أسعار النفط تقفز بعد قرار المركزي الأوروبي

info
طاقة و نفط
info19 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أسعار النفط تقفز بعد قرار المركزي الأوروبي

1024x576 main image5e72dacb007e5 - مجلة مال واعمال

قفزت أسعار النفط الأميركي بنسبة 17% الخميس، في الأسواق الآسيوية غداة قرار المصرف المركزي الأوروبي إطلاق خطة ضخمة بقيمة 750 مليار يورو لشراء سندات عامة وخاصة؛ بهدف الحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

وغداة خسارته 24% من قيمته، قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 17.2%، ليصل سعر البرميل إلى نحو 24 دولاراً، في حين ارتفع سعر خام برنت المرجعي بنسبة 8.5%، ليصل إلى 27 دولاراً للبرميل، وذلك بعدما أغلق على تراجع بنسبة 14%.

وكانت أسعار الذهب الأسود هبطت الأربعاء إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من 20 عاماً، متأثرة من جهة بوفرة العرض وحرب الأسعار التي شنّتها السعودية ضدّ روسيا، ومن جهة أخرى بتراجع الطلب العالمي بسبب جائحة كورونا.

لكن صباح الخميس قلّص الخام خسائره بعد أن تهافت المستثمرون لشرائه بأسعار تنافسية للغاية مدفوعين أيضاً بالمساعدة الاستثنائية الهائلة التي كشف النقاب عنها المصرف المركزي الأوروبي.

وفي خطوة مفاجئة، أعلن المركزي الأوروبي الأربعاء، إطلاق برنامج بقيمة 750 مليار يورو لشراء قروض عامة وخاصة بهدف الحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

بدورها انتعشت بورصة طوكيو في مستهلّ التداولات صباح الخميس، إذ ارتفع مؤشّر نيكاي 225 الرئيسي بأكثر من 2% مدفوعاً بقرار المركزي الأوروبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.