوق الانسان وتمكين الشباب/ات.

كما وتقوم بكتابة سيناريوهات لفيديوهات تتعلق بموضوع رفع الوعي وكسب التأييد، بالإضافة لترجمتها للغة الإنجليزية.
مثلت أفنان الأردن بالعديد من التدريبات والمؤتمرات واللقاءات المحلية والإقليمية والدولية وتمت مقابلتها من قبل العديد من البرامج المتلفزة والصحف على مستويات مختلفة.
أما على المستوى الشخصي فأفنان جزء لا يتجزأ من مشاريع ومبادرات حقوقية للأشخاص ذوي الإعاقة وتحديدا السمعية والبصرية، حيث سنبدأ من هنا بتسليط الضوء أكثرعلى أفنان كناشطة حقوقية وريادية،

شخص أصم بالأردن أقرب له شخص أصم آخر خارج الأردن أكثر من أردني/ة يعيشوا معه بنفس البلد ( فريق صبّورة)

أفنان شريك مؤسس بمشروع صبورة Sabboura منذ ثلاثة سنوات، والذي يهدف الى عمل منهاج اونلاين بشكل أساسي سهل الوصول اليه لتعلم وتعليم لغة الإشارة العربية\الأردنية بناءا على (المنهاج العربي الموحد) وبمساعدة مترجمي لغة اشارة مختصين لتحقيق الدمج بين مجتمع الناطقين ومجتمع الصم اللذين يتشاركوا نفس العادات والتقالييد بإستخدام اسلوب تعليمي بطريقة مختلفة وجاذبة وتشاركية تعد الأولى من نوعها على المستوى العربي ولربما العالمي من خلال استخدام مقاطع لمدة دقيقة من أغاني ومسرحيات وبرامج أغلبها من الزمن الجميل لإضفاء الفرح ولجذب الفئة المستهدفة للتعلم.
كتبت صبورة بالسين وليس بالصاد : لتسليط الضوء على التحديات والصعوبات التي يواجهها الصم في التعليم بالمدارس والتي ينتج عنها صعوبة بالقراءة بسبب غياب التعليم الدامج.
المشروع موجود على منصة الفيسبوك ويوتيوب وانستغرام.

ذوي الإعاقة السمعية احدى مكونات المجتمع والتي يجب دعمها بمواد مترجمة بلغة بريل سهل الوصول اليها (أفنان)

أنشأت أفنان بودكاست تحت اسم Manara By Afnan Halloush ، (منارة) بمعنى دليل يهدف الى تقديم خدمة التسجيلات الصوتية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية سواء من فئة الأطفال من خلال تسجيل قصص بأصوات كرتونية مختلفة أو لفئة الكبار من خلال تسجيل كتب وروايات وشعر وغيرها من الموارد القابلة للتسجيل بالصوت باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بهدف توفير مواد صوتية مختلفة متاحة للجميع حتى من غير ذوي الإعاقة.
من الملفت أن شعار منارة يحتوي على لغة بريل ، وهي اللغة اللي بقرأ فيها المكفوفين من خلال اللمس.
منارة موجودة على منصة ساوند كلاود وفيسبوك ويوتيوب.

تنهي أفنان القول بأننا جميعنا خيوط ضمن نسيج المجتمع وعلى كل منا القيام بالمبادرة والعمل ضمن اختصاصة لإكمال منظومة الحقوق المهمشة وتوسيع النهج القائم على حقوق الإنسان.

عدد 171 مجلة مال واعمال56 - مجلة مال واعمالعدد 171 مجلة مال واعمال57 - مجلة مال واعمال
  • حصري لمجله مال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.